ريحٌ
بَلَّةٌ، أي
فيها بَلَلٌ.
وجاءنا فلان فلم
يأتنا
بهَلَّةٍ ولا
بَلَّةٍ، قال
ابن السكيت:
فالهَلّةُ من
الفرح
والاستهلال،
والبَلَّةُ
من البَلَلِ
والخير.
وقولهم: ما
أصاب هَلَّةً
ولا بَلَّةً،
أي شيئاً.
والبُلَّةُ:
بالضم:
ابْتِلالُ
الرُطْ
ريحٌ
بَلَّةٌ، أي
فيها بَلَلٌ.
وجاءنا فلان فلم
يأتنا
بهَلَّةٍ ولا
بَلَّةٍ، قال
ابن السكيت:
فالهَلّةُ من
الفرح
والاستهلال،
والبَلَّةُ
من البَلَلِ
والخير.
وقولهم: ما
أصاب هَلَّةً
ولا بَلَّةً،
أي شيئاً.
والبُلَّةُ:
بالضم:
ابْتِلالُ
الرُطْبِ.
يقول: سِرْنَ
في بَرْدِ
الرواح إلى
الماء بعد ما
يبس الكلأ. والأَوابِلُ:
الوحوشُ التي
اجتزأتْ
بالرُطْبِ عن
الماء.
والبِلَّةُ،
بالكسر:
النداوةُ.
والبِلُّ:
المباح. وكلُّ
ما يُبَلُّ به
الحَلْقُ من
الماء واللبن
فهو بِلالٌ.
ومنه قولهم: انْضَحُوا
الرَحِمَ
ببِلالِها،
أي صِلوها بِصِلَتِها
ونَدُّوها.
قال أوس:
كأَنِّي
حَلَوْتُ
الشِعْرَ
حينَ
مَدَحْتُهُ
صَفا
ضًخْرَةٍ
صَمَّاءَ
يَبْسٍ
بِلالُها
ويقال:
لا تَبُلُّكَ
عندي
بالَّةٌ، أي
لا يصيبك مني
ندىً ولا
خيرٌ. ويقال
أيضاً: لا
تَبُلُّكَ
عندي بَلالِ،
مثال قَطامِ.
قالت ليلى
الأخيليّة:
فَلا
وأَبيكَ يا
ابْنَ أبي
عَقـيلٍ
تَبُلَّكَ
بَعْدَها
عنـدي
بَـلال
فلو
آسَـيْتَـهُ
لَـخَـلاكَ
ذَمّ
وَفَارَقَكَ
ابنُ
عَمِّكَ غَيْرَ
قالِ
ابنُ
أبي عقيلٍ كان
مع تَوْبَةَ
حين قُتِلَ، فَفَرَّ
عنه، وهو ابن
عمِّه. ويقال
طويتُ فلاناً
على
بُلَّتِهِ
وبُلالَتِهِ،
وبُلولِهِ
وبُلولَتِهِ
وبُلُلَتِهِ
وبُلَلَتِهِ،
إذا احتملتَه
على ما فيه من
الإساءة
والعَيب،
وداريته وفي
بقيةٌ من
الودّ. قال
الشاعر:
طَوَيْنا
بَني بِشْرٍ
على
بُلَلاتِهِمْ
وذلك
خيرٌ من
لِقاءِ بَني
بِشْرِ
يعني
باللقاء
الحربَ. وجمعُ
البُلَّةِ
بِلالٌ. وطويت
السِقاءَ على
بُلُلَتِهِ،
إذا طَويتَه
وهو نَدٍ.
والبَلَلٌ:
النَدى.
والبَليلُ والبَليلَةُ:
الريحُ فيها
ندىً.
والجَنوبُ أَبَلُّ
الرياحِ.
وبَلَّ من
مرضه يَبِلُّ
بالكسر
بَلاًّ، أي
صَحَّ. وقال:
إذا بَلَّ
من داءٍ به
خالَ أنَّـه
نَجا
وبه الداءُ
الذي هو
قاتِلُهْ
يعني
الهَرَمَ.
وكذلك
أَبَلَّ
واسْتَبَلَّ،
أي برأ من
مرضه.
وبَلَّهُ
يَبُلُّهُ
بالضم:
نَدَّاهُ.
وبَلَّلَهُ،
شدّد
للمبالغة
فابْتَلَّ.
ويقال أيضاً:
بَلَّ
رَحِمَهُ،
إذا وصلَها
وفي الحديث:
"بُلُّوا
أرحامكم ولو
بالسَّلام"
أي نَدُّوها
بالصلة.
وقولهم:
بَلّكَ الله
بابْنٍ، أي
رزقَكَه،
يدعو له.
وبَلِلْتَ به،
بالكسر، إذا
ظفِرْتَ به
وصار في يدك.
يقال: لئن
بَلَّتْ بك
يدي لا
تفارقني أو
تؤدِّيَ حقِّي.
ورجلٌ
أَبَلُّ
بيِّن
البَلَلِ،
إذا كان
حلاّفاً
ظلوماً. وذكر
أبو عبيدة أن
الأَبَلَّ
الفاجر. وأنشد
للمسيَّب بن
عَلَسٍ:
أَلا
تَتقَّونَ
الله يا آلَ
عـامِـرٍ
وهل
يَتَّقي
الله
الأَبَلُّ
المُصَمَّمُ
وقال
الأصمعي:
أَبَلَّ
الرجلُ
يُبِلُّ إِبْلالاً،
إذا امتنع
وغَلَبَ. وقال
الكسائي: رجلٌ
أَبَلُّ وامرأةٌ
بَلاَّءُ وهو
الذي لا
يُدْرَكُ ما
عنده من
اللؤم.
وصَفاءٌ
بَلاَّءُ، أي
ملساءُ.
معنى
في قاموس معاجم
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والج
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والجمع
حَلَقٌ
وحَلَقاتٌ. قال
أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
الشيبانيّ
يقول: ليس في
الكلام
حَلَقَةٌ
بالتحريك
إلاّ في قولهم:
هؤلاء قومٌ
حَلَقَةٌ،
للذين
يَحْلِقونَ
الشَعَرَ:
جمعُ حالق.
والحَلْقُ:
الحُلْقومُ؛
والجمع
الحُلوقُ.
والحِلْقُ،
بالكسر: خاتَم
المَلِكِ.
والحِلْقُ
أيضاً: المالُ
الكثير. يقال:
جاء فلان
بالحِلْقِ
والإحرافِ.
وتَحْليقُ
الطائر: ارتفاعه
في طيرانه.
وإبلٌ
مُحَلَّقَةٌ:
وَسْمُها
الحَلَقُ.
والجمع
حُلَّقٌ
وحَوالِقُ. قال
الحطيئة:
إذا
لم تكن إلاَّ
الأماليسُ
أصبحت
لها
حُلَّقٌ
ضَرَّاتُها شَـكِـراتِ
أي
ممتلئةٌ من
اللبن.
والحالِقُ من
الكَرْمِ: ما
التوى منه
وتَعَلَّقَ
بالقُضبانِ
والحالِقُ:
الجبل
المرتفع.
ويقال: جاءَ
من حالِقٍ، أي
من مكان
مُشْرِفٍ.
وقولهم: لا
تفعل ذاك أُمُّكَ
حالِقٌ! أي
أثكلها الله
حتّى تحلِق
شعرَها.
وكِساءٌ
مِحْلَقٌ
بكسر الميم، إذا
كان كأنَّه
يَحْلِقُ
الشَعر من
خشونه.والحالِقُ:
الضرعُ
الممتلئ
كأنَّ اللبن
فيه إلى
حَلْقِهِ.
والحَلْقُ:
مصدر قولك
حَلَقَ رأسه،
وحَلَّقَوا
رءوسهم،
شدِّد للكثرة.
والاحْتِلاقُ:
الحَلْقُ.
يقال حَلَقَ
مَعْزَهُ،
ولا يقال
جَزَّهُ إلاّ
في الضأْن.
قال أبو زيد:
عنزٌ
مَحْلوقَةٌ،
وشَعْرٌ
حَليقٌ،
ولحيةٌ حَليقٌ،
ولا يقال
حَليقَةٌ.
وحَلاقِ: اسمٌ
للمنيّة،
مثال قَطامِ.
وحُلاقَةُ
المِعْزى
بالضم: ما
حُلِقَ من
شَعَره.
والحُلاقُ
أيضاً: وَجَعٌ
في الحَلْقِ.
ويقال: إنَّ
رأسَه
لَجَيِّدُ
الحِلاقِ
بالكسر.
وتَحَلَّقَ
القومُ: جلسوا
حَلْقّةً
حَلْقَةً.
وحَلِقَ
الفرسُ
والحمارُ
بالكسر
يَحْلَقُ
حَلَقاً، إذا
سَفِدَ فأصابه
فسادٌ في
قضيبه من
تَقَشُّرٍ
وَاحْمِرارٍ،
فيُداوى
بالخِصاء. قال
الشاعر:
خَصَيْتُكَ
يا ابنَ
جَمْرَةَ
بالقَوافي
كما
يُخْصى من الحَلَقِ
الحِمارُ
والحُلْقانُ
بالضم: البسر
إذا بلغ
الإرطابُ ثُلُثَيْهِ.
معنى
في قاموس معاجم
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه....
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه.