شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
افْتَقر.
وأقلَّ
الجَرَّة:
أطاق
حَمْلَها.
والقُلُّ: القِلَّةُ.
والذُلُّ:
الذِلَّةِ.
يقال الحمد لله
على القُلِّ
والكُثْرِ،
وما له قُلٌّ
ولا كثرٌ. وفي
الحديث:
"الرِبا وإن
كَثُرَ فهو إلى
قُلٍّ". وأنشد
الأصمعي:
قد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دون
هَمِّهِ
وقد كان لو
لا القُلُّ
طَلاَّعَ
أنجُد
ويقال:
هو قُلُّ بن
قلٍّ، إذا كان
لا يُعرَف هو
ولا أبوهُ.
والقُلَّةُ:
أعلى الجبل.
وقُلَّةُ
كلِّ شيء:
أعْلاهُ. ورأس
الإنسان
قُلّةٌ، وأنشد
سيبويه:
عجائِبُ
تُبْدي
الشَيْبَ في
قُلَّةِ
الطِفْلِ
والجمع
قُللٌ. ومنه
قول ذي الرمّة
يذكر فِراخَ
النعامة
ويُشبِّهُ
رُءوسَها
بالبنادق:
أشْداقُها
كصُدوعِ
النَبْعِ في
قُلَـلٍ
مثل
الدَحاريج
لم يَنبُتْ
لها زَغَبُ
والقُلَّةُ:
إناءٌ
العَرب،
كالجرَّة
الكبيرة، وقد
تُجْمَع على
قلَلٍ. وقال:
وظَلَلْنا
بِنعْمَةٍ
واتَّكَـأنـا
وشرِبْنا
الحَلالَ من
قُلَلِهْ
وقِلالُ
هجرَ
شَبيهَةٌ
بالحِباب.
والقِلُّ بالكسر:
شِبهُ
الرِعْدَة،
يقال: أخذه
قِلٌّ من
الغَضَب.
واستقلَّهُ:
عدَّهُ
قليلاً. واستقلّت
السماء:
ارتفعت.
واستقلَّ
القومُ
مَضَوا وارتحلوا.
والقُلالُ
بالضم:
القليلُ.
معنى
في قاموس معاجم
قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ
قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ الناس.
وأصلُ قلتُ
قَوَلْتُ
بالفتح، ولا
يجوز أن يكون
بالضم، لأنه
يَتَعدَّى.
ورجلٌ قَؤولٌ.
وقومٌ قُوُلٌ.
ورجلٌ
مِقْوَلٌ
ومِقْوالٌ،
وقُوَلَةٌ،
وقَوَّالٌ،
وتِقْوالةٌ،
أي لَسِنٌ
كثير
القَوْلِ.
والمِقْوَلُ:
اللسان. والمِقْوَلُ:
القَيْلُ
بلغةِ أهل
اليمن،
والجمع المَقاوِلُ.
والقَيْلُ:
مَلِكٌ من
ملوكِ حِمْيَر
دونَ الملك
الأعظم،
والمرأةُ
قَيْلَةٌ، وأصله
قَيِّلٌ
بالتشديد،
كأنه الذي له
قَوْلٌ، أي
يَنْفُذُ
قولُهُ،
والجمع
أقْوالٌ وأقْيالٌ
أيضاً، ومن
جمعه على
أقْيالٍ لم
يجعلِ الواحد
منه مشدّداً.
والقُوَّلُ:
جمع قائل. والقالُ:
الخشبةُ التي
تَضربُ بها
القُلَةُ. ويقال:
قَوَّلْتَني
ما لم أقلْ،
وأقْوَلْتَني
ما لم أقُلْ،
أي
ادَّعَيْتَهُ
عَلَيَّ.
وَتَقَوَّلَ
عليه: أي كذب
عليه. واقتالَ
عليه: تحَكَّمَ.
وقال:
ومَنْزِلَةٌ
في دار صدْقٍ
وغِبْطَةٍ
وما
اقتالَ من
حُكْمٍ
عليَّ
طَبيبُ
وقاوَلْتُهُ
في أمره
وتَقاوَلْنا،
أي تَفاوضنا.
معنى
في قاموس معاجم
البَقْلُ
معروف،
الواحدة
بَقْلَةٌ.
والبَقْلَةُ
أيضاً:
الرِجْلَةُ،
وهي البَقْلَةُ
الحمقاء.
والمَبْقَلَةُ:
موضع البَقْلِ.
ويقال: كلُّ
نبات اخضرّت
له الأرضُ فهو
بَقْلٌ. قال
الشاعر:
قومٌ إذا
نَبَتَ
الربيعُ لهم
البَقْلُ
معروف،
الواحدة
بَقْلَةٌ.
والبَقْلَةُ
أيضاً:
الرِجْلَةُ،
وهي البَقْلَةُ
الحمقاء.
والمَبْقَلَةُ:
موضع البَقْلِ.
ويقال: كلُّ
نبات اخضرّت
له الأرضُ فهو
بَقْلٌ. قال
الشاعر:
قومٌ إذا
نَبَتَ
الربيعُ لهم
نَبَتَتْ
عَداوَتُهُمْ
مع البَقْلِ
وبَقَلَ
وجهُ الغلام
يَبْقُلُ
بُقولاً: خرجتْ
لحيته. ولا
تقل بَقَّلَ
بالتشديد. قال
ابن السكيت:
بَقَلَ نابُ
البعير، أي
طلع. وأَبْقَلَ
الرِمْثُ،
وذلك إذا
أَدْبى وظهرت
خُضْرَةُ
ورقِه، فهو
باقِلٌ.
وأَبْقَلَتِ
الأرض: خرج بَقْلُها.
وابْتَقَلَ
الحمارُ، أي
رعى البَقْلَ.
وَتَبَقَّلَ
مثلُه.
والباقِلاَّ،
إذا شدّدت
اللام
قصرْتَ، وإذا
خففت مددتَ؛
الواحدة باقِلاَّةٌ
على ذلك.