جالَ
يَجولُ
جَوْلاً
وجَوْلاناً.
وكذلك اجْتالَ
وانْجالَ. قال
الشاعر:
وأَبي
الذي وَرَدَ
الكُلابَ
مُسَوَّماً
بالخيل
تحتَ
عَجاجِها المُنْجالِ
وجَوَلانُ
المالِ أيضاً
بالتحريك:
صِغاره ورديئهُ.
والإج
جالَ
يَجولُ
جَوْلاً
وجَوْلاناً.
وكذلك اجْتالَ
وانْجالَ. قال
الشاعر:
وأَبي
الذي وَرَدَ
الكُلابَ
مُسَوَّماً
بالخيل
تحتَ
عَجاجِها المُنْجالِ
وجَوَلانُ
المالِ أيضاً
بالتحريك:
صِغاره ورديئهُ.
والإجالَةُ:
الإدارةُ.
يقال في الميسر:
أَجِلِ
السِهامَ.
والتَجْوالُ:
التَطوافُ.
وجَوَّلَ في
البلاد، أي
طَوَّفَ. قال
أبو عمرو:
جُلْتُ هذا من
هذا، أي
اخترته منه.
واجْتَلَتُ
منهم جَوْلاً،
أي اخترت.
وتَجاوَلوا
في الحرب، أي
جالَ بعضُهم
على بعض؛
وكانت بينهم
مُجاولاتٌ.
والمِجْوَلُ:
ثوب صغير
تَجُولُ فيه
الجارية. وربّما
سمَّوا الُرس
مِجْوَلاً.
والجوُلُ
بالضم: جدار
البئر. قال
أبو عبيد: وهو
كلُّ ناحيةٍ من
نواحي البئر
إلى أعلاها من
أسفلها.
والجالُ مثله.
والجمع
أَجْوالٌ.
ويقال للرجل:
ما له جُولٌ،
أي عقلٌ
وعزيمةٌ، مثل
جولِ البئر.
معنى
في قاموس معاجم
الأَبْجَلُ:
عِرْقٌ، وهو
من الفرس
والبعير بمنزلة
الأكحل من
الإنسان. وحكى
يعقوب عن أبي الغَمْرِ
العُقَيْلِيِّ:
يقال للرجل
الكثير الشحم
إنه
لَباجِلٌ،
وكذلك الناقة
والجمل. وشيخٌ
بَجالٌ
وبَجيلٌ، أي
جسيمٌ. وقال
أبو عمرو:
البَجالُ:
الرجلُ
ال
الأَبْجَلُ:
عِرْقٌ، وهو
من الفرس
والبعير بمنزلة
الأكحل من
الإنسان. وحكى
يعقوب عن أبي الغَمْرِ
العُقَيْلِيِّ:
يقال للرجل
الكثير الشحم
إنه
لَباجِلٌ،
وكذلك الناقة
والجمل. وشيخٌ
بَجالٌ
وبَجيلٌ، أي
جسيمٌ. وقال
أبو عمرو:
البَجالُ:
الرجلُ
الشيخُ السيّدُ.
وأَبْجَلَهُ
الشيءُ، أي
كَفاهُ. ومنه
قول الكميت:
ومِنْ
عنده
الصَدَرُ
المُبْجِلِ
والتَبْجيلُ:
التعظيمُ.
وبَجَلْ
بمعنى حَسْبُ،
قال الأخفش:
هي ساكنةٌ
أبداً،
يقولون بَجَلْكَ
كما يقولون
قَطْكَ.