بَدَر
القمر ـُ بَدْراً: اكتمَل. و ـ إلى الشيء بُدُوراً: أسرع. ويُقال: بَدَرَ إلى الزَّرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان. و ـ الأمرُ فلاناً، وإليه: عجل إليه. و ـ فلاناً بالشيء: عاجله. و ـ فلاناً: سبقه.أَبْدَر: طلع عليه البَدْرُ. و ـ سَرى في ليلته. و ـ الوصِيُّ في مال اليتيم: أكله قبل ...
القمر ـُ بَدْراً: اكتمَل. و ـ إلى الشيء بُدُوراً: أسرع. ويُقال: بَدَرَ إلى الزَّرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان. و ـ الأمرُ فلاناً، وإليه: عجل إليه. و ـ فلاناً بالشيء: عاجله. و ـ فلاناً: سبقه.أَبْدَر: طلع عليه البَدْرُ. و ـ سَرى في ليلته. و ـ الوصِيُّ في مال اليتيم: أكله قبل كِبَرِه.بادر: إليه مبادرةً، وبِداراً: أسرع. و- فلاناً الغايةَ، وإليها: سبقه إليها.ابْتَدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما. و ـ فلاناً بكذا: عاجله به. و ـ القومُ الشيءَ: تسارعوا إليه.تَبادَرَ القومُ: تَسارعوا. و ـ القومُ الشيءَ: ابتدروه.البادِر: القَمر المكْتمل.البادرةُ: مؤنث البادر. و ـ ما يبدر من رجل عند غَضَبه من خطأ أو سَقَطٍ. و ـ الغضبة السريعة. و ـ الكلمة العَوْراء. ومنه قولهم في الحليم: ( فلان لا تُخْشَى بَوادرُه ). و ـ من النبات: أول ما يتفطَّر منه. و ـ من السَّهم: طرفه من قِبَل النَّصل. و ـ اللَّحمة بين المنكب والعنق. ( الجمع ) بَوادِرُ.البَدَّارة: قَعْبة من حديد، مثقوبة الأسفل، يجعل فيها حبّ الحنطة ونحوها حين تُبْذَر. ( مج ). (عربيتها: جُرَّة).بَدْر: وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صدر الإِسلام.البَدْر: القمرُ ليلةَ كماله. و ـ الغلامُ المكتمل. ( الجمع ) بُدُورٌ، وأَبْدَارٌ. وليلة البدر: ليلة أربعَ عَشْرَةَ.البَدَرَي، يُقال: استبقْنا البَدَرَي: مُبادِرِين.البَدْرة: كيس فيه مقدار من المال يُتعامل به، ويُقدم في العطايا. ويختلف باختلاف العهود.البُدْرُة: مسْحوقٌ يُذَرُّ على الجلد وغيره للزِّينة والتبريد، ويُطلق على كل مَسْحوق. فيُقال: سُكَّر بُدْرة. ( د ).البَدْرِي: من شَهِدَ وقعة بَدْرٍ. و ـ من الغيث ما كان قُبُلَ الشِّتاء. و ـ من الماشية: ما بدَرت أُمُّه في النتاج فجاءَت به أولَ الزمان. و ـ من الزَّرع: ما بَدَر به الزارع أول الزمان.المُبْتَدِرُ: الأسد.
معنى
في قاموس معاجم
غَلَظَ
الشيءُ ـِ غِلَظاً، وغِلْظَة: خلاف رقّ.( غَلُظ ) الشيءُ ـُ غِلَظاً، وغِلْظَة: غَلَظَ. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الرجلُ: اشتدّ. وـ الأرضُ: كانت غير سهلة. وـ الخلق، والطبع، والقول، والفعل، والعيش: اشتدّ وصعب. وـ عليه، وله: اشتدّ وعنف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها ...
الشيءُ ـِ غِلَظاً، وغِلْظَة: خلاف رقّ.( غَلُظ ) الشيءُ ـُ غِلَظاً، وغِلْظَة: غَلَظَ. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الرجلُ: اشتدّ. وـ الأرضُ: كانت غير سهلة. وـ الخلق، والطبع، والقول، والفعل، والعيش: اشتدّ وصعب. وـ عليه، وله: اشتدّ وعنف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم}. فهو غليظ. ( الجمع ) غِلاظ. وهو غُلاظ أيضاً. وهي غليظة. ( الجمع ) غِلاظ، وغلائظ.( أغْلَظَ ) الشيءَ: وجده غليظاً. وـ اشتراه غليظاً. وـ اليمينَ والقول: شدّدهما. ويقال: أغلظ له في القول: اشتدّ عليه فيه.( غَالَظَه ): عاداه. يقال: بينهما مغالظة.( غَلَّظَه ): جعله غليظاً. وـ اليمينَ: قوَّاها وأكَّدها. فهي مغلَّظة. ويقال: غلَّظ عليه في اليمين: شدّد عليه وأكّد.( اسْتَغْلظَ ) النباتُ والشجر: صار غليظاً. وفي التنزيل العزيز: {كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ}. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الشيءُ: صار غليظاً. وـ الشيء: رآه غليظاً. وـ ترك شراءه لغلظه.( الغِلاظَة ): يقال: رجل فيه غِلاظة: فظاظة وقسوة.( الغَلْظ ) من الأرض: الخشن.( الغَُِلْظة ): الغِلاظة. ويقال: بينهم غَُِلْظة: عداوة.( الغَلِيظ ): خلاف الرّقيق. ويقال: أمر غليظ: شديد صعب. وعذاب غليظ: شديد الألم. وماء غليظ: مُرّ. وطعام غليظ: خشن. وعهد غليظ: مؤكَّد مشدَّد. ورجل غليظ الكبد: قاس.( المُسْتَغْلَظ ): يقال: طعنه في مستغلظ ذراعه: في الغليظ منه.( المُغَلَّظَة ): الدِّيَة المغلَّظة: التي تجب في شبه العمد من القتل.
ـِ كَلْماً: جرحه. فهو مكلوم وكليم. ( الجمع ) الأخير: كلمى.( كَالَمَه ): خاطبه.( كَلَّمَه ) تَكليماً: وجَّه الحديث إليه. وـ مبالغة في كلم.( تَكَالَمَ ) المتقاطعان: تحادثا بعد تهاجر.( تَكَلَّمَ ): نطق بكلام. ويقال: تكلَّم كلاماً حسناً، وبكلام حسن.( التِّكْلام، والتِّكْلامَة ): الجيد الكلام الكثيره.( الكَلام ) في أصل اللُّغة: الأصوات المفيدة. وـ ( عند المتكلمين ): المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بألفاظ. يقال: في نفسي كلام. وـ ( في اصطلاح النحاة ): الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاء الشتاء، أو شبهها مما يكتفى بنفسه، نحو: يا عليّ.( الكَلْم ): الجَرْح. وـ الجُرْح. ( الجمع ) كُلوم، وكِلام.( الكَلِمَة، والكِلْمَة ): اللفظة الواحدة. وـ ( عند النحاة ): اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وـ الجملة أو العبارة التامة المعنى، كما في قولهم: لا إله إلا الله: كلمة التوحيد. وكلمة الله: حكمه أو إرادته. وفي التنزيل العزيز: {وكلمة الله هي العليا}، و: {كذلك حقَّت كلمة ربِّك على الذين فسقوا}. وـ الكلام المؤلَّف المطوَّل، قصيدة، أو خطبة، أو مقالة، أو رسالة.( الكَلِيم ): من يُكالِمك. وـ لقب موسى صلوات الله عليه؛ لأنّ الله كلّمه.( الكِلِيم ): ضرب من البسط غليظ النّسج، يصنع من الصوف. ( الجمع ) أكلمة. ( مو ).( المُتَكَلَّم ): موضع الكلام. يقال: ما أجد لي مُتَكلَّماً.