البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
الرَهْنُ
معروف،
والجمع رهانٌ
ورُهُنٌ. تقول
منه: رَهَنْتُ
الشيءَ عند
فلانٍ،
ورَهَنتُهُ
الشيءَ أي
أرهنته
الشيءبمعنىً.
قال عبدُ الله
بن همّامٍ
السَلوليّ:
فلما
خَشِيتُ
أظافيرهمْ
نَجَوْتُ
وأَرْهَنْتُهُمْ
الرَهْنُ
معروف،
والجمع رهانٌ
ورُهُنٌ. تقول
منه: رَهَنْتُ
الشيءَ عند
فلانٍ،
ورَهَنتُهُ
الشيءَ أي
أرهنته
الشيءبمعنىً.
قال عبدُ الله
بن همّامٍ
السَلوليّ:
فلما
خَشِيتُ
أظافيرهمْ
نَجَوْتُ
وأَرْهَنْتُهُمْ
مالِكا
ورَهَنَ
الشيءُ، أي
دام وثبت.
والراهِنُ:
الثابتُ.
والراهِنُ:
المهزولُ من
الإبل والناس.
وقال أبو زيد:
أَرْهَنْتُ
في السلعة:
غاليتُ بها.
وهو من الغلاء
خاصّةً. وقال
ابن السكيت:
أَرْهَنْتُ
فيها بمعنى
أسلفتُ فيها.
والمُرْتَهِنُ:
الذي يأخذ
الرَهْنَ،
والشيءُ
مَرْهونٌ ورَهينٌ،
والأنثى
رَهِينَةٌ.
وراهِنْتُ
فلاناً على
كذا
مُراهَنَةً:
خاطَرْتُهُ.
وأَرْهَنْتُ
به وَلَدي
إرْهاناً:
أخطرتهم به
خَطراً.
والرَهينَةُ:
واحدة
الرَهائِنِ.
ورَهَنَ الشيءَ
رَهْناً، أي
دام.
وأَرْهَنْتُ
لهم الطعامَ والشراب:
أَدَمْتُهُ
لهم. وهو
طعامٌ راهِنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
البُرْهانُ:
الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ
عليه، أي
أقامَ الحجّة....
البُرْهانُ:
الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ
عليه، أي
أقامَ الحجّة.