بَرَأَ
اللهُ الخلْقَ ـَ بَرْءاً، وبُرُوءاً: خلقهم. فهو بارئ.بَرِئَ: المريضُ ـَ بَرْءاً، وبُرْءاً: شُفي وتخلَّص مما به. و ـ من فلان بَراءَةً: تباعد وتَخَلَّى عنه. و ـ من الدَّين والعيب والتهمة: خَلَصَ وخلا. فهو بارئ. ( الجمع ) بِراء.بَرُؤَ ـُ بُرْءاً، وبَرْءاً، وبُرُوءاً: بَرِئَ. ...
اللهُ الخلْقَ ـَ بَرْءاً، وبُرُوءاً: خلقهم. فهو بارئ.بَرِئَ: المريضُ ـَ بَرْءاً، وبُرْءاً: شُفي وتخلَّص مما به. و ـ من فلان بَراءَةً: تباعد وتَخَلَّى عنه. و ـ من الدَّين والعيب والتهمة: خَلَصَ وخلا. فهو بارئ. ( الجمع ) بِراء.بَرُؤَ ـُ بُرْءاً، وبَرْءاً، وبُرُوءاً: بَرِئَ. ويُقال: بَرُؤَ فلان: كان سليم الصدر خالص النية. فهو بَرِيءٌ. ويُقال: عَمَلٌ بَرِيءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشِّ. وفلانٌ بَرِيءُ السَّاحَةِ: خال مما اتُّهم به. وبريءُ الذِّمَّةِ: خالص من الدَّين. ( الجمع ) بِراءٌ، وبُرَاءٌ، وبُرَآءُ، وأَبْراءٌ، وأَبرياءُ. وهي (بتاء). ( الجمع ) بَرَايا.أَبرأَ فلان: دَخَل في يوم البَراء، وهو أول الشّهر، و ـ اللهُ المريضَ: شفاه. و ـ فلانٌ فلاناً من حقٍّ له عليه: خلصه منه.بارَأَ شريكه مُبارأَة، وبِراءً: فاصله، وفارقه. و ـ الرجلُ زوجتَه: صالحها على الفراق.بَرَّأَهُ من كذا: أَبرأَه. و ـ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه. وفي التنزيل العزيز: {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا}.تَبَارأَ الشَّريكان: تفاصلا وافْتَرقا.تبرَّأَ من كذا: تخلَّص وتخلَّى عنه. وفي التَّنْزيل العزيز: {إذْ تَبَرَّأَ الَّذِين اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}.اسْتَبْرَأَ من النَّجَس والبول: استنْقَى منه. و ـ من الدَّيْن والذَّنب: طلب البراءَة منه. و ـ الشيءَ: تقصَّى بحثه ليقطع الشبهة عنه. (البارئ): ويخفف: من أَسْمَاء الله تعالى. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ}.البَراء: مصدرٌ، ويوصف به. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ}. و ـ أول ليالي الشهر. و ـ آخرها. و ـ أول أيام الشَّهر. و ـ آخرها.البَراءَة: الإِعذار والإِنذار. وفي التنزيل العزيز: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ}. و- ( براءَة الاعتماد ): الأَمرُ الصَّادر من الدَّولة المعتَمَد لديها القنْصل بالإِذن له في مُباشرة عَمَله القُنصليّ في دائرة اختصاصه. و- (براءَة الاختراع ): شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعه. ( مج ).البُرْأَة: مخبأُ الصائد يسْتتر به عن الصَّيد. ( الجمع ) بُرَأٌ.(البَريئة - البَرِيَّة): ـ وترك الهمز أَوْلَى ـ: الخَلْق. ( الجمع ) بَرايا.
معنى
في قاموس معاجم
السَّاحَة
المكان الواسع. وـ فضاء يكون بين الدُّور. ويقال: نزل بساحة فلانٍ: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ ). ويقال: هو بريء الساحة: غير مذنب. ( الجمع ) ساحٌ، وسُوحٌ. ويقال: احمرَّ اللُّوحُ واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدبُ.
المكان الواسع. وـ فضاء يكون بين الدُّور. ويقال: نزل بساحة فلانٍ: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ ). ويقال: هو بريء الساحة: غير مذنب. ( الجمع ) ساحٌ، وسُوحٌ. ويقال: احمرَّ اللُّوحُ واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدبُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.