صَمَتَ
ـُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُماتاً: لم يَنْطِقْ. ويقال لغير النَّاطق: صامت، ولا يقال: ساكت.( أصمَتَ ) العليل: اعتُقِل لسانه فلم يتكلَّم. وـ فلاناً: أسكته.( صَمَّتَ ): أصْمَتَ. وـ فلاناً: أصمته. وـ الشيء: جَعَلَه مُصمَتاً لا فراغ فيه.( الصامِتُ ): السَّاكِتُ. وـ ما لا نُطق له. ...
ـُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُماتاً: لم يَنْطِقْ. ويقال لغير النَّاطق: صامت، ولا يقال: ساكت.( أصمَتَ ) العليل: اعتُقِل لسانه فلم يتكلَّم. وـ فلاناً: أسكته.( صَمَّتَ ): أصْمَتَ. وـ فلاناً: أصمته. وـ الشيء: جَعَلَه مُصمَتاً لا فراغ فيه.( الصامِتُ ): السَّاكِتُ. وـ ما لا نُطق له. وـ من المال: الذَّهَب والفِضَّة. ويقولون: ما له صامتٌ، ولا ناطقٌ: لا يملك شيئاً. ( الجمع ) صُمُوتٌ، وصَوَامِت.( الصُّمَاتُ ): الصَّمْتُ. وقالوا في البِكْر: ( إِذْنُها صُمَاتُها ): أي سكوتها. ويقال: رماه الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ.( الصَّمَاتُ ): الشيء. ( ولا يستعمل إلا مع النفي ). يقال: ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً.( الصِّمَاتُ ): القَصْد، يقال: بات على صِمات أمرِه: إذا كان معتزماً عليه، وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشرِفٌ على قضائه.( الصُّمْتَةُ ): ما يُلَهَّى به الصَّبيّ ليسكت من طعام أو غيره. ( الجمع ) صُمَتٌ.( الصَّمُوتُ ): السِّكِّيتُ. وضربةٌ صَموتٌ: ماضية في القطع بغير صوت يُسمع. ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت. وـ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صوت خروج الدَّم. وـ من الدروع: الناعمة المصقولة. ويقال: خلخال صَموت، وجارية صَموتُ الخَلخَال:لا يُسمع لخلخالها صوت لامتلاء ساقيها. وـ المُصْمَتُ.( المُصْمَتُ ): الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر. وـ من الأقفال ونحوها: المبهمُ المغْمَضُ فتحه. وـ من الألوان: الخالص لا يخالطه غيره. وـ من النوم: الثقيل العميق.( المُصَمَّتُ ): المتَمَّمُ.( المُصَمِّتُ ): يقال: هو يشكو إلى غير مُصَمِّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ.
معنى
في قاموس معاجم
بَصَمَ
ـِ بَصْماً: ختم بطرَف إِصبعه. ( مج ).البَصْمُ: فَوْت ما بين طرف الخنصَِر إِلى البِنْصَِر.البُصْمُ: كثافة الثوب.البَصْمَة: أثر الختم بالإِصبع. ( مج ).
ـِ بَصْماً: ختم بطرَف إِصبعه. ( مج ).البَصْمُ: فَوْت ما بين طرف الخنصَِر إِلى البِنْصَِر.البُصْمُ: كثافة الثوب.البَصْمَة: أثر الختم بالإِصبع. ( مج ).