بَطَّ
الدُّمَّلَ ونحوه ـُ بَطّاً: شقَّهُ.بَطَّطَ: اتَّجر في البَطّ. و ـ تَعِبَ إِلى درجة الإِعياءِ. والعجينَ: بَسَطه ومَدَّه. ( محدثة ).البَطَّاطُ: صانع بَطَّة الدُّهْن. و ـ المتَّجِر فيها.البَطَّةُ: نوع من الفَصِيلة الوزّيّة، أَصغر من الإِوزّ حجماً وأَقصر عنقاً، ولها منقار عريض. ...
الدُّمَّلَ ونحوه ـُ بَطّاً: شقَّهُ.بَطَّطَ: اتَّجر في البَطّ. و ـ تَعِبَ إِلى درجة الإِعياءِ. والعجينَ: بَسَطه ومَدَّه. ( محدثة ).البَطَّاطُ: صانع بَطَّة الدُّهْن. و ـ المتَّجِر فيها.البَطَّةُ: نوع من الفَصِيلة الوزّيّة، أَصغر من الإِوزّ حجماً وأَقصر عنقاً، ولها منقار عريض. ( للأُنثَى والذكر ). و ـ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. ( الجمع ) بَطٌّ، وبطَطٌ.البَطيط: الكَذِب. و ـ العجَبُ. و ـ الحِذاء بلا رقبة، ( أَثبتها التاج من لغة العوام ).المِبَطُّ: ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. ( الجمع ) مَبَاطّ.المِبَطَّةُ: المِبَطُّ.
معنى
في قاموس معاجم
طَانَ
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( ...
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( تَطَيَّنَ ): تلطَّخ بالطين. ويقال: اطَّيَّن ( بالقلب والإدغام ).( الطِّيانة ): حرفة الطَّيَّان.( الطِّين ): مادة مادَّة تتكوَّن من سليكات وأَلومنيات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة. ( مج ). وـ التراب المختلط بالماء، وقد يسمى بذلك وإن زالت عنه رطوبة الماء. وـ الوحل. ( الجمع ) أطيان.( الطِّينة ): القطعة من الطين. وـ قطعة من الطين، كان يختم بها الكتب والرسائل ونحوها قديماً. وـ الطبيعة. ( الجمع ) طِين.( الطيان ): صانع الطين ومباشره.
معنى
في قاموس معاجم
بَطَنَ
الشيءُ ـُ بطونا: خَفِيَ. و ـ من فلان وبه: صار من بطانته، والواديَ، والبيتَ بَطْناً: توسَّطَهُ وجَال فيه. و ـ الأَمرَ أَو الرجلَ: خَبَرهُ وعرف باطنه. و ـ الرجُلَ: أَصابَ بَطْنه. ويقال: بَطَنَهُ الداءُ.بَطِنَ ـَ بَطَناً: أَصابَهُ البَطَنُ. و ـ بَطِرَ. و ـ كَثُر ماله. فهو ...
الشيءُ ـُ بطونا: خَفِيَ. و ـ من فلان وبه: صار من بطانته، والواديَ، والبيتَ بَطْناً: توسَّطَهُ وجَال فيه. و ـ الأَمرَ أَو الرجلَ: خَبَرهُ وعرف باطنه. و ـ الرجُلَ: أَصابَ بَطْنه. ويقال: بَطَنَهُ الداءُ.بَطِنَ ـَ بَطَناً: أَصابَهُ البَطَنُ. و ـ بَطِرَ. و ـ كَثُر ماله. فهو بَطِنٌ.بَطُنَ ـُ بَطانَةً: عَظُم بطنُه. ويقال: بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ. فهو بَطِين.بُطِنَ: اعتلّ بطنُه. فهو مبطون.أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً. ويقال: أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره.بَطَّنَهُ: ضرب بَطْنَه. و ـ الثوبَ ونحوه: أَبْطَنَه.تَبَطَّنَ الواديَ والكَلأَ: توسَّطَه وجَوَّلَ فيه. و ـ الأَمرَ وفلاناً: خبره وعرف باطنه.استَبْطَنَ الواديَ ونحوه: دخَلَه. و ـ أَمرَه: عرف باطنه. و ـ الأَمر: أَخفاه في نفسه.الأَبْطَنُ: عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف. وهما أَبطنان.الباطنُ: من أَسماءِ الله تعالى، ومعناه: العالِمُ بالسَّرائر والخفيّات، والمحتجِب عن أَبصار الخلائق وأَوهامهم. و ـ من كل شيء: داخله. و ـ من الأَرض: ما اطمأَن وانخفض. ( الجمع ) أَبطِنة، وبواطن.الباطِنة من الرجل: سريرته. و ـ من الحيوان: رَجْعُه.الباطِنيّة: فرقة من الشِّيعة تعتقد أَن للشَّريعة ظاهراً وباطناً، وتمعن في التأْويل.البِطانُ: حِزام يُشدّ على البطن. ويقال: فلان عريض البِطان: رَخِيُّ البال. ( الجمع ) أَبطِنة، وبُطُنٌ.البِطانَةُ: ما يُبَطَّن به الثوب، وهي خلاف ظِهارته. و ـ السريرة. و ـ صَفيُّ الرجل يكشِف له عن أَسراره. و ـ ( في الطب ): الطبقة الطِّلائية التي تبطن جميع الأَوعية الدَّموية واللِّمفاوية. ( مج ). ( الجمع ) بطائن.البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه. و ـ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع. ويُقَال: نَثَرت المرأَةُ بطنها: كَثُر ولدها. وأَلقت الدَّجاجةُ ذا بَطنها: باضت. ( الجمع ) أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان. و- في علم الفيزيقا: مواقع في المَوْجات الموقوفة تبلغ عِنْدها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة.البَطَن: مرض البطن.البُطنان من الشيء: وسطه.البِطْنَة: الامتلاء الشَّديد من الطَّعام.البَطينُ: يقال: كيسٌ بَطِينٌ: ملآنُ.البُطَين: منزل من منازل القمر، وهو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث، كأَنها أَثافيّ. و ـ تجويف صغير. ويطلق ( اصطلاحاً ): على التجويفين السُّفليين للقلب الذين يجتمع بهما الدم، ثم يدفع في الشرايين. ( مج ).المِبْطان: العظيم البطن. و ـ الكثير الأَكل.المُبَطَّنُ: الضامِرُ البَطْنِ. و ـ من الخيل: ما كان أَبيض البطْن والظَّهر، أَيّاً كان سائر لونه.