البِنْصَِ
الإِصبع بين الوُسْطَى والخِنْصَِر ( مؤنثة ). ( الجمع ) بَناصِر. و بَناصِرَة
الإِصبع بين الوُسْطَى والخِنْصَِر ( مؤنثة ). ( الجمع ) بَناصِر. و بَناصِرَة
معنى
في قاموس معاجم
نَصَرَهُ
على عدوه ـُ نَصْراً، ونُصْرَةً: أيَّده وأعانه عليه. و ـ منه: نجّاه وخلَّصه. فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. ( الجمع ) نُصَّارٌ، ونُصُورٌ. وهو وهي نصير. ( الجمع ) أنْصَارٌ.( نَاصَرَهُ ): نَصر أحدهما الآخر.( نَصَّرَهُ ): جعله نصرانياً.( انْتَصَرَ ): امتنع من ظالمه. و ـ على خَصمِه: ...
على عدوه ـُ نَصْراً، ونُصْرَةً: أيَّده وأعانه عليه. و ـ منه: نجّاه وخلَّصه. فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. ( الجمع ) نُصَّارٌ، ونُصُورٌ. وهو وهي نصير. ( الجمع ) أنْصَارٌ.( نَاصَرَهُ ): نَصر أحدهما الآخر.( نَصَّرَهُ ): جعله نصرانياً.( انْتَصَرَ ): امتنع من ظالمه. و ـ على خَصمِه: استظهر. و ـ منه: انتقم.( تَنَاصَرَ ): القومُ: نصَرَ بعضهم بعضاً. ويُقال: تناصرت الأخبارُ: صدّق بعضها بعضاً.( تَنَصَّرَ ): عالج النَّصر. و ـ دخل في النصرانية.( اسْتَنْصَرَ ): بفلان: استغاث به. و ـ فلاناً: طلب نُصْرَته. وفي التنزيل العزيز: {فإِذا الذي اسْتَنْصَرَهُ بالأمس يَسْتَصْرِخُهُ}. و ـ فلاناً على فلان: سأله أن ينصُرَه عليه.( الأنْصَارُ ): أهل مدينة الرسول الذين ناصروه حين هاجر إِليهم، وهم خلاف المهاجرين.( الأنْصَرُ ): الأقْلَف، وهو من لم يُختن.( النَّاصِرُ ): مجرى الماء إِلى الأودية. ( الجمع ) نَواصِر. يُقال: مَدَّت الوادي النَّوَاصِرُ.( النَّاصِرَةُ ): قرية بالجليل من فلسطين ينسب إِليها المسيح عليه السلام.( النَّاصُورُ ): النَّاسور. ( الجمع ) نواصِير.( النَّصْرُ ): يُقال: رجل نَصْرٌ: ناصِرٌ. وقوم نَصْرٌ: ناصرون.( النَّصْرَانِيُّ ): من تعبَّد بدين النصرانية. وهي نصرانية. ( الجمع ) نَصَارَى.( النَّصرانيَّة ): دين أتباع المسيح عليه السلام.( النُّصْرَةُ ): النَّصْر والعَوْن.( النَّصُورُ ): مبالغة الناصِر.( النَّصِيرُ ): النَّصورُ. ( الجمع ) أنْصَارٌ، ونُصَراء.( النَّصِيرةُ ): مؤنث النَّصير. و ـ العطيّة. ( الجمع ) نصائِرُ.
معنى
في قاموس معاجم
صَرَّ
ـِ صَريراً: صوَّت. يقال: صَرَّ العصفور والجندب، وصرَّ القلم، وصرَّ الباب. وصرَّتِ الأذن: كان لها طنين. وـ الناقة ونحوها، وبها ـُ صَرًّا: شدَّ ضرعها بالصّرار لئلاَّ يرضعها ولدها. وـ الدراهم: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها. ويقال: صرَّ الصُّرَّة: شدَّها. وصرَّ وجهه: قبضه ...
ـِ صَريراً: صوَّت. يقال: صَرَّ العصفور والجندب، وصرَّ القلم، وصرَّ الباب. وصرَّتِ الأذن: كان لها طنين. وـ الناقة ونحوها، وبها ـُ صَرًّا: شدَّ ضرعها بالصّرار لئلاَّ يرضعها ولدها. وـ الدراهم: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها. ويقال: صرَّ الصُّرَّة: شدَّها. وصرَّ وجهه: قبضه وزوى ما بين عينيه. وـ الفرس أو الحمار أو الكلب أذنه وبأذنه: نصبها للاستماع.( صُرَّ ) النباتُ: أصابه البرد. وـ فلانٌ: غُلَّ. فهو مصرور.( أَصَرَّ ) على الأمرِ: ثبت عليه ولَزِمَه. وأكثر ما يستعمل في الآثام. يقال: أصرَّ على الذَّنب. وـ السُّنبل: صار صَرَراً. وـ الناقة: جفَّ لبنها فلا تدرّ.( صارَّهُ ) على الشيء: أكرهه.( صَرَّرَ ) الناقةَ: بالغ في صَرِّها.( اصْطَرَّ ) الحافرُ: اشتدَّ. ويقال: جاء فلان يصطرُّ: يصخب ضجراً.( الصَّارُّ ): الشجر الملتفّ الظليل.( الصَّارَّةُ ): الحاجة. ( الجمع ) صَوَارُّ.( الصَّارُورُ ): من لم يتَزَوَّجْ. وـ من لم يحجّ.( الصَّارُورَةُ ): الصَّارُورُ.( الصِّرَارُ ): خيط يُشدّ فوق الضرع لئلا يرضعه الولد. وـ السدّ والحاجز. ( الجمع ) أَصِرَّة.( الصِّرُّ ): شِدَّة البَرْد. ويقال: ريح صِرّ، وريح فيها صِرّ: شديدة البرد. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}. وـ شِدَّة الصوت.( الصَّرَرُ ): السنبل لم يتكون حَبُّه.( الصَّرَّاءُ ): صخرة صَرَّاء: ملساء.( الصَّرَّةُ ): الجماعة. وـ الصيحة والضجَّة. وـ الشدة من الكرب والحرب والحرّ. وـ تقطيب الوجه من الكراهة. وفي التنزيل العزيز: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}.( الصِّرَّةُ ): أشدّ الصِّياح. وـ شدَّة البرد.( الصُّرَّةُ ): ما يُجمع فيه الشيء ويُشَدّ. ( الجمع ) صُرَر.( الصَّرِيرَةُ ): الدراهم المصرورة.( المَصَارُّ ): الأمعاء. يقال: شرب حتى ملأَ مَصَارَّهُ.