بَرَحَ
ـُ بُرُوحاً، وبَرْحاً: زال. و ـ فلان: غضب. و ـ الظبيُ والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره ( والعرب تتشاءَم به ). فهو بَارِحٌ، وبَرُوحٌ، وبَرِيح.بَرِحَ ـَ بَرَحاً، وبَرَاحاً، وبُرُوحاً: زال. ويقال: في الاستمرار: ما بَرِح يفعل كذا. و ـ صار في البراح. ويقال: بَرِح ...
ـُ بُرُوحاً، وبَرْحاً: زال. و ـ فلان: غضب. و ـ الظبيُ والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره ( والعرب تتشاءَم به ). فهو بَارِحٌ، وبَرُوحٌ، وبَرِيح.بَرِحَ ـَ بَرَحاً، وبَرَاحاً، وبُرُوحاً: زال. ويقال: في الاستمرار: ما بَرِح يفعل كذا. و ـ صار في البراح. ويقال: بَرِح الخَفاءُ: وضح الأَمرُ، وزالت خُفيتُه. و ـ مكانَه: زال عنه وغادره. فهو بارِحٌ.أَبْرَحَ به: أَلَحَّ عليه بالأَذى. ويقال: أَبْرَحْتَ لُؤماً، وأَبرحتَ كَرَماً: إذا تعجبتَ من إفراطه في اللؤم والكرم. و ـ الشيءَ: أَزاله عن مكانه. و ـ الشيءُ فلاناً: أَعجبه. و ـ فلاناً: أكرمه وعظَّمه.بَارَحَ بِراحاً: كاشفَ. و ـ المَكانَ: مبارحة وبِراحاً: فارقه.بَرَّحَ اللهُ عنه: كَشف عنه البَرْحَ. و ـ به فلانٌ: أَبرح. و ـ به الضربُ: اشتدَّ. يُقال: ضربه ضرباً مُبَرِّحاً. و ـ بفلان الأمرُ: جَهَده وشقَّ عليه، ومنه: بَرَّحت به الحمَّى: أَصابته بُرَحاؤها.تَبَرَّحَ: زال.البارِحُ: الرِّيح الحارّة في الصيف.البارِحة: مؤنَّث البارح. و ـ أقرب ليلةٍ مضت، ومنه المثل: ( ما أَشْبه الليلة بالبارحة ).(بَراحِ ـ بَراحٌ): اسم للشَّمس. وقولهم: لا بَراحَ، ولا براحٌ: لا ريبَ ولا تحوُّل.البَرَاح: المتَّسِع من الأَرض، لا زرعَ فيه ولا شجر. و ـ من الأمر: البيِّن الواضح. و ـ الرأْي المنكر.البَرْحُ: الشِّدَّة. و ـ العذابُ الشديد. و ـ الأذى. يقال: لقِيَ منه بَرْحاً بارحاً، وبَرْحاً مُبْرِحاً. ولقي منه بَنَاتِ بَرْحٍ: الشدائدَ والدواهيَ.بَرْحَى: كلمة تقال عند الخطأ في الرَّمي وغيره، ضدُّ: مَرْحَى.البُرَحاءُ: الشدَّة. ومنه: بُرَحاءُ الحُمَّى.البُرْحة: الخيار من كلِّ شيءٍ.البَريحُ: التَّعَب.التباريح: الشَّدائد. وتباريح الشَّوق: توَهُّجه.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.