انكبتَ ينكبت، انكباتًا، فهو مُنْكَبِت
• انكبتت عواطفُه ومشاعره: مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج "انكبت الألمُ/ الغيظُ"....
انكبتَ ينكبت، انكباتًا، فهو مُنْكَبِت
• انكبتت عواطفُه ومشاعره: مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج "انكبت الألمُ/ الغيظُ".
معنى
في قاموس معاجم
انكبت ينكبت ، انكباتا ، فهو منكبت• انكبتت عواطفه ومشاعره : مطاوع كبت : انحبست ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألم / الغيظ . ...
انكبت ينكبت ، انكباتا ، فهو منكبت• انكبتت عواطفه ومشاعره : مطاوع كبت : انحبست ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألم / الغيظ .
معنى
في قاموس معاجم
كبت يكبت ، كبتا ، فهو كابت ، والمفعول مكبوت• كبت فلانا : غاظه ، أذله وأخزاه وأحزنه كبت الله العدو : رده بغيظه وأهلكه وأهانه وأذله - كبت
القوي الضعيف - { ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين } : يخزيهم ويغمهم بالهزيمة - { كبتوا كما كبت الذين
كبت يكبت ، كبتا ، فهو كابت ، والمفعول مكبوت• كبت فلانا : غاظه ، أذله وأخزاه وأحزنه كبت الله العدو : رده بغيظه وأهلكه وأهانه وأذله - كبت القوي الضعيف - { ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين } : يخزيهم ويغمهم بالهزيمة - { كبتوا كما كبت الذين من قبلهم } ° كبت أنفاسه : ضيق عليه ، قهره . • كبت دمعه : حبسه وحال دون ظهوره كبت غيظه في جوفه - كبت ميوله / مشاعره ? ضحكة مكبوتة : مكتومة خفية - كبت شهوته : أمسكها ولم يبدها .
معنى
في قاموس معاجم
كبت [ مفرد ] : 1 - مصدر كبت . 2 - ( نف ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشهوات أو النزعات فتنحبس وترسب في اللاوعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع
المزعجة من العقل المدرك دون وعي كبت عقدة نفسية . ...
كبت [ مفرد ] : 1 - مصدر كبت . 2 - ( نف ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشهوات أو النزعات فتنحبس وترسب في اللاوعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كبت عقدة نفسية .
معنى
في قاموس معاجم
كَبَت
فلان فلاناً ـِ كَبْتاً: غاظه وأذلَّه وأخزاه. وـ الله العدوَّ: رده بغيظه. وفي التنزيل العزيز: {لِيَقطَعَ طَرَفاً من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين}. وـ فلان غيظه أو شهوته: حبسه.( اكْتَبَت ): امتلأ غيظاً أو غَمًّا.( انكَبَتَ ): مطاوع كبت.
فلان فلاناً ـِ كَبْتاً: غاظه وأذلَّه وأخزاه. وـ الله العدوَّ: رده بغيظه. وفي التنزيل العزيز: {لِيَقطَعَ طَرَفاً من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين}. وـ فلان غيظه أو شهوته: حبسه.( اكْتَبَت ): امتلأ غيظاً أو غَمًّا.( انكَبَتَ ): مطاوع كبت.
معنى
في قاموس معاجم
الكَبْتُ
الصَّرْعُ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً فانْكَبَتَ وقيل الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه
وفي الحديث أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه وكَبَتَه اللهُ لوجْهه
كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه فلم يَظْفَرْ وفي التنزيل العزيز كُبِتُوا كما
كُبِت
الكَبْتُ
الصَّرْعُ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً فانْكَبَتَ وقيل الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه
وفي الحديث أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه وكَبَتَه اللهُ لوجْهه
كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه فلم يَظْفَرْ وفي التنزيل العزيز كُبِتُوا كما
كُبِتَ الذين من قبلهم وفيه أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين قال أَبو إِسحق
معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا كما نزلَ بمن كان قبلَهم
ممن حادَّ اللهَ وقال الفراء كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ كما
كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم قال الأَزهري وقال من احْتَجَّ للفراء أَصلُ
الكَبْتِ الكَبْدُ فقلبت الدال تاء أُخذ من الكَبِدِ وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ
فكأَن الغَيْظَ لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ولهذا قيل
للأَعداء هم سُودُ الأَكْباد وفي الحديث أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي
شديدَ الحُزْن قيل الأَصل فيه مَكْبُودٌ بالدال أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه فقلب
الدال تاء الجوهري الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال يقال كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي
صَرَفَه وأَذَلَّه وكَبَتَه أَي صَرَعَه لوجهه والكَبْتُ كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه
وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً رَدَّه بغيظِه
معنى
في قاموس معاجم
الكَبْتُ:
الصرف
والإذلال.
يقال: كَبَتَ
الله العدوَّ،
أي صَرَفَهُ
وأذلَّه.
وكَبَتَه لوجهه،
أي صرعه....
الكَبْتُ:
الصرف
والإذلال.
يقال: كَبَتَ
الله العدوَّ،
أي صَرَفَهُ
وأذلَّه.
وكَبَتَه لوجهه،
أي صرعه.
معنى
في قاموس معاجم
ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه...
ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه