البَهْثُ
البِشْرُ وحُسْنُ اللقاء وقد بَهَثَ إِليه وتَبَاهَثَ وفلان لِبُهْثةٍ أَي
لِزِنْيَةٍ والبُهْثةُ ابن البَغِيِّ قال ابن الأَعرابي قلت لأَبي المَكارم ما
الأَزْيَب ؟ فقال البُهْثةُ قلت وما البُهْثةُ ؟ قال وَلَدُ المُعارَضةِ وهي
المُيافعَة والمُساع
البَهْثُ
البِشْرُ وحُسْنُ اللقاء وقد بَهَثَ إِليه وتَبَاهَثَ وفلان لِبُهْثةٍ أَي
لِزِنْيَةٍ والبُهْثةُ ابن البَغِيِّ قال ابن الأَعرابي قلت لأَبي المَكارم ما
الأَزْيَب ؟ فقال البُهْثةُ قلت وما البُهْثةُ ؟ قال وَلَدُ المُعارَضةِ وهي
المُيافعَة والمُساعاة وبنو بُهْثةَ بَطْنانِ بُهْثَةُ من بني سُلَيْم وبُهْثةُ من
بني ضُبَيْعَةَ بن ربيعة الجوهري بُهْثَة بالضم أَبو حيّ من سُلَيم وهو بُهْثةُ بن
سليم بن منصور قال عبد الشارق بن عبد العُزَّى الجُهَنيُّ تَنادَوْا يالَ بُهْثَةَ
إِذ رأَوْنا فَقُلنا أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا
( * قوله « تنادوا يال إلخ » قال في التكملة الرواية فنادوا بالفاء معطوف على ما
قبله وهو
فجاؤوا عارضاً برداً وجئنا ... كمثل السيل نركب وازعينا )
والمَلأُ الخُلُق وفي الحديث أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَخلاقكم
والبُهْثةُ من البَهْثِ وهو البِشْرُ وحُسْنُ المَلْقَى والبُهْثةُ البقرة الوحشية
قال كأَنها بُهْثةٌ تَرْعَى بأَقْرِيةٍ أَو شِقَّةٌ خَرجَتْ من جوف سَاهورِ