إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
بَدَر
القمر ـُ بَدْراً: اكتمَل. و ـ إلى الشيء بُدُوراً: أسرع. ويُقال: بَدَرَ إلى الزَّرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان. و ـ الأمرُ فلاناً، وإليه: عجل إليه. و ـ فلاناً بالشيء: عاجله. و ـ فلاناً: سبقه.أَبْدَر: طلع عليه البَدْرُ. و ـ سَرى في ليلته. و ـ الوصِيُّ في مال اليتيم: أكله قبل ...
القمر ـُ بَدْراً: اكتمَل. و ـ إلى الشيء بُدُوراً: أسرع. ويُقال: بَدَرَ إلى الزَّرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان. و ـ الأمرُ فلاناً، وإليه: عجل إليه. و ـ فلاناً بالشيء: عاجله. و ـ فلاناً: سبقه.أَبْدَر: طلع عليه البَدْرُ. و ـ سَرى في ليلته. و ـ الوصِيُّ في مال اليتيم: أكله قبل كِبَرِه.بادر: إليه مبادرةً، وبِداراً: أسرع. و- فلاناً الغايةَ، وإليها: سبقه إليها.ابْتَدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما. و ـ فلاناً بكذا: عاجله به. و ـ القومُ الشيءَ: تسارعوا إليه.تَبادَرَ القومُ: تَسارعوا. و ـ القومُ الشيءَ: ابتدروه.البادِر: القَمر المكْتمل.البادرةُ: مؤنث البادر. و ـ ما يبدر من رجل عند غَضَبه من خطأ أو سَقَطٍ. و ـ الغضبة السريعة. و ـ الكلمة العَوْراء. ومنه قولهم في الحليم: ( فلان لا تُخْشَى بَوادرُه ). و ـ من النبات: أول ما يتفطَّر منه. و ـ من السَّهم: طرفه من قِبَل النَّصل. و ـ اللَّحمة بين المنكب والعنق. ( الجمع ) بَوادِرُ.البَدَّارة: قَعْبة من حديد، مثقوبة الأسفل، يجعل فيها حبّ الحنطة ونحوها حين تُبْذَر. ( مج ). (عربيتها: جُرَّة).بَدْر: وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صدر الإِسلام.البَدْر: القمرُ ليلةَ كماله. و ـ الغلامُ المكتمل. ( الجمع ) بُدُورٌ، وأَبْدَارٌ. وليلة البدر: ليلة أربعَ عَشْرَةَ.البَدَرَي، يُقال: استبقْنا البَدَرَي: مُبادِرِين.البَدْرة: كيس فيه مقدار من المال يُتعامل به، ويُقدم في العطايا. ويختلف باختلاف العهود.البُدْرُة: مسْحوقٌ يُذَرُّ على الجلد وغيره للزِّينة والتبريد، ويُطلق على كل مَسْحوق. فيُقال: سُكَّر بُدْرة. ( د ).البَدْرِي: من شَهِدَ وقعة بَدْرٍ. و ـ من الغيث ما كان قُبُلَ الشِّتاء. و ـ من الماشية: ما بدَرت أُمُّه في النتاج فجاءَت به أولَ الزمان. و ـ من الزَّرع: ما بَدَر به الزارع أول الزمان.المُبْتَدِرُ: الأسد.