الباجُ
التُّبَّانُ والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي
وَجْهاً واحداً ابن الأَعرابي الباجُ يهمز ولا يهمز وهو الطريقة من المَحاجِّ
المستوية ومنه قول عمر رضي الله عنه لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي
طريقة واحدة في ا
الباجُ
التُّبَّانُ والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي
وَجْهاً واحداً ابن الأَعرابي الباجُ يهمز ولا يهمز وهو الطريقة من المَحاجِّ
المستوية ومنه قول عمر رضي الله عنه لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي
طريقة واحدة في العطاء ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ ابن السكيت اجعل هذا الشيء
باجاً واحداً قال ويقال أَول من تكلم به عثمان رضي الله عنه أَي طريقةً واحدةً قال
ومثله الجاش والفاس والكاس والراس الجوهري قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي
ضرباً واحداً ولوناً واحداً وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان
الأَطعمة
معنى
في قاموس معاجم
بجَاء قبيلة
والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها قال ابن بري قال الرَّبَعِيُّ
البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ
( * قوله « منسوبة إلى بجاوة » أي بفتح الباء كما في التكملة ) قبيلة يُطارِدونَ
عليها كما يُطارَدُ على الخيل قال وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ
بجَاء قبيلة
والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها قال ابن بري قال الرَّبَعِيُّ
البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ
( * قوله « منسوبة إلى بجاوة » أي بفتح الباء كما في التكملة ) قبيلة يُطارِدونَ
عليها كما يُطارَدُ على الخيل قال وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ بالضم
والكسر ولم يذكر الفتح وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ بضم الباء منسوب إلى بُجاوَةَ
موضع من بلاد النُّوبةِ وهو بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ ولم
يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث كانَ أَسْلَمُ مولى عمر رضي الله عنه
بَجاوِيّاً هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان وقيل هي أَرض بها السُّودانُ
معنى
في قاموس معاجم
بَوَّجَ صَبَّحَ
ورجل بَوَّاجٌ صَيَّاحٌ وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً وتَبَوَّجَ إِذا
بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف وفي الحديث ثم
هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق وتبوّج
ا
بَوَّجَ صَبَّحَ
ورجل بَوَّاجٌ صَيَّاحٌ وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً وتَبَوَّجَ إِذا
بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف وفي الحديث ثم
هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق وتبوّج
البرقُ تفرّق في وجه السحاب وقيل تتابع لَمْعُهُ ابن الأَعرابي باجَ الرجلُ يبوجُ
بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر والبائجُ عِرْقٌ في باطن الفخذ قال
الراجز إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل بالكاسِ والأَيْدي دَمُ
البَوائَج يعني العروق المفتقة ابن سيده والبائج عرق محيط بالبدن كله سمي بذلك
لانتشاره وافتراقه والبائجةُ ما اتسع من الرمل والبائجةُ الداهيةُ قال أَبو ذؤَيب
أَمْسى وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً إِلاّ ضَوارِيَ في أَعْناقها القِدَدُ
والجمعُ البوائجُ الأَصمعي جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ وهي من أَسماء الداهية
يقال باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت
وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا
انفتحت عليهم دَواهٍ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قَضَيْتَ أُموراً
ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد البائجةُ
الداهيةُ والباجةُ الاختلاطُ وباجَهُم بالشر بَوْجاً عَمَّهُم ابن الأَعرابي
الباجُ يهمز ولا يهمز وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية وقد تقدم ونحن في ذلك
باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ قال ابن سيده حكاه أَبو زيد غير مهموز وحكاه ابن السكيت
مهموزاً وقد تقجم في الهمز قال وهو من ذوات الواو لوجود « ب و ج » وعدم « ب ي ج »
وفي حديث عمر رضي الله عنه اجعلها باجاً واحداً وهو فارسي معرب ابن بزرج وبعيرٌ
بائجٌ إِذا أَعيا وقد بُجْتُ أَنا مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ وأَنشد قَدْ كُنْتَ
حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ
معنى
في قاموس معاجم
بَجَّ الجُرْحَ
والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا شَقَّها قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها
لرجل ولم يردّها فجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه
والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ قال الراجز بَجَّ المَزاد مُوكَراً
مَوْفُورا
بَجَّ الجُرْحَ
والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا شَقَّها قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها
لرجل ولم يردّها فجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه
والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ قال الراجز بَجَّ المَزاد مُوكَراً
مَوْفُورا ويقال انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ
فأَوْسَعَ خواصرها وقد بَجَّها الكَلأُ وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ وهذا البيت
أَورده الجوهري فجاءَت قال ابن بري وصوابه لجاءَت قال واللام فيه جوابُ لو في بيت
قبله وهو فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه فهو
كالِحُ قال والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت وكذلك الثامر والكالح ما اسْوَدَّ منه
والمتناوح المتقابل يقول لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه وهو
الذي تنتفع به الراعية لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ فسمنت عليه
حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها قال محمد بن المكرم ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين
الشاطبي صاحبنا رحمه الله ما صورته قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ
أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ
مُعَجَّمٍ نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ فهو كالح قال هكذا أَنشدَناه رِقَّه وليس من
لفظ الوَرَق إِنما هو في معناه والطُّنْبُ العود اليابس قال وفي الجمهرة لابن دريد
دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه وهو صِغارُه ورَدِيُّه ودِقُّ الشجر حشيشُه وقالوا
دِقُّه صغارُ وَرَقِه وأَنشدوا بيت جبيها نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه فهو كالح
والبَجُّ الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ يقال بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته
وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة قَفْخاً على الهامِ وبَجّاً وَخْضا ابن سيده بَجَّه بَجّاً
طَعَنَهُ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه وبَجَّه بَجّاً قطعه عن ثعلب وأَنشد
بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله صلى الله عليه وسلم إِن الله قد أَراحكم من
الشَّجَّة والبَجَّة قيل في تفسيره البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ
في الأَزْمَةِ وهو من هذا لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ وفسره ابن الأَثير فقال
البَجُّ الطعن غير النافذ كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم يتبلَّغون به في
السنة المجدبة ويسمونه الفصيد سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ أَي أَراحكم الله من
الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً ضربه بها عن
عِراضٍ
( * قوله « عن عراض » بكسر العين جمع عرض بضمها أَي ناحية قال في القاموس ويضربون
الناس عن عرض لا يبالون من ضربوا ) حيثما أَصابت منه وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء
رماه به والبَجَجُ سَعَةُ العين وضَخْمُها بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً وهو بَجِيجٌ
والأُنثى بَجَّاءُ وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين قال ذو
الرمة ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ أَشَمَّ أَبَجَّ العَين كالقَمَرِ
البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ واسعةٌ والبُجُّ فَرخُ الحمام كالمُجِّ قال ابن دريد
زعموا ذلك قال ولا أَدري ما صحتها والبَجَّةُ صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل وبه
فسر بعضهم ما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من
الشَّجَّةِ والبَجَّة ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ وقيل
كثير اللحم غليظه وجاريةٌ بَجْباجَةٌ سمينة قال أَبو النجم دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ
السِّترِ بَجْباجَةِ البَدْنِ هَضِيمِ الخَصْرِ قال ابن السكيت إِذا كان الرجل
سميناً ثم اضطرب لحمه قيل رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ قال نقادة الأَسدي حتى تَرى
البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا يَمْسَحُ لمَّا حالَفَ الإِغْباطا بالحَرْفِ مِنْ
ساعِدِه المُخاطا الإِغباط ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل قال ابن بري قال ابن خالويه
البَجْباجُ الضَّخْمُ وأَنشد الراعي كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ
بِواضِحٍ من ذُرى الأَنْقاءِ بَجْباجِ مِنْطَقُها إِزارها يقول كأَن إِزارها دِيرَ
على نَقا رَمْلٍ وهو الكثيب ورمل بَجْباجٌ مجتمعٌ ضَخْمٌ وقال المفضل بِرْذَوْنٌ
بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق وأَنشد فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي
البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة أَبو عمرو حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ ضَخْمٌ
والبَجْبَجَةُ شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم وفي حديث عثمان رضي
الله عنه أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ عز وجل من
البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ كثير الكلام
والبَجْباجُ الأَحمقُ والنَّفَّاج المتكبر