رامَهُ
يَريمُهُ
رَيْماً، أي
بَرْحَه.
يقال: لا
تَرِمْهُ، أي
لا تَبْرَحْه.
ويقال: رِمْتُ
فلاناً،
ورِمْتُ من
عند فلان،
بمعنىً. وقال:
أبانا
فلا رِمْتَ
من عندنا
فإنّا
بخير إذا لم
تَـرِمْ
أي
لا بَرِح
رامَهُ
يَريمُهُ
رَيْماً، أي
بَرْحَه.
يقال: لا
تَرِمْهُ، أي
لا تَبْرَحْه.
ويقال: رِمْتُ
فلاناً،
ورِمْتُ من
عند فلان،
بمعنىً. وقال:
أبانا
فلا رِمْتَ
من عندنا
فإنّا
بخير إذا لم
تَـرِمْ
أي
لا بَرِحْتَ.
والرَيْمُ:
عظمٌ يبقى بعد
ما يُقْسَمُ
الجَزورُ.
والريمُ:
القبرُ. قال
مالك بن الريب:
إذا
مُِتُّ
فاعْتادي
القبورَ
وَسَلِّمـي
على
الرَيْمِ
أُسْقيتِ
الغَمامَ
الغَواديا
والرَيْمُ:
الدرجةُ.
والرَيْمُ:
الزيادةُ والفضلُ.
يقال: لهذا
على هذا
رَيْمٌ. ويقال:
قد بقي رَيْمٌ
من النهار،
وهي الساعة
الطويلة.
وريمَ
بالرجل، إذا
قُطِعَ به.
وقال:
وريمَ
بالسَاقي
الذي كان
مَعي
ابن
السكيت:
رَيَّمَ فلان
بالمكان
تَرْييماً:
أقام به.
ورَيَّمَتِ
السحابةُ
فأغضنتْ، إذا
دامت فلم
تُقْلِعْ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
والبَرَمُ
أيضاً: ثمر
العِضاه،
الواحدة بَرَمَةٌ.
وبرَمَةُ
كلِّ
العِضاهِ
صفراء إلاّ العُرفُطُ
فإنَّ
بَرَمَتَهُ بيضاء.
وبَرَمَةُ
السَلَمِ
أطيبُ
البَرَمِ ريحاً.
وأَبْرَمْتُ
الشيء، أي
أحكمْتُه.
والمُبْرَمُ
والبَريمُ:
الحبل الذي
جُمع بين مفتولين
ففُتلا حبلاً
واحداً. قال
أبو عبيد البَريمُ:
الحبلُ
المفتول يكون
فيه لونانِ،
وربَّما
شدَّته
المرأةُ على
وسَطها
وعَضُدِها. وأنشدَنا
الأصمعي:
إذا
المُرْضِعُ
العوجاءُ
جالَ
بَريمُها
وقد
يعلَّق على
الصبي
تُدْفَعُ به
العين. ومنه
قيل للجيش
بَريمٌ،
لألوان شعار
القبائل فيه.
والمُبْرَمُ
من الثياب:
المفتولُ
الغزْلِ طاقيْنِ
ومنه سمِّي
المُبْرَمُ،
وهو جنس من الثياب.
والبِرامُ
بالكسر: جمع بُرْمَةٍ،
وهي القِدْرُ.
والبُرامُ،
بالضم: القُرادُ.
ويَبْرمُ
النجَّار،
فارسيّ معرّب.