I
ساق [مفرد]: الجمع: أَسْوُق وسُوق وسيقان:
1- جزء رئيسيّ واقع بين قاعدة العمود وتاجه.
2- (شر) ما بين الرُّكبة والقدم، من الإنسان والحيوان "جُرحت ساقه- له ساق طويل/ طويلة- {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ
سَاقَيْهَا}- {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ
I
ساق [مفرد]: الجمع: أَسْوُق وسُوق وسيقان:
1- جزء رئيسيّ واقع بين قاعدة العمود وتاجه.
2- (شر) ما بين الرُّكبة والقدم، من الإنسان والحيوان "جُرحت ساقه- له ساق طويل/ طويلة- {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا}- {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ}: كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة"| أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا- على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة- قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه- قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه- قرَع للأمر ساقه: جدَّ فيه وعزم- شمَّر عن ساقه: استعدّ وتهيّأ، جدّ.
3- (نت) جذع الشَّجرة، ما تقوم عليه بين أصلها ومتشعب فروعها وأغصانها "{فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ}".
4- (هس) ضلع المثلث "مثلث متساوي الساقين".
• السَّاق الورقيَّة: (نت) فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها.
• ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها.
• ساق مدَّادة: (نت) بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق.
• أحاديّ السَّاق: (نت) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة.
II
ساقَ يَسوق، سُقْ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً، فهو سائِق، والمفعول مَسُوق
• ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير "ساق الحمارَ- {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}"| ساقه بإصبعه: قاده مرغمًا وتحكّم به.
• ساق السَّيَّارةَ أو القطارَ أو نحوَهما: قادها، وجّهها نحو الوجهة التي يريدها بالتَّحكُّم في آلاتها "ساق القاربَ بالمجداف"| ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه.
• ساقتِ الرِّيحُ السَّحابَ: دفعته وطيّرته "{فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ}"| ساق اللهُ الخيرَ: أرسله.
• ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة "ساق القصّةَ: قصّها- ساق الحديثَ إلى موضع معيّن: وجّهه- إليك يُساق الحديثُ: يُوجَّه".
• ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها "ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه".
III
ساقٍ [مفرد]: الجمع: ساقون وسُقَاة وسُقَّاء: اسم فاعل من سقَى/ سقَى لـ.
معنى
في قاموس معاجم
ساقَ
المريضُ ـُ سَوْقاً، وسِياقاً، وسِياقَةً، ومَساقاً: شَرَعَ في نزع الروح. يقال: رأيتُ فلاناً يسوق. ويقال: ساق المريض بنفسه ونفسَه فهو سائق، وسَوَّاق. وـ فلاناً: أصاب ساقَه. وـ حثَّه من خَلْفه على السير. ويقال: ساق الله إليه خيراً ونحوه: بعثَه وأرسلَه. وساقت الريحُ الترابَ ...
المريضُ ـُ سَوْقاً، وسِياقاً، وسِياقَةً، ومَساقاً: شَرَعَ في نزع الروح. يقال: رأيتُ فلاناً يسوق. ويقال: ساق المريض بنفسه ونفسَه فهو سائق، وسَوَّاق. وـ فلاناً: أصاب ساقَه. وـ حثَّه من خَلْفه على السير. ويقال: ساق الله إليه خيراً ونحوه: بعثَه وأرسلَه. وساقت الريحُ الترابَ والسحاب: رفعته وطَيَّرَته. وساق الحديث: سَرَدَه وسَلْسَلَه. وإليك يساق الحديث: يُوَجَّه. وـ المَهْرَ إلى المرأة: أرسله وحمله إليها.( سَوِقَ ) ـَ سَوَقاً: عظُمَتْ ساقُه. وـ طالت. وـ حسُنَتْ مع غِلَظ. فهو أَسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ. ( الجمع ) سُوقٌ.( أسَاقَهُ ): ساقه. وـ فلاناً ماشيةً: جعلها يسوقها. وـ ملَّكَه إياها.( سَاوَقَهُ ): فاخره في السَّوْق. وـ باراه أيُّهُما أشدُّ وأسرع. وـ ساق معه. وـ تابَعه وسايَره وجاراه.( سَوَّقَ ) النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساقٍ. وـ الحيوان وغيره: ساقه. وـ فلاناً أمره ونحوه: ملَّكه إيَّاه. وـ البضاعة: طلب لها سُوقاً. ( محدثة ).( اسْتَاقَهُ ): ساقه.( انْسَاقَ ): مطاوع ساقَه. وـ تَبِعَ غيره. وـ انقاد. وـ الجبل ونحوه: انقاد طولاً.( تَسَاوَقَتِ ) الماشية ونحوها: تتابعت. وـ تزاحمت في السير. وـ الشيئان: تسايرا أو تقارنا. وـ القوم: تفاخروا، وتباروْا في السَّوْق.( تَسَوَّقَ ): باعَ واشترى. وـ القومُ: اتخذوا سوقاً.( السَّائِقُ ): من يقودُ السَيَّارة أو القطار ونحوهما. ( الجمع ) ساقَةٌ.( السَّاقُ ) من الحيوان: ما بين الرُّكْبَة والقدم ( مؤنثة ). وفي التنزيل العزيز: ( فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ ). وـ من الشجرة ونحوها: ما بين أصلها إلى متشعَّبِ فروعِها وأغصانِها. ( الجمع ) سُوقٌ، وسِيقَانٌ، وأَسْوُقٌ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ ). وـ يُكنى بها عن النَّفْس. ومنه قول عليٍّ كرَّم الله وجهه في حربِ الشُّراةِ: ( لا بُدَّ لي من قتالِهم ولو تَلِفَتْ ساقِي ). وفي المثل: ( كشَفَ عن ساقِه ): وهو مثلٌ يُضرَب في شدَّة الأمر. وفي التنزيل العزيز: ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيٌدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ). وقَرَع للأمرِ ساقَه: تَشَمَّر له. وكشف الأمرُ عن ساقِه: اشتدَّ. وقامت الحرب ونحوها على سَاقٍ: اشتَدَّتْ. وقام فلان على ساقٍ: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه. ويقال: بنى القوم بيوتهم على ساقٍ واحدة: على صفٍّ واحد. وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساقٍ واحدةٍ، وساقاً على ساقٍ: بعضهم في إثْرِ بعْضٍ ليس بينهم أنثى. وـ ( في الهندسة ): الضِّلع. يقال: مثلث متساوي الساقين. ( مج ).و( ساقُ حُرٍّ ): ذكر القَماريِّ.( الساقَةُ ): من الجيشِ: مؤخَّرُهُ.( السُّوقُ ): الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَع للبيع والابتياع ( تؤنَّث وتذكَّر ). وسوق القتال أو العراك أو الحرب: موضع اشتباك المتحاربين. ( الجمع ) أسواق. وـ ( في الاقتصاد ): السوق الرسميَّة: ( البُرْصَة ). والسوق المالية: سوق استغلال الأموال لأجَل طويل. والسوق الحرَّة: سوق يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصة أو الجُمْرُك. والسُّوق السَّوْداء: سوق يُتعاملُ فيها خُفية هرباً من التسعير الجبريّ. ( مج ).( السُّوقَةُ ): الرَّعيَّةُ. وـ أوساطُ الناس. وتطلق على الواحد وغيره، فيقال: هو سُوقَة، وهم سُوقَة. ( الجمع ) سُوَق.( السُّوقِيُّ ): المنسوب إلى السُّوقِ أو السُّوقَة. ويقال: هذا الشيء سُوقِيٌّ: غير جيِّد الصنع. وهي سُوقيَّة. ( محدثة ).( السَّوَّاقُ ): السائق. وـ الطويل الساق. وـ بائع السَّويق. وـ صانعُه.( السُّوَّاقُ ): الطويلُ الساق. وـ من النبت: ما صارَ على ساقٍ. وـ طلعُ النخْلِ إذا خرَجَ ُوامتدَّ شبْراً.( السَّوِيقُ ): طعام يُتَّخَذ من مدقوق الحنطة والشعير: سمِّيَ بذلك لانسياقه في الحلق. ( الجمع ) أَسْوِقَةٌ.( السُّوَيْقَةُ ): السَّاق أو السُّوق الصغيرة.( السِّياقُ ): المهرُ. وسياقُ الكلامِ: تتابعه وأسلوبُه الذي يجري عليه. وـ النَّزْعُ. يقال: هو في السِّياقِ: الاحتضارِ.( السَّيِّقُ ) من السَّحاب: ماساقَتْه الريح وطردته، كان فيه ماء أو لم يَكُنْ.( السَّيِّقَةُ ): ما يُساق من الدوابِّ. وـ ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ. ويقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَةُ القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه ( يستوي فيه المذكَّر وغيره ): وـ الدَّريئةُ يستترُ فيها الصائِدُ. ( الجمع ) سَيائقُ.( المِسْوَقُ ): البعيرُ يَسْتتر به الصَّائِدُ لِيَخْتِلَ الصيدَ. ( الجمع ) مَساوِقُ.( المِسْوَقَةُ ): عَصًا تُساقُ بها الدَّابةُ. ( الجمع ) مساوِق.
معنى
في قاموس معاجم
بَسَقَ
الشيءُ ـُ بُسُوقاً: تَمَّ ارتفاعه. و ـ الرجلُ: عَلا ذكْرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أَصحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: (كيف بَسَق أَبو بكر أَصحابَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ). و ـ في الشيء: مَهَرَ.أَبْسَقَتِ الناقةُ والجاريةُ ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثَدْيها عن ...
الشيءُ ـُ بُسُوقاً: تَمَّ ارتفاعه. و ـ الرجلُ: عَلا ذكْرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أَصحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: (كيف بَسَق أَبو بكر أَصحابَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ). و ـ في الشيء: مَهَرَ.أَبْسَقَتِ الناقةُ والجاريةُ ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثَدْيها عن غير ولادةٍ. فهي مُبْسِقُ. ( الجمع ) مَبَاسِق، ومَبَاسِيقُ.بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم. و ـ بسقه.تَبَسَّقَ الشيء: ارتفع. و ـ فلان: علا ذِكره.الباسقة: السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون. ( الجمع ) بَوَاسِقُ. وفي الحديث في صفة السحاب: ( كيف ترون بواسِقَها ؟ ).بُساقَةُ القَمَر: حَجَرٌ أَبيض صافٍ يَتَلأْلأَ.البَسْقَةُ: الأَرض ذاتُ الحجارة السودِ. ( الجمع ) بِسَاقٌ.
معنى
في قاموس معاجم
بسَقَ الشيء
يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد الفرّاء
باسقاتٍ طولاً يقال بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال
وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك صلّى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأَ
والنخلَ
بسَقَ الشيء
يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد الفرّاء
باسقاتٍ طولاً يقال بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال
وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك صلّى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأَ
والنخلَ باسِقاتٍ الباسِقُ المرتفع في عُلُوّه وفي الحديث في صفة السحابة كيف
تَرَوْن بواسِقَها ؟ أي ما استطال من فُروعها ومنه حديث قُسٍّ من بواسِقِ
أُقْحُوان وحديث ابن الزُّبير وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع
ذكره دونهم وبسق على قومه عَلاهم في الفضل وأنشد ابن بري لأَبي نوفل يا ابن الذين
بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ كيف بسَق أبو بكر
أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي كيف ارتفع ذكره دونهم والبُسوقُ عُلوُّ
ذِكر الرجل في الفَضل وبَسق بَسْقاً لغة في بصَق وبُساقة القمر حجر أبيض صاف
يتلأْلأ وهو مذكور في الصاد أيضاً التهذيب بصَق وبسَق وبزَق واحد الجوهري البُساق
البُصاق وفي حديث الحُديْبِية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَبا
الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها لغة في بَصَق وبَواسِقُ السحاب أوائله عن أبي
حنيفة وأبْسقت الناقةُ والشاةُ وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق الأَخيرة على طرح
الزائد وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج ونُوق مَباسِيق وكذلك الجارية البِكر
إذا جرى اللبن في ثديها وفي التهذيب أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة
بشهر أو أكثر فتُحلَب قال وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن قال وسمعت أن
الجارية تُبْسِق وهي بكر يصير في ثديها لبن اليزيدي أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا
أَنزلت اللبن الأَصمعي إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع فإذا وقع
فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق والبَسْقةُ الحَرّةُ وجمعها بِساقٌ قال كُثيّر
عَزّةَ قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ
وبُساق بَلد وقال الليث بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر
معنى
في قاموس معاجم
البُساقُ:
البصاقُ. وقد
بَسَقَ
بَسْقاً. وبَسَقَ
النخلَ
بُسوقاً، أي
طال. ومنه
قوله تعالى:
"والنَخْلَ
باسِقاتٍ"
ويقال: بَسَقَ
فلانٌ على
أصحابه، أي
عَلاهُم.
وأَبْسَقَتِ
الناقةُ، إذا
وقع في ضرعها
اللِبَأُ قبل
النِتاج، فهي
مُبْسِقٌ،
ونوقٌ
م
البُساقُ:
البصاقُ. وقد
بَسَقَ
بَسْقاً. وبَسَقَ
النخلَ
بُسوقاً، أي
طال. ومنه
قوله تعالى:
"والنَخْلَ
باسِقاتٍ"
ويقال: بَسَقَ
فلانٌ على
أصحابه، أي
عَلاهُم.
وأَبْسَقَتِ
الناقةُ، إذا
وقع في ضرعها
اللِبَأُ قبل
النِتاج، فهي
مُبْسِقٌ،
ونوقٌ
مَباسيقُ.
معنى
في قاموس معاجم
ب س ق : البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات }...
ب س ق : البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات }