بندا [مفرد]
• البندا: (حن) حيوان ثدييّ ضخم شبيه بالدّبّ موجود في الصِّين والتِّبِتْ....
بندا [مفرد]
• البندا: (حن) حيوان ثدييّ ضخم شبيه بالدّبّ موجود في الصِّين والتِّبِتْ.
معنى
في قاموس معاجم
البَنْدُ
العَلَمُ الكبير. ( فارسي مع ). ويطلق في اصطلاح المحدثين من رجال القانون: على الفِقْرة الكاملة من القانون.
العَلَمُ الكبير. ( فارسي مع ). ويطلق في اصطلاح المحدثين من رجال القانون: على الفِقْرة الكاملة من القانون.
معنى
في قاموس معاجم
نَدَا
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: ...
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: بخيل. و ـ فلانٌ: جاد وسخا. ويُقال: ما ندِيتُ بشيء من فلان: ما نلت منه خيراً. و ـ الصوتُ: ارتفع وامتدَّ في حُسن. فهو نَدِيٌّ.( أنْدَى ) فلانٌ: كثُرَ عطاؤه وفَضْله. و ـ حسُن صوتُه. و ـ الشيءَ: جعله نَدِياً.( نَادَى ) الشيءُ مُناداة، ونداء: ظهر. ويُقال: نادى النَّبت: بلغ والتفَّ. و ـ فلاناً: دعاه وصاح بأرفع الأصوات. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}. ويُقال: نادى به. و ـ جالسه في النادي. و ـ شاوره. و ـ فاخره. و ـ بسرِّه: أظهره عليه.( نَدَّى ) الشيءَ: بلَّلَه. و ـ الفرسَ: ركضه حتَّى عَرِق. ويُقال: هو لا تُنَدِّى إحدى يديه الأخرى: بخيل.( انْتَدَى ) القومُ: نَدَوْا. و ـ فلان: كثُرَ عطاؤه. ويُقال: ما انتديت منه شيئاً: ما نِلتُ منه خيراً.( تَنَادَى ) القومُ: نادى بعضهم بعضاً. و ـ اجتمعوا في النادي.( تَنَدَّى ) المكانُ: أصابه النَّدَى. و ـ الظمآنُ: تروَّى. و ـ الرجلُ: تسخى وتفضَّل.( المُتَنَدَّى ): مجلس القوم ومتحدثهم.( المُنْدِيَةُ ): الكلمة أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبينُ حياءً. ( الجمع ) مُندِيات.( المُنْتَدَى ): مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه.( النَّادِي ): المنتدَى. و ـ مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه، والغالب أن يتفقوا في صناعة أو طبقة. ونادي الرَّجل: أهله وعشيرته. وفي التنزيل العزيز: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}. ( الجمع ) أنْدِيَةٌ، ونَوَادٍ.( النَّادَية ) الناحية. ( الجمع ) نوادٍ، وناديات. وناديات الشيء: أوائلُه.( النَّدَى ): بخار الماء يتكاثف في طبقاًت الجو الباردة في أثناء اللَّيل ويسقط على الأَرض قطرات صغيرة. و ـ المطر. و ـ الجود والسخاء والخير. ( الجمع ) أنْدَاءٌ، وأنْدِيَةٌ.( النَّدْوَةُ ): اسم المرَّة. والنَّادي. و ـ الجماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معيَّن. و( دار الندوة ): كلّ دار يُرجع إِليها ويجتمع فيها للبحث والمشاورة، وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكَّة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتَّى اشتراها معاوية وجعلها داراً للإمارة.( النَّدِي ): المبتل.( النَّدِيّ ): النَّدِي. و ـ مجلس القوم ومجتمَعهم. و ـ القوم المجتمعون للبحث والمشاورة. ويُقال: هو نَدِيُّ الكف: جواد. ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيدُه.( النَّدْيَانُ ): المبتَلُّ. يُقال: شجر نَديان.
معنى
في قاموس معاجم
البَنْدُ
العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ
الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً
البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل
عَلَم من الأَعلا
البَنْدُ
العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ
الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً
البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل
عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ
عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ
وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم
واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ
مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً
أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير
البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ
معنى
في قاموس معاجم
البَنْدَ:
العلَم
الكبير،
فارسيٌّ
معرّب. قال
الشاعر:
وأَسْيافُنا
تحت البُنودِ
الصَواعِقُ
...
البَنْدَ:
العلَم
الكبير،
فارسيٌّ
معرّب. قال
الشاعر:
وأَسْيافُنا
تحت البُنودِ
الصَواعِقُ
معنى
في قاموس معاجم
البَنادِكُ:
البَنائِقُ،
ذكره أبو
عبيد، وأنشد
لابن الرقاع:
كأَنَّ
زُرورَ
القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ
بَنادِكُها
منه
بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
...
البَنادِكُ:
البَنائِقُ،
ذكره أبو
عبيد، وأنشد
لابن الرقاع:
كأَنَّ
زُرورَ
القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ
بَنادِكُها
منه
بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
معنى
في قاموس معاجم
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النَدْوَةُ
والنادي
والمُنْتَدى.
فإنْ تفرَّق
القوم فليس
بنَدِيٍّ،
ومنه سمِّيت
دار
النَدْوَةِ
بمكة، التي
بناها قصيّ،
لأنَّهم
كانوا
يَنْدونَ
فيها، أي
يجتمعون للمشاورة.
وقوله تعالى:
"فَلْيَدْعُ
نادِيَهُ" أي
عشيرته.
وإنَّما هم
أهل النادي،
والنادي مكانُه
ومجلسه،
فسمَّاه به،
كما يقال:
تقوَّض المجلس.
ونَدَوْتُ،
أي حضرت
النَدِيَّ.
وانْتَدَيْتُ
مثله.
ونَدَوْتُ
القومَ:
جمعتهم في النَدِيِّ.
قال بشر:
وما
يَنْدوهُمُ
النادي ولكنْ
بكلِّ
مَحَلَّةٍ
منهم فِـئامُ
أي
ما يسعهم
المجلس من
كثرتهم.
ونَدَوْتُ
أيضاً من
الجود. ويقال:
سَنَّ للناس
النَدى فنَدَوْا.
ويقال أيضاً:
فلانٌ
نَدِيُّ
الكفِّ، إذا كان
سخيًّا.
ونَدَتِ
الإبلُ، إذا
رعتْ فيما بين
النَهَلِ
والعَلَلِ،
تَنْدو
نَدْواً، فهي
نادِيَةٌ.
وتَنَدَّتْ
مثله.
وأَنْدَيْتُها
أنا
ونَدَّيْتُها
تَنْدِيَةً.
والموضع
مُنَدَّى.
وقال علقمة بن
عَبَدة:
تُرادى
على دِمْنِ
الحياضِ
فإنْ تَعَفْ
فإنَّ
المُنَـدَّى
رحـلةٌ فـرُكـوبُ
ويقال:
هذه الناقة
تَنْدو إلى
نوقٍ كرامٍ،
أي تَنزع في
النسب.
والنُدْوَةُ بالضم:
موضع شُرب
الإبل.
والمُنْدِياتُ:
المخزيات.
يقال: ما
نَديت بشيء
تكرهه.
والنَدى: الغايةُ.
مثل المَدى.
والنَدى
أيضاً: بُعْدُ
ذهاب الصوت.
يقال: فلانٌ
أَنْدى صوتاً
من فلان، إذا
كان بعيد
الصوت.
والنَدى:
الجود. ورجلٌ
نَدٍ، أي
جواد. وفلان
أَنْدى من
فلان، إذا كان
أكثر خيراً
منه. وفلان
يَتَنَدَّى
على أصحابه،
أي يتسخَّى.
ولا تقل
يُنَدِّي على
أصحابه.
والنَدى:
الشحمُ.
والنَدى:
المطر
والبلَلُ.
وجمع النَدى
أنْداءٌ، وقد
جمع على
أَنْدِيَةٍ.
وقال:
في
ليلةٍ من
جُمـادى
ذاتِ
أنْـدِيَةٍ
لا
يُبْصِرُ
الكلبُ من
ظَلْمائها الطُنُبا
ونَدى
الأرض،
نَداوتُها
وبلَلُها.
وأرضٌ نَدِيَةٌ
ولا تقل
نَدِيَّةٌ.
وشجرٌ
نَدْيانُ. والنَدى:
الكلأ. قال
بشر:
تَسَفُّ
النَدى
مَلْبُونَةً
وتُضَمَّرُ
ويقال:
الندَى: نَدى
النهار.
والسَدى: نَدى
الليل.
يُضربان
مثلاً للجود
ويسمَّى بهما.
ونَدِيَ
الشيء:
ابتلَّ، فهو
نَدٍ.
وأَنْدَيْتُهُ
أنا، ونَدَّيْتُهُ
أيضاً
تَنْدِيَةً.
معنى
في قاموس معاجم
ب ن د : البَنْدُ العلم الكبير فارسي معرب وجمعه بُنُود...
ب ن د : البَنْدُ العلم الكبير فارسي معرب وجمعه بُنُود