بَدِلَ
ـَ بَدَلاً: وَجعَتْهُ مَفَاصِلُه أو عِظامُه أو يَداهُ ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصلُه. و ـ شَكا بَأْدَلَتَهُ، فهو بَدِلٌ. و - (أَبْدَلَهُ): غَيَّرَهُ. و- الشَّيْءَ بِغَيْرِه ومنه: اتَّخَذَهُ عِوَضًا عنه، وخلَفاً له. و-(بَادَل): الشَّيْءَ بِغَيْرِه: أَخَذَه بَدَلَهُ. و- ...
ـَ بَدَلاً: وَجعَتْهُ مَفَاصِلُه أو عِظامُه أو يَداهُ ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصلُه. و ـ شَكا بَأْدَلَتَهُ، فهو بَدِلٌ. و - (أَبْدَلَهُ): غَيَّرَهُ. و- الشَّيْءَ بِغَيْرِه ومنه: اتَّخَذَهُ عِوَضًا عنه، وخلَفاً له. و-(بَادَل): الشَّيْءَ بِغَيْرِه: أَخَذَه بَدَلَهُ. و- فُلاَناً: أَعْطَاه شَيْئاً منه بَدَلَهُ. و-(بَدَّلَ) الشَّيْءَ: غَيَّرَ صُورَتَهُ. و- الكَلاَمَ: حَرَّفَهُ. و-بَدَّلَ بالثَّوْبِ القديم الثَّوْبَ الجَدِيدَ (بإِدخال الباء على المتروك). و- الشَّيْءَ شيْئاً آخر: بَدَّلَه مَكَانَ غيره. و- منه: جَعَلَه بَدَلَهُ. وفي التنزيل: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ}. و- (تَبَادَلا): بَادَلَ كُلٌّ منهما صَاحِبَه. و- (تَبَدَّلَ): تَغَيَّرَ. و- الشَّيْءَ وبه: اتَّخَذ منه بَدَلاً. و- الشَّيْءَ بالشَّيْءِ: أَخَذَهُ بَدَلَه. (الأَبْدَالُ): الزُّهَّاد. و ـ ( عند الصوفية ): لَقبٌ يطلقونه على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم. و(الِبدَالُ): رَافِعَةٌ تُعَالَجُ بالقَدَم، لتحريكِ رَحىً أو مِخْرَطَة أوْ دَرَّاجةٍ، أو لتغْيير النَّغم في آلة موسيقية. (محدثة).(البَدَّالُ): الَّذي ليس لهُ مالٌ إلاَّ بِقَدْرِ ما يَشْتَرِي بهِ شيئاً، فإذا باعَهُ اشتَرَى بَدلاً منه. و ـ بائعُ الأطْعمة المحْفُوظة والقَطانيّ والسكّر والصَّابون ونحوها. ( محدثة ). وهو ما تُسميِّه العامّة في مصر: البقَّال. (البَدَل): من الشَّيْء: الخَلَفُ والعِوض. و ـ الشَّريف الكريمُ. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصوفية. ( الجمع ) أَبْدَالٌ. و ـ ( في النَّحو ) التابع المْقصُود بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفة الثاني عُمر.البِدْلُ مِن الشَّيْء: البَدَلُ. و ـ الشَّريفُ الكريم. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصُّوفِيَّة. ( الجمع ) أَبْدَالٌ. (البَدْلة): الحُلَّة التي تُلبس خارج البيت عادة. ( محدثة ).البَدِيلُ: الخَلَفُ والعِوَضُ. و ـ واحدُ الأَبْدال عند الصُّوفِيّة. ( الجمع ) أَبْدَالٌ، وبُدَلاَء. و ـ ( في الاصطلاح السينمائي ): من يُؤَدِّي بالعَرَبِيَّةِ أَو بغيرِهَا، كَلاَمَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في رِوَايَة سينمائية. ( مج ).البَدِيلة، الموادّ البديلة: ما يصنع عوضاً عن الموادّ الطَّبيعية كالمطَّاط الصِّناعي والأَلياف الصِّناعية وغيرها. و ـ ( في الاقتصاد ): قطعة من نمط القِِطْعة التَّالفة في السِّلع والآلات، يُستعاض بها عنها. ( مج ). (التَّبَدُّل): (في اصطلاح علماء الحياة والطّب ): استحالَةُ مادّة إلى مادّة أخرى، بفعل كيميائيّ أو طبيعيّ، كاستحالة سُكّر القصب إلى سُكّر عنب، وكاستحالة النَّسِيج الضَّامّ إلى النسيج العَضَليّ في نشأَة الجنين. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
دَلَّ
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) ...
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه. و ـ عليه بصحبته: اجترأَ. و ـ الرجل على أَقرانه: أَخذهم على غرَّة. ويُقال: أَدلّ البازي على صيده. و ـ الذئب: هُزِل. و ـ بالطريق: عرفه. فهو مُدِلٌّ.(دلَّلهُ): تساهل في تربيته أَو معاملته حتى جرؤ عليه. و ـ على المسأَلة: أَقام الدَّليلَ عليها. و ـ على السِّلعة: أَعلن عن بيعها بالمساومة. ( كل هذا: مو ).(اندلَّ) الماءُ: انصب.(تَدَلَّلت) المرأَة على زوجها: دَلَّتْ. و ـ عليه: جرؤ.(استدلّ) عليه: طلب أَن يُدَلَّ عليه. و ـ بالشيء على الشيء: اتخَذه دليلاً عليه.(الأَدَلُّ): المنَّان بعمله.(الدَّالَّةُ): ما تُدِلُّ به على حميمك وصديقك. و ـ الجرأَة.(الدَّلاَلُ): التدلُّل. و ـ من المرأَة: حسن حديثها ومَزْحها.(الدَّلالةُ): الإِِرشاد. و ـ ما يقتضيه اللفظ عند إِِطلاقه ( الجمع ) دلائلُ، ودلالات.(الدِّلالةُ): الدَّلالة. و ـ اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل. و ـ ما جعل للدليل أَو الدَّلاَّل من الأُجرة.(الدَّلّ): الحالة التي يكون عليها الإِِنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك. ويُقال: امرأَة ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلُّ به.(الدَّلاَّلُ): من يجمع بين البَيِّعَيْن. و ـ من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.(الدِّلِّيلَي): الدليل.(الدَّلِيلُ): المرشد. ( الجمع ) أَدِلَّة، وأَدِلاَّء. و ـ ما يُسْتَدَلّ به. ( الجمع ) أَدِلَّة.(الدَّلِيلةُ): الدليل الواضح.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَشَ
النّباتُ ـِ فَرْشاً: انبسط على وجه الأرض. وـ الشيءَ ـُِ فَرْشاً، وفِراشاً: بسطه. ويقال: فرش الطائر جناحيه: رفرف بهما وبسطهما. وفرش لفلان بساطاً أو نحوه: بسطة له في ضيافته. وفرش الدّار و نحوها بالحجارة ونحوها: بسطها فيها. وـ الأمرَ: بثّه. وـ فلاناً أمره: بسطه له كلّه وأعلمه ...
النّباتُ ـِ فَرْشاً: انبسط على وجه الأرض. وـ الشيءَ ـُِ فَرْشاً، وفِراشاً: بسطه. ويقال: فرش الطائر جناحيه: رفرف بهما وبسطهما. وفرش لفلان بساطاً أو نحوه: بسطة له في ضيافته. وفرش الدّار و نحوها بالحجارة ونحوها: بسطها فيها. وـ الأمرَ: بثّه. وـ فلاناً أمره: بسطه له كلّه وأعلمه إياه.( أفْرَشَ ) الرجلُ: صار له فرش. وـ الشجرُ: أغصن. ويقال: ما أفرش عنه: ما أقلع. وـ الشّجّةُ الرّأسَ: أصابت فراشه فصدعته من غير كسر. وـ فلاناً: اغتابه وأساء القول فيه. وـ السّيفَ: رقّقه وأرهفه. وـ فلاناً بِساطاً: بسطه له في ضيافته.( فَرَّشَ ) الطائرُ: رفرف بجناحيه وبسطهما. وـ الزّرعُ: انبسط وامتدّ على وجه الأرض. وـ فلان الدّارَ: بلّطها. وـ فلاناً بساطاً: أفرشه إياه.( افْتَرَش ) الشيءُ: انبسط. وـ الثوبَ ونحوه: اتّخذه فراشاً. وـ السماءُ القومَ: أخذتهم بالمطر. وـ فلاناً: صرعه وعلاه. وـ لسانه: بسطه وتكلّم كيف شاء. وـ أثره: اقتفاه وتبعه. فهو مفترش.( انْفَرَش ) الشيءُ: انبسط.( تَفَرّش ) الطائرُ: فرّش.( الفَرَاش ): جنس حشرات من الفصيلة الفراشية ورتبة حرشفيات الأجنحية، تتهافت حول السِّرَاج فتحترق. واحدتها: فراشة. ومنه المثل: ( أطيش من فراشة ). وـ الحباب يعلو الشّراب. وفراش اللّسان: اللحمة التي تحته. وفراش الظهر: مغرس أعالي الضلوع فيه.( الفِرَاش ): ما يفرش من متاع البيت. وـ البيت. وـ عُشّ الطائر. وـ موقع اللّسان في قعر الفم. ( الجمع ) فُرُش، وأفرشة.( الفَرَاشَة ): واحدة الفراش. وـ الرجل الخفيف الرأس الطّيّاشة. وـ كلّ رقيق من عظم أو حديد. وـ البقية تبقى في الحوض من الماء القليل. وـ إحدى العظام الرّقاق التي تلي القحف في الدّماغ. ( الجمع ) فراش.( الفِرَاشَة ): حرفة الفرّاش.( الفَرّاش ): من يتولّى أمر الفِراش وخدمته في المنازل ونحوها. ( مج ). وـ من يؤجر الفرش للناس في الأعراس والمآتم ونحوها من سرادقات وبسط وكراسيّ. ( مج ).( الفَرْش ): فرش البيت: فِراشه. وـ فرش المسائل: بسطها وتفصيل أحكامها. وـ الفضاء الواسع من الأرض. وـ الموضع الذي يكثر فيه النبات. وـ الزرع ينبسط على الأرض. وـ صغار الأنعام التي لم تبلغ أن يحمل عليها. وفي التنزيل العزيز: {ومن الأنعام حمولة وفرشاً}.( الفَرِيش ): ما يفرش. وـ من النبات: ما انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق، وهي فريشة. ( الجمع ) فَرَائِش. وـ الثور العربيّ الذي لا سنام له.( المُفَرّش ) من الجمال: الذي لا سنام له.( المِفْرَش ): ثياب غلاظ مضرّبة. وـ غطاء يبسط فوق المائدة ونحوها. ( محدثة ).( المِفْرَشَة ): مفرش صغير. وـ فِراش يكون على الرّحْل، يجلس عليه الراكب.( المفْرُوشة ): يقال: ناقة مفروشة الرِّجل، إذا كان فيها انحناء.