بَحَثَ
الأرضَ وفيها ـَ بَحْثاً: حَفَرها وطلب الشيءَ فيها. وفي التنزيل العزيز: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوِه، وفَتَّش عنه. و ـ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرَّفَ حقيقته. و ـ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة. ...
الأرضَ وفيها ـَ بَحْثاً: حَفَرها وطلب الشيءَ فيها. وفي التنزيل العزيز: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوِه، وفَتَّش عنه. و ـ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرَّفَ حقيقته. و ـ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة. وفي المثل: ( كباحثة عن حتفها بِظِلْفها): يُضرب في طلب الشيء يؤدي بصاحبه إلى التَّلَف.باحَثَهُ في الشيء: بحث معه فيه. ( مج ).ابْتَحَثَهُ، وعنه: بحث عنه.تباحثا: تبادلا البحث.تَبَحَّثَهُ، وعنه: بحث عنه.اسْتَبْحَثَه، وعنه: بحث عنه.البُحاثة: التُّراب الذي يُبْحث فيه عن الشيء.البَحْثُ: بذْلُ الجهد في موضوع مّا، وجمع المسائل التي تتصل به. (مح). و ـ ثمرة هذا الجهد ونتيجته. و ـ المَنْجَمُ يُبحث فيه عن المعادن. و ـ الحَيَّة العظيمة. ( الجمع ) بُحُوثٌ، وأبْحَاثٌ. وآداب البحث والمناظرة: انظر أدب.البُحْثَةُ: لُعْبة للصبيان، وهي أن يُخفي أحدهم شيئا في التراب، ثم يطلبَ البحث عنه. ( الجمع ) بُحَث.البَحُوثُ من الدوابّ: التي تَبْحث التراب بأرجُلها، وتثيره وراءَها.البُحوث: اسم لسورة براءَة، سُمِّيت بذلك لأنها بحثت عن المنافقين وأسرارهم، أي استثارتها وفتَّشت عنها. وتُقال بفتح الباء أيضاً.البَحيثُ: السِّرُّ. يقال: بَدَا بَحِيثُهم. و - (المَبْحَث): مسأَلةٌ هي موضعُ بحثٍ.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.