غم غممت ، يغم ، اغمم / غم ، غما ، فهو غام ، والمفعول مغموم ( للمتعدي ) • غم يومنا : اشتد حره . • غمه موت صديقه / غمه الخبر : أحزنه ، وكدره كاد يقتله الغم - غمه فشله - { فاستجبنا له ونجيناه من الغم } . • غم القمر النجوم : سترها وأخفاها .
معنى
في قاموس معاجم
غم على يغم ، غموما ، والمفعول مغموم - [ 1644 ] - • غم عليه الهلال : حال دون رؤيته غيم أو ضباب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا
عدة شعبان ثلاثين يوما [ حديث ] . • غم عليه الخبر : استبهم واستعجم ، خفي والتبس . ...
غم على يغم ، غموما ، والمفعول مغموم - [ 1644 ] - • غم عليه الهلال : حال دون رؤيته غيم أو ضباب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما [ حديث ] . • غم عليه الخبر : استبهم واستعجم ، خفي والتبس .
معنى
في قاموس معاجم
غم [ مفرد ] : ج غموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غم . 2 - كرب أو مصيبة { ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة } . ...
غم [ مفرد ] : ج غموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غم . 2 - كرب أو مصيبة { ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة } .
معنى
في قاموس معاجم
بَغَمت
الظَّبْيةُ ـَ بُغَاماً، وبُغوماً: صَوَّتَتْ إِلى ولدها بِأَلْيَنِ صَوْتها. ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صوتُه، أي لانَ ورَقّ. و ـ الحديثَ لفُلانٍ: لم يُوّضِّحْهُ له. فهو باغم. ( الجمع ) بواغم.البُغامُ: صوْتُ الظَّبْيَة.
الظَّبْيةُ ـَ بُغَاماً، وبُغوماً: صَوَّتَتْ إِلى ولدها بِأَلْيَنِ صَوْتها. ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صوتُه، أي لانَ ورَقّ. و ـ الحديثَ لفُلانٍ: لم يُوّضِّحْهُ له. فهو باغم. ( الجمع ) بواغم.البُغامُ: صوْتُ الظَّبْيَة.
معنى
في قاموس معاجم
غَمّ
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: ...
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وفي الحديث: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوماً". وـ عليه الخبر: استبهم واستعجم.( غَمَّ ) ـَ غَمَماً: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهته وقفاه؛ وذلك من العيوب. وـ السحابُ: لم يكن فيه فرجة. فهو أغَمّ، وهي غَمّاء. ( الجمع ) غُمّ. ويقال: فلان أغَمّ الوجه، وأغَمّ القفا: غبيذ.( أغَمّت ) السماءُ: جاءت بالغمام. وـ اليوم: غَمّ. وـ الأرضُ: كثر نباتها. فهو مُغِمّ. ويقال: ما أغَمَّك لي، وما أغَمّك إليّ، وما أغَمّك عليّ: من الغمِّ بمعنى الحزن.( غامَّه ): غَطَّى كل منهما الآخر، أو حزنه.( اغْتَمّ ): تَغَطّى. وـ حَزِن. وـ احتبس نفسه عن الخروج. وـ النبتُ: طال والتفّ وكثر.( انْغَمّ ): تغطّى. وـ حزن.( الغَامّ ): يقال: يوم غامّ: ذو حزن. ويوم غامّ: ذو حرّ شديد.( الغَمَامَة ): السّحابة. ( الجمع ) غَمائم، وغمام. وحَبّ الغمام: البَرَد. ويقال: هو يَفْتَرّ عن مثل حَبّ الغمام: عن أسنان بيض كالبَرَد.( الغِمَامَة ): ما يشد به فم الدابّة لتمنع من الاعتلاف. وـ ما يُغَطّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقه الدوار. ( الجمع ) غمائم.( الغَمّ ): الكرب أو الحزن يحصل للقلب بسبب مّا. ( الجمع ) غُمُوم. ويوصف به فيقال: يوم غَمّ: ذو حَرّ. ويوم غَمّ: ذو حزن.( الغَمّاء ): الشديدة من شدائد الدهر. يقال: مِثلك يكشف الغَمّاء. وإنهم لفي غَمّاء من الأمر: إذا كانوا في أمر ملتبس. وـ من الليالي: آخر ليلة في الشهر. ويقال: صُمنا للغمّاء: إذا حال دون رؤية الهلال ليلة استهلاله غيم أو ضباب.( الغُمَّة ): الغَمّ. وـ قعر النحي وغيره. ويقال: أمر غُمَّة: مبهم ملتبس. وإنه لفي غُمّة من أمره: إذا لم يهتد للمخرج. وساروا في أرض غُمّة: ضيقة. وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. ( الجمع ) غُمَم.( الغَمَّى ): الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. وـ الغَبَرة. وـ الظُّلمة. ويقال: ليلة غَمّى، وهي التي يُطْلَب فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غمامة أو ضبابة.( الغُمَّى ): الشديدة من شدائد الدهر.ويقال: إنَّهم لفي غُمّى من أمرهم، إذا كانوا في أمر ملتبس.( المُغَمّم ) من الغيوم والبحار: الكثير الماء.( المَغْموم ): رُطَب مغموم: جُعل في الحَرّة وستر ثم غُطِّيَ حتى أرطب.
معنى
في قاموس معاجم
بُغَامُ
الظَّبْيَة صَوْتُها بَغَمَتِ الظَّبْيةُ تَبْغَمُ وتَبْغِمُ وتَبْغُمُ بُغاماً
وبُغُوماً وهي بَغُومٌ صاحتْ إلى ولَدها بأَرْخَم ما يكون من صوْتها وبَغَمْتُ
الرجلَ إذا لم تُفْصِح له عن معنى ما تُحَدِّثه به قال ذوالرمة لا يَنْعَشُ
الطَّرْفَ إلاّ م
بُغَامُ
الظَّبْيَة صَوْتُها بَغَمَتِ الظَّبْيةُ تَبْغَمُ وتَبْغِمُ وتَبْغُمُ بُغاماً
وبُغُوماً وهي بَغُومٌ صاحتْ إلى ولَدها بأَرْخَم ما يكون من صوْتها وبَغَمْتُ
الرجلَ إذا لم تُفْصِح له عن معنى ما تُحَدِّثه به قال ذوالرمة لا يَنْعَشُ
الطَّرْفَ إلاّ ما تَخَوَّنَهُ داعٍ يُنادِيهِ باسْمِ الماء مَبْغُومُ وَضَع
مَفْعولاً مكان فاعِل والمَبْغُومُ الولد وأُمُّه تَبْغُمُه أَي تَدْعوه
والبَقَرةُ تَبْغُم وقوله داعٍ يُناديه حكى صوْت الظَّبْية إذا صاحت ماءْ ماءْ
وداعٍ هو الصوْتُ مَبْغُوم يقال بُغام مَبْغُوم كقولك قوْلٌ مَقُول يقول لا
يَرْفَع طَرْفه إلاّ إذا سمع بُغام أُمِّه وبُغامُ الناقة صَوْتٌ لا تُفْصِح به
ومنه قول ذِي الخِرَق حَسِبْتَ بُغامَ رَاحِلَتي عَناقاً وما هِيَ وَيْبَ غَيْرِك
بالعَناقِ وباغَمَ فلان المرأةَ مُباغَمةً إذا غازَلها بكلامه قال الأخطل حَثُّوا
المَطِيَّ فَوَلَّوْنا مَناكِبَها وفي الخُدُورِ إذا باغَمْتَها صُوَرُ
( * وفي رواية أخرى الصور بدل صور )
وبَغَمتِ الناقة تَبْغِمُ بالكسر بُغاماً قَطَّعَتِ الحَنِينَ ولم تَمُدَّه ويكون
ذلك للبعير أَنشد ابن الأَعرابي بِذِي هِبابٍ دائبٍ بُغامُهُ وقال ذو الرمة
أُنِيخَتْ فأَلْقَتْ بَلْدَةً فَوق بَلْدةٍ قَلِيلٍ بها الأَصْواتُ إلاَّ بُغامُها
وفي الحديث كانت إذا وَضَعَت يَدَها على سَنامِ بعيرٍ أَو عَجُزه رفَع بُغامَه
البُغامُ صوْت الإِبل والمُباغَمةُ المُحادثةُ بصَوْتٍ رَخِيمٍ قال الكميت
يَتَقَنَّصْنَ لي جآذِرَ كالدّرِّ يُباغِمْنَ من وَراء الحِجاب وامرأَة بَغُومٌ
رَخِيمةُ الصَّوْت وقال بعضهم ما كان من الخُفِّ خاصة فإنه يقال لصَوْته إذا بَدا
البُغامُ وذلك لأَنه يُقَطِّعه ولا يَمُدُّه وبَغَم الثَّيْتَلُ والأَيِّل يَبْغَم
صوَّت وربما اسْتُعْمِل البُغامُ في البَقَرَة قال لبيد يصف بقرةَ وَحْشٍ خَنْساء
ضَيَّعَتِ الفَرِيرَ فلم يَرِمْ عُرْضَ الشَّقائقِ طَرْفُها وبُغامُها
( * قوله « طرفها وبغامها » في المحكم أطوفها وبغامها وفي المعلقة طَوفها وبغامها
)
وتَبَغَّم في ذلك كله كَبَغَم قال كثيِّر عزَّة إذا رُحِلَتْ منها قَلُوصٌ
تَبَغَّمَتْ تَبَغُّمَ أُمِّ الخِشْفِ تَبْغِي غَزالَها وبَغَمَ بَغْماً كَنَغَمَ
نَغْماً عن كراع قال ابن دُريد وأَحسَبُهُم قد سَمَّوْا بَغُوماً