بطَطْتُ
القَرْحَةَ:
شققتها.
والبَطيطَ:
العَجبُ
والكذبُ، ولا
يقال منه
فَعَلَ.
والبَطُّ من
طير الماء،
الواحدة بطةٌ.
وليست الهاء
للتأنيث،
وإنما هي
لواحد من جنس.
يقال: هذه
بطةٌ للذكر
والأنثى
جميعاً، مثل
حمامة ودجاجة.
بطغ بَطِغَ
بالشيء: تل
بطَطْتُ
القَرْحَةَ:
شققتها.
والبَطيطَ:
العَجبُ
والكذبُ، ولا
يقال منه
فَعَلَ.
والبَطُّ من
طير الماء،
الواحدة بطةٌ.
وليست الهاء
للتأنيث،
وإنما هي
لواحد من جنس.
يقال: هذه
بطةٌ للذكر
والأنثى
جميعاً، مثل
حمامة ودجاجة.
بطغ بَطِغَ
بالشيء: تلطّخ
به، لغةٌ في
بَدِغَ.
وبَطِغَ
بالأرض، أي
تمسَّح بها
وتزحّف.
الطينُ
معروف،
والطينَةُ
أخصُّ منه.
وطَيَّنْتُ
السَطح،
وبعضهم ينكره
ويقول: طِنْتُ
السطح فهو مَطينٌ.
وأنشد:
فأبْقَى
باطِلي
والجِدُّ
منها
كدُكَّانِ
الدَرابِنَةِ المَطينِ
والطينَةُ:
الخِلْقَةُ
والجِبِلَّة.
يقال: فلانُ
من الطينة
الأولى. وطانَ
فلان كتابَه:
ختَمه بالطينِ.
ابن السكيت:
طانَهُ الله
على الخيرِ
وطامَهُ، أي
جَبَله عليه.
وأنشد:
ألا
تلكَ نفسٌ
طينَ فيها
حَياؤُها
ويومٌ
طانٌ ومكانٌ
طانٌ. وأرضٌ
طانةٌ: كثيرة
الطينِ.حرف
الظاء
معنى
في قاموس معاجم
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها.
وبَطَنْتُهُ:
ضربتُ
بَطْنَهُ. وقال
قومٌ:
بَطَنَهُ
وبَطَنَ له،
مثل شَكَرَهُ وشَكَرَ
له،
ونَصَحَهُ
ونَصَحَ له.
وبَطَنْتُ
الواديَ:
دخلتُه.
وبَطَنْتُ
هذا الأمرَ:
عرفت
باطِنَهُ.
ومنه
الباطِنُ في
صفة الله عزّ
وجلّ.
وبَطَنْتُ
بِفُلانٍ: صرت
من خواصه. وبُطِنَ
الرجل، على ما
لم يسمّ
فاعله: اشتكى
بَطْنَهُ.
وبَطِنَ
بالكسر
يَبْطِنُ
بَطَناً: عَظُمَ
بَطْنُهُ من
الشبع.
والبِطانُ
للقتب: الحزامُ
الذي يجعل
تحتَ بطن
البعير.
ويقال: التقتْ
حَلَقَتا
البِطانِ
للأمر إذا
اشتدّ. وهو
بمنزلة
التصدير
للرَحْلِ.
يقال منه:
أَبْطَنْتُ
البعير
إبْطاناً،
إذا شددتَ
بطانَهُ. والأَبْطَنُ
في ذراع
الفرس: عِرْقٌ
في باطنها؛
وهما
أَبْطَنَانِ.
وبِطَانَةُ
الثوب: خلاف ظِهارته.
وبِطانَةُ
الرجل:
وَليجَتُهُ.
وأَبْطَنْتُ
الرجل إذا
جعلته من
خواصك وابطنت
السيفَ
كَشْحس.
وبَطَّنْتُ
الثوب
تَبْطِيناً،
إذا جعلتَ له
بِطانَةً.
واسْتَبْطَنْتُ
الشيءَ.
وتَبَطَّنَتِ
الجاريةَ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنّيَ
لَمْ أركبْ
جواداً
لِـلَـذَّةٍ
ولم
أَتَبَطَّنْ
كاعباً ذاتَ
خَلْخالِ
وتَبَطَّنْتُ
الكلأ:
جَوَّلْتُ
فيه. وابْتَطَنْتُ
الناقةَ عشرة
أَبْطُنٍ، أي
نَتَجتُها
عشرَ مرات.
والبِطْنَةُ:
الكِظَّةُ،
وهو أن تمتلئ
من الطعام
امتلاءً
شديداً. يقال:
ليس
للبِطْنَةِ خيرٌ
من خَمْصةٍ
تتبعها.
والبَطِن:
النَهِمُ الذي
لا يُهِمُّه
إلا بَطْنُهُ.
والمَبْطونُ:
العليل
البَطْنِ.
والمِبْطانُ:
الذي لا يزال
عظيمَ
البَطْنِ من
كثرة الأكل.
والمُبَطَّنُ:
الضامرُ
البَطْنِ.
والمرأةُ
مُبَطَّنَةٌ.
قال ذو الرمة:
رخيمات
الكلام
مُبَـطَّـنـاتٌ
جَواعِلُ
في البُرى
قَصَباً
خِدالا
والبَطينُ
العظيم
البَطْنِ.
والبَطينُ:
البعيد. يقال:
شأوٌ بَطينٌ.
والبُطَيْنُ
من منازل القمر.