ضاعَ
الشيءُ
يَضيعُ ضَيْعَةً
وضَياعاً
بالفتح، أي
هلك، ومنه قولهم:
فلان بدارِ
مضيَعَةٍ.
ورجلٌ
مِضْياعٌ للمال،
أي مُضَيِّعٌ.
والإضاعَةُ
والتَضْييعُ بمعنًى.
والضَيْعَةُ:
العقارُ،
والجمع ضِياعٌ
وضِيَعٌ
أيضاً. وأضاعَ
الرجل، إذا
فشتْ ضِياعُهُ
ضاعَ
الشيءُ
يَضيعُ ضَيْعَةً
وضَياعاً
بالفتح، أي
هلك، ومنه قولهم:
فلان بدارِ
مضيَعَةٍ.
ورجلٌ
مِضْياعٌ للمال،
أي مُضَيِّعٌ.
والإضاعَةُ
والتَضْييعُ بمعنًى.
والضَيْعَةُ:
العقارُ،
والجمع ضِياعٌ
وضِيَعٌ
أيضاً. وأضاعَ
الرجل، إذا
فشتْ ضِياعُهُ
وكثرتْ، فهو
مُضيعٌ.
وتصغير
الضَيْعَةِ
ضُيَيْعَةٌ،
ولا تقل
ضُوَيْعَةٌ.
وقولهم: فلان يأكل
في مِعًى
ضائِعٍ، أي
جائعٍ.
وتَضَيَّعَ المسكَ:
لغةٌ في
تَضَوّع، أي
فاح.
معنى
في قاموس معاجم
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضا
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضاً: الفِرْقُ
من الغنمُ.
قال الأصمعي:
سيفٌ باضِعٌ،
إذا مرَّ بشيء
بَضَعَهُ، أي
قطع منه بَضْعَةً.
وبِضْعٌ في
العدد بكسر
الباء، وبعض
العرب
يفتحها، وهو
ما بين الثلاث
إلى التسع. تقول:
بِضْعُ
سنينَ،
وبِضْعَةَ
عشرَ رجلاً،
وبِضْعَ
عشرةَ
امرأةً؛ فإذا
جاوزتَ لفظ
العَشْر ذهب
البِضْعُ لا
تقول بِضْعٌ
وعشرون. والبَضْعَةُ:
القِطعةُ من
اللحم،
والجمع
بَضْعٌ. وبعضهم
يقول: جمعها
بِضَعٌ.
وبَضَعْتُ
اللحم بَضْعَاً
بالفتح:
قطعته.
وبضَعْتُ
الجُرح شققته.
والمِبْضَعُ:
ما يُبْضَعُ
به العِرْقُ
والأديمُ.
وبَضَعْتُ من
الماء
بَضْعاً:
رَويتُ. وفي
المثل: حتَّى
متى تكرع ولا
تَبْضَعُ.
وأبْضَعَني
الماء:
أرواني.
وربَّما
قالوا: سألني
فلانٌ عن
مسألة
فأَبْضَعْتُهُ،
إذا شَفَيته.
والبُضْعُ
بالضم:
النِكاحُ.
والمُباضَعَةُ:
المجامعةُ،
وهي البضاعُ.
قال الأصمعي:
البَضيعُ:
الجزيرةُ في
البحر. قال:
والبَضيعُ:
اللحمُ؛ يقال:
دابَّةٌ
كثيرة
البَضيعِ.
قال: ويقال
جَبْهَتُهُ
تَبْضَعُ، أي
تسيل عرَقاً.
والبَضيعُ:
العَرَق.