باق
ـُ بَوْقاً، وبُووقاً: فَسَد وبار. و ـ غاب. و ـ السَّفينةُ: غرِقت. و ـ الرجلُ: كَذَب. و ـ جاءَ بالشرّ والخصومات. و ـ بفلان: طلع عليه من غَيبة. و ـ الداهيةُ فلاناً: أَصابته. ويقال: باقت به. و ـ فلاناً، وعليه: غدر به. ويقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْماً. و ـ الشيءَ: ...
ـُ بَوْقاً، وبُووقاً: فَسَد وبار. و ـ غاب. و ـ السَّفينةُ: غرِقت. و ـ الرجلُ: كَذَب. و ـ جاءَ بالشرّ والخصومات. و ـ بفلان: طلع عليه من غَيبة. و ـ الداهيةُ فلاناً: أَصابته. ويقال: باقت به. و ـ فلاناً، وعليه: غدر به. ويقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْماً. و ـ الشيءَ: سرقه.بوَّقَ في البوق: نَفَخَ. و ـ الكلامَ: زيّنه.انْباق: تدفَّق في شدة. ويقال: انباق عليهم الدهرُ. و ـ بفلان: ظلمه.تَبَوَّقَ الوباءُ في الماشية: فشا وانتشر. و ـ الرَّجلُ: تكذَّب.البائق من المتاع: سَقَطه.البائقة: الداهية. و ـ الشر. ( الجمع ) بوائق.الباقة: الحُزْمة من البَقْل. ( مع ).البَوْق من كل شيءٍ: أَشَدُّهُ. يُقال: هذا بَوْقٌ من المطر: للدّفعة الشديدة منه.البُوق: أَداة مجوَّفة يُنَفخ فيها ويزمر. ويقال: هو بوقٌ لفلان: داعية له أَو إِمَّعةٌ له. و ـ الباطل والزّور. و ـ مَن لا يكتم السرّ. ( الجمع ) أَبواق، وبِيقان.البُوقة: الدّفعة الشّديدة من المطر. و ـ البوق. ( الجمع ) بُوَقٌ، وبُوقات.البَوَّاق: النافخ في البُوق.
معنى
في قاموس معاجم
بَقِيَ
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض ...
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.