شايَعَهُ
مشايعةً، وشِياعاً: تبعه. وـ صحبه وأيَّده. وـ صحبه مودِّعاً.( شيَّعَ ): شاع. وـ فلانٌ: كان شِيعَة لغيرة. وـ انتحل مذهب الشيعة. وـ الزامر: نفخ في مزماره وردَّد صوته. وـ فلاناً نفسُه على كذا: سايَرَتْه ورغَّبته. وـ النار في الحطب: نشرها فيه وقوَّاها. وـ الغضب فلاناً: ...
مشايعةً، وشِياعاً: تبعه. وـ صحبه وأيَّده. وـ صحبه مودِّعاً.( شيَّعَ ): شاع. وـ فلانٌ: كان شِيعَة لغيرة. وـ انتحل مذهب الشيعة. وـ الزامر: نفخ في مزماره وردَّد صوته. وـ فلاناً نفسُه على كذا: سايَرَتْه ورغَّبته. وـ النار في الحطب: نشرها فيه وقوَّاها. وـ الغضب فلاناً: استخفَّه وضرَّمَه. وـ فلاناً: خرج معه ليودِّعه ويبلغه منزله. ويقال: شيَّع الجنازة.( اشْتَاعَا ) في كذا: اشتركا.( تَشَايَعَ ) الأمرُ: شاع. وـ الرجلان في الشيء: تشاركا فيه ولم يقتسماه. وـ القوم: شايع بعضهم بعضاً. وـ افترقوا شيعاً.( تَشَيَّعَ ): انتحل مذهبَ الشيعة. وـ في الشيء: استهلك في هواه. وـ الشَّيْب شعره: انتشر فيه. وـ الغضب فلاناً: استخفَّه وضرَّمه.( الإشاعَةُ ): الخبرُ ينتشِر غير متثبَّتٍ منه.( الشَّائِعُ ): المنتشر.( الشَّائِعَةُ ): الخبر ينتشر ولا تثبُّت فيه. ( الجمع ) شوائع.( الشَّاعُ ): الشائع.( الشَّاعَةُ ): الشائعة.( الشِّيَاعُ ): النِّداء. وـ البوق يُدعى به. وـ ما تُشَبّ به النار من الوقود الخفيف.( الشَّيْعُ ): شَيعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له. يقال: آتيك غداً أو شَيْعَهُ، أي يوماً يقاربه. ويقال: ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك.( الشِّيعُ ): المخالط للنِّساء الذي يتبعهنّ. يقال: هو شِيع نساء.( الشَّيْعَةُ ): شجرةٌ دونَ القامةِ لها قضبانٌ فيها عُقَدٌ، وزهرها أصغر من زهر الياسمين، وهو أحمرُ قانٍ ذكيّ الرائحة تطيَّب به الثياب، وعسلُها طيِّبٌ صافٍ تمتصُّه النحلُ.( الشِّيعَةُ ): الفِرْقَةُ والجماعة. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا}. وـ الأتباع والأنصار. وفي التنزيل العزيز: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}. ويقال: هم شيعة فلان. وشيعةُ كذا من الآراء. وـ فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبِّ عليّ وآله وأَحقِّيَّتهم بالإمامة. ( الجمع ) شِيَع، وأشياع. والأشياع: الأمثال والأشباه. وفي التنزيل العزيز: {كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ}.( الشِّيعِيُّ ): واحد الشِّيعة. وغلب على الواحد من شيعةِ الإمام عليّ.( الشَّيِّعُ ): المشارك في شيءٍ مُشاعٍ. ( الجمع ) شُيَعاءُ.( الشُّيُوعيَّةُ ): مذهبٌ يقوم على إشاعة الملكية، وأن يعمل الفرد على قدر طاقته، وأن يأخذ على قدر حاجته.( الشُّيُوعِيُّ ): المنسوب إلى الشيوعية.( المَشَاعُ ): الشُّيُوعُ.( المُشاعُ ): الشَّائع. وـ المشترَك المبهم لم يحدَّد.( المِشْيَاعُ ): مبالغة في المُشِيع. ( الجمع ) مشاييع.( المِشْيَعةُ ): وعاءٌ صغيرٌ للمرأة تحفظُ فيه صغار متاعِها. ( الجمع ) مشايعُ.( المُشَيَّعُ ): ذو الأتباعِ والأنصارِ. وـ الشُّجاعُ الجريء القلب.
معنى
في قاموس معاجم
بَشِع
الطعامُ ـَ بَشَعاً، وبَشَاعَةً: صار طعمه كرِيهاً. ويقال: بَشِعَ بالطعام: لم يُسِغْه. و ـ خشُن. ويقال: بَشِع اللباسُ والكلام. و ـ حَلْقُه: ضاق بالطَّعام لخشونته ويُبْسِه. و ـ الرجلُ: تغيَّرَ رِيحُ فمه. ويقال: بَشِع فمُه و ـ ساءَ خُلُقُه. ويقال: بَشِعَ خُلُقُه. و ـ خَبُثَتْْ ...
الطعامُ ـَ بَشَعاً، وبَشَاعَةً: صار طعمه كرِيهاً. ويقال: بَشِعَ بالطعام: لم يُسِغْه. و ـ خشُن. ويقال: بَشِع اللباسُ والكلام. و ـ حَلْقُه: ضاق بالطَّعام لخشونته ويُبْسِه. و ـ الرجلُ: تغيَّرَ رِيحُ فمه. ويقال: بَشِع فمُه و ـ ساءَ خُلُقُه. ويقال: بَشِعَ خُلُقُه. و ـ خَبُثَتْْ نَفْسُه. ويقال: بَشِعَتْ نَفْسُه. و ـ عَبَسَ. ويقال: بَشِع وجهُه. و ـ قَبُح منظرُه. ويقال: بَشِع منظرُه. و ـ الوادي: تضايق بالماءِ أَو بالناس. و ـ الخشبةُ والعودُ: كثرت عُقَدُهما. و ـ بالأَمر: ضاقَ به ذَرْعاً. و ـ بعَدُوِّه: بَطَشَ به بَطْشاً مُنْكَراً. فهو بَشِعٌ، وبَشِيعٌ.أَبْشَعَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: حَمَلهُ على البَشَعِ منه.اسْتَبْشَعَ الشيءَ: عَدَّهُ بَشِعاً.