الطلّ:
أضعفُ
المطرِ،
والجمع
الطِلالُ.
تقول منه:
طُلَّتِ
الأرضُ
وطَلَّها
الندَى. فهي
مَطْلولَةٌ.
وطَلَّةُ
الرجلِ:
امرأته. وخمرٌ
طَلَّةٌ، أي
لذيذة. قال
حميد بن ثور:
رَكودِ
الحُمَيَّا
طَلَّةٍ
شابَ ماءَها
الطلّ:
أضعفُ
المطرِ،
والجمع
الطِلالُ.
تقول منه:
طُلَّتِ
الأرضُ
وطَلَّها
الندَى. فهي
مَطْلولَةٌ.
وطَلَّةُ
الرجلِ:
امرأته. وخمرٌ
طَلَّةٌ، أي
لذيذة. قال
حميد بن ثور:
رَكودِ
الحُمَيَّا
طَلَّةٍ
شابَ ماءَها
بها من
عَقاراءِ
الكرومِ
زَبيبُ
والطَلَلُ:
ما شخص من
آثار الدار،
والجمع أطْلالٌ
وطُلولٌ.
وطَلَلُ
السفينة:
جِلالها. ويقال:
حيَّا الله
طَلَلَكَ وَطَلالَتَكَ
بمعنًى، أي
شَخْصَكَ. وما
بالناقة
طُلٌّ بالضم،
أي ما بها
لبنٌ. أبو زيد:
طُلَّ دَمُه
فهو مَطْلولٌ.
قال:
دماؤهم
ليس لها
طالِبٌ
مَطْلولَةٌ
مثل دم
العُذْره
وأُطِلَّ
دمه، وطَلَّه
الله، أهدره.
قال: ولا يقال
طَلَّ دمه
بالفتح، وأبو
عبيدة
والكسائي يقولانه.
وقال أبو
عبيدة: فيه
ثلاث لغات:
طَلَّ دمُه،
وطُلَّ دمُه،
وأُطِلَّ
دمُه. وأطَلَّ
عليه، أي
أشرف. وقال
جرير:
أنا
البازي
المُطِلُّ
على
نُمَيْرٍ
وتقول:
هذا أمرٌ
مُطِلٌّ، أي
ليس بمُسْفرٍ.
وتَطَالَّ،
أي مدَّ عنقه
ينظر إلى
الشيء يبعُد عنه.
وقال:
كفى
حَزَناً
أنِّي
تطالَلْتُ
كي أرى
ذُرى
قُلَّتَيْ
دَمْخٍ فمـا تُـرَيانِ
معنى
في قاموس معاجم
الباطِلُ:
ضدّ الحق،
والجمع
أَباطيلُ على
غير قياس،
كأنهم جمعوا
إبْطيلاً. وقد
بَطَلَ
الشيءُ يَبْطُلُ
بُطْلاً
وَبُطولاً
وبُطْلاناً،
وأَبْطَلَهُ
غيره. ويقال:
ذهب دمه
بُطْلاً، أي هَدراً.
والبَطَلُ:
الشجاعُ،
والمرأة
بَطَلَةٌ. وقد
بَطُلَ الرج
الباطِلُ:
ضدّ الحق،
والجمع
أَباطيلُ على
غير قياس،
كأنهم جمعوا
إبْطيلاً. وقد
بَطَلَ
الشيءُ يَبْطُلُ
بُطْلاً
وَبُطولاً
وبُطْلاناً،
وأَبْطَلَهُ
غيره. ويقال:
ذهب دمه
بُطْلاً، أي هَدراً.
والبَطَلُ:
الشجاعُ،
والمرأة
بَطَلَةٌ. وقد
بَطُلَ الرجل
بالضم
يَبْطُلُ
بُطولَةً
وبَطَالةً،
أي صار
شجاعاً.
وبَطَلَ
الأجيرُ بالفتح
بَطالةً، أي
تَعَطَّلَ
فهو بَطَّالٌ.