الطَّرَشُ
الصَّمَمُ وقيل هو أَهْوَنُ الصَّمَمِ وقيل هو مُوَلّدٌ الأَطْرُشُ والأُطْرُوشُ
الأَصمُّ الأُولى في بعض نسخ يعقوب من الإِصْلاح وقد طَرِشَ طَرَشاً ورجال طُرْشٌ...
الطَّرَشُ
الصَّمَمُ وقيل هو أَهْوَنُ الصَّمَمِ وقيل هو مُوَلّدٌ الأَطْرُشُ والأُطْرُوشُ
الأَصمُّ الأُولى في بعض نسخ يعقوب من الإِصْلاح وقد طَرِشَ طَرَشاً ورجال طُرْشٌ
معنى
في قاموس معاجم
البَطْش التناول
بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش
بَطْشاً وفي الحديث فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة والبَطْشُ
الأَخذ القويّ الشديد وفي التنزيل إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين قال الكلبي
مع
البَطْش التناول
بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش
بَطْشاً وفي الحديث فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة والبَطْشُ
الأَخذ القويّ الشديد وفي التنزيل إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين قال الكلبي
معناه تَقْتُلون عند الغضب وقال غيره تَقْتُلون بالسوط وقال الزجاج جاء في التفسير
أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان
ظُلماً فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز والبَطْشة السَّطْوة والأَخذُ
بالعُنْف وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش قال حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به
وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا به قال ابن سيده ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به
كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى يكادُونَ يُسْطونَ
بالذين وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به فافهم وبَطَشَ به
يُبْطش بَطْشاً سَطا عليه في سُرْعة وفي التنزيل العزيز فلما أَن أَراد أَن
يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما وقال أَبو مالك يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا
أَفاق منها وهو ضعيف وبِطاشٌ ومُباطِشٌ اسمان