معنى بحيث إن في معجم عربي عربي - معاجم

أَنْ تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ }، وعلى الماضي فلا تؤثِّر فيه نحو: ما عابني أَن سَبَقَنِي الجُهَّالُ. وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}. ومُفَسَّرَة كأَيْ، نحو: {فَأَوْحَيْنَا إلَيْهِ أَنِ ...

إِنْ تكون شَرْطِيَّة مثل: ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ). وقد تُقْرَنُ بلا النافية، مثل: ( إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ ). وتكون نافية، مثل: ( إِنِ الكَافِرُونَ إِلاَّ في غُرُورٍ ). ومخففة من إِنَّ، مثل: ( وإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ ...

أَنَّ حرف للتأْكيد ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم. وترفع الخبر، ولا تقع في أول الكلام، وتُؤَوّل مع ما بعدها بمصدر. مثل: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ}.

إِنَّ حرف للتأْكيد، ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: {إِنَّ رَبَّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}، و: {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

أَنَّ المريض ـِ أَنَّاً، وأَنيناً. وأُناناً. وأَنَّةً، وتأْنَاناً: تَأَوَّه. وـ القَوْسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.أَنَّنَهُ: تَرَضَّاه.تَأَنَّنَهُ: ترضَّاه.الأُنَنُ: طائر كالحمام، إلاَّ أَنه أَسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيِّ، أحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْته يشبه ...

آنَ ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة. وـ استراح.أَوَّنَتِ الحاملُ: عظُم بطنها لقُرب ولادتها. وـ الرجل والدابّةُ: أكل وشرب حتى صار جانباه كالأَوْنين: العِدلين. وـ تَمَهَّل.تَأَوَّنَ: أَوَّنَ. وـ في الأمر: تَلَبَّث.الأوَانُ: الحِين. يقال: جاءَ أوانُ البرْد. وـ العِدْلُ. ...

آنَ ـِ أَيْناً: حَان. وـ أعيا وتَعِبَ. يقال: وجَفَتِ الإبلُ على الأَيْن: على الإعياء.الآنَ: ظرف للوقت الحاضر، يقال: حَضَرْتُ الآنَ. ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فعلت.الأيْنُ: الأَيْمُ ( الحَيَّة الذَّكَر ).أيْنَ: ظرف مكان. تكون استفهاماً نحو: من أين لك هذا ؟ وتكون شرطاً نحو: أيْن ...

البَحْثُ طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً وابْتَحَثَه وفي المثل كالباحِثِ عن الشَّفْرة وفي آخر كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به الأَزهري البَحُوثُ من الإِبل التي إِ

ب ح ث : بَحَثَ عنه من باب قطع و ابتَحَث عنه أي فتش...

بَحَثَ الأرضَ وفيها ـَ بَحْثاً: حَفَرها وطلب الشيءَ فيها. وفي التنزيل العزيز: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوِه، وفَتَّش عنه. و ـ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرَّفَ حقيقته. و ـ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة. ...

الكلمات الأكثر شيوعاً