بَطَلَ
الشيءُ ـُ بُطْلاً، وبُطْولاً، وبُطْلاناً: ذهب ضَياعاً. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل. وذهب دَمُه بُطْلاً: إِذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية. و ـ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَل البيع، وبَطَل الدليل. فهو باطِلٌ. و ـ العاملُ بَُِِطالة: تَعَطَّل. فهو بَطَّالٌ.بَطِلَ في حديثه ـَ ...
الشيءُ ـُ بُطْلاً، وبُطْولاً، وبُطْلاناً: ذهب ضَياعاً. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل. وذهب دَمُه بُطْلاً: إِذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية. و ـ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَل البيع، وبَطَل الدليل. فهو باطِلٌ. و ـ العاملُ بَُِِطالة: تَعَطَّل. فهو بَطَّالٌ.بَطِلَ في حديثه ـَ بَطالة: هَزَل. فهو بَطِلٌ.بَطُلَ ـُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل. فهو بَطَلٌ. ( الجمع ) أَبطال.أَبْطَلَ: جاءَ بالباطل. و ـ في حديثه: بَطِلَ. و ـ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ).بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ. و ـ العَمَلَ: قطَعَه. ( محدثة ).تَبَطَّلَ: تَشَجّع. و ـ تَعَطل. و ـ اتبع طريق اللهو والجهالة. و ـ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.الأُبْطُولَة: ما لا ثبات له عند الفحص عنه. ( الجمع ) أَباطيل.البَاطِلُ: الأُبْطُولَةُ. و( في اصطلاح الفقهاء ): ما وقع غير صحيح من أَصله. بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحاً في جملته، ويعوزه بعض الشرط.