معنى بطن بئرا في منجم في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها.
وبَطَنْتُهُ:
ضربتُ
بَطْنَهُ. وقال
قومٌ:
بَطَنَهُ
وبَطَنَ له،
مثل شَكَرَهُ وشَكَرَ
له،
ونَصَحَهُ
ونَصَحَ له.
وبَطَنْتُ
الواديَ:
دخلتُه.
وبَطَنْتُ
هذا الأمرَ:
عرفت
باطِنَهُ.
ومنه
الباطِنُ في
صفة الله عزّ
وجلّ.
وبَطَنْتُ
بِفُلانٍ: صرت
من خواصه. وبُطِنَ
الرجل، على ما
لم يسمّ
فاعله: اشتكى
بَطْنَهُ.
وبَطِنَ
بالكسر
يَبْطِنُ
بَطَناً: عَظُمَ
بَطْنُهُ من
الشبع.
والبِطانُ
للقتب: الحزامُ
الذي يجعل
تحتَ بطن
البعير.
ويقال: التقتْ
حَلَقَتا
البِطانِ
للأمر إذا
اشتدّ. وهو
بمنزلة
التصدير
للرَحْلِ.
يقال منه:
أَبْطَنْتُ
البعير
إبْطاناً،
إذا شددتَ
بطانَهُ. والأَبْطَنُ
في ذراع
الفرس: عِرْقٌ
في باطنها؛
وهما
أَبْطَنَانِ.
وبِطَانَةُ
الثوب: خلاف ظِهارته.
وبِطانَةُ
الرجل:
وَليجَتُهُ.
وأَبْطَنْتُ
الرجل إذا
جعلته من
خواصك وابطنت
السيفَ
كَشْحس.
وبَطَّنْتُ
الثوب
تَبْطِيناً،
إذا جعلتَ له
بِطانَةً.
واسْتَبْطَنْتُ
الشيءَ.
وتَبَطَّنَتِ
الجاريةَ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنّيَ
لَمْ أركبْ
جواداً
لِـلَـذَّةٍ
ولم
أَتَبَطَّنْ
كاعباً ذاتَ
خَلْخالِ
وتَبَطَّنْتُ
الكلأ:
جَوَّلْتُ
فيه. وابْتَطَنْتُ
الناقةَ عشرة
أَبْطُنٍ، أي
نَتَجتُها
عشرَ مرات.
والبِطْنَةُ:
الكِظَّةُ،
وهو أن تمتلئ
من الطعام
امتلاءً
شديداً. يقال:
ليس
للبِطْنَةِ خيرٌ
من خَمْصةٍ
تتبعها.
والبَطِن:
النَهِمُ الذي
لا يُهِمُّه
إلا بَطْنُهُ.
والمَبْطونُ:
العليل
البَطْنِ.
والمِبْطانُ:
الذي لا يزال
عظيمَ
البَطْنِ من
كثرة الأكل.
والمُبَطَّنُ:
الضامرُ
البَطْنِ.
والمرأةُ
مُبَطَّنَةٌ.
قال ذو الرمة:
رخيمات
الكلام
مُبَـطَّـنـاتٌ
جَواعِلُ
في البُرى
قَصَباً
خِدالا
والبَطينُ
العظيم
البَطْنِ.
والبَطينُ:
البعيد. يقال:
شأوٌ بَطينٌ.
والبُطَيْنُ
من منازل القمر.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
نَجمَ
الشيءَ
يَنْجُمُ
بالضم
نُجوماً: ظهر
وطلع. يقال:
نَجَمَ
السِنُّ،
والقَرْنُ،
والنَبْتُ،
ونَجمَ
الخارجيُّ.
ونَجَمَتْ
ناجِمَةٌ
بموضع كذا، أي
نَبَغَتْ.
وفلانٌ
مَنْجَمُ
الباطلِ
والضلالةِ
بالفتح، أي
معدِنه. والمِنْجَمُ،
بكسر الميم:
ال
نَجمَ
الشيءَ
يَنْجُمُ
بالضم
نُجوماً: ظهر
وطلع. يقال:
نَجَمَ
السِنُّ،
والقَرْنُ،
والنَبْتُ،
ونَجمَ
الخارجيُّ.
ونَجَمَتْ
ناجِمَةٌ
بموضع كذا، أي
نَبَغَتْ.
وفلانٌ
مَنْجَمُ
الباطلِ
والضلالةِ
بالفتح، أي
معدِنه. والمِنْجَمُ،
بكسر الميم:
الحديدة
المعترضة في
الميزان، التي
فيها اللسان.
والنَجْمُ:
الوقت
المضروب، ومنه
سمِّي
المُنَجِّمُ.
ويقال:
نَجَّمْتُ المال،
إذا أدَّيته
نُجوماً. قال
زهير:
يُنَجِّمُها
قومٌ لقـومٍ
غَـرامَةً
ولم
يُهْرَيقو
بينهم
مِلْءَ
مِحْجَمِ
والنَجْمُ
من النبات: ما
لم يكن على
ساقٍ. قال
تعالى:
"والنَجْمُ
والشجرُ
يسجدان".
والنَجْمُ:
الكوكبُ. والنَجْمُ:
الثريَّا،
وهو اسمٌ لها
علم، مثل زيدٍ
وعمرٍو. فإذا
قالوا: طلعَ
النَجْمُ،
يريدون الثريا.
وإن أخرجت منه
الألف واللام
تنكَّر. والنَجْمَةُ:
ضربٌ من
النبت.
وقولهم: ليس
لهذا الحديث
نَجْمٌ، أي
ليس له أصلٌ.
وأَنْجَمَتِ
السماءُ:
أقشعتْ. يقال:
أثْجَمَتْ
أياماً ثمَّ
أنْجَمَتْ.
وأَنْجَمَ
البردُ
وأنْجَمَ
المطرُ: أقلع.
وقال:
أَنْجَمَتْ
قُرَّةُ
الشتاءِ
وكانت
قد أقامت
بكُلْبَةٍ
وقِطـارِ