بَرِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ إِذا اشْتَغَلَ عن الحَقِّ باللِّهْوِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في اللِّسان والتَّكْمِلَة وأَهْمَلَهُ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيّ كالصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وكأَنَّ المُصَنِّفِ قَلَّدَه مع أَنَّهُ ذَكَره في التَّكْملة . وقال الأّزْهَرِيّ : هذا حرفٌ لم أَسْمَعْه لغَيْرِ ابن الأَعْرَابِيّ . وأُراه مَقْلوباً عن بَطِرَ . قُلْتُ : وأمّا البَرَطَةُ مُحَرَّكَةً لما يُلْبَسُ عَلَى الرَّأسِ فهو مُعَرَّب برتا وفارِسِيَّة لَيْسَ له حظٌّ في العَرَبِيَّة . وبَروطُ كصَبور : قريةٌ بالأَشْمونَيْن من أعمالِ مصر والعامَّةُ تَقولُها : باروطُ وتُذْكَر مع أَهْوَى . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بَرْطَباتٌ بالفتح قَرْيَةٌ من أَعْمالِ الأُشْمونينِ