الوَرْقُ:
الدراهمُ
المضروبة،
وكذلك الرِقة،
والهاء عوضٌ
من الواو. وفي
الحديث: "في
الرِقَةِ
رُبْعُ
العُشْرِ".
ويجمع
رِقينَ، مثل إرَةٍ
وإرينَ. ومنه
قولهم: إن
الرِقينَ
تغطِّي أَفْنَ
الأَفينَ.
وتقول في
الرفع: هذه
الرِقونَ. وفي
الوَرْقِ
ثلا
الوَرْقُ:
الدراهمُ
المضروبة،
وكذلك الرِقة،
والهاء عوضٌ
من الواو. وفي
الحديث: "في
الرِقَةِ
رُبْعُ
العُشْرِ".
ويجمع
رِقينَ، مثل إرَةٍ
وإرينَ. ومنه
قولهم: إن
الرِقينَ
تغطِّي أَفْنَ
الأَفينَ.
وتقول في
الرفع: هذه
الرِقونَ. وفي
الوَرْقِ
ثلاث لغات حكاهنَّ
الفراء:
وَرِقٌ
ووِرْقٌ
ووَرَقٌ. ورجلٌ
وَرَّاقٌ،
وهو الذي
يُوَرِّقُ
ويكتب. ووَرَّاقٌ
أيضاً: كثير
الدراهم. قال
الراجز:
جاريةٌ
من ساكِني
العِراقِ
تأكل
من كِيسِ
امرئٍ
وَرَّاقِ
قال
ابن الأعرابي:
أي كثير الورق
والمال. والوَرَقُ
من أوراق
الشجر
والكِتاب،
الواحدة
وَرَقَةٌ.
وشجرةٌ
وَرِقَةٌ
ووَريقَةٌ،
أي كثيرةُ
الأوراقِ.
وأمَّا
الوَراقُ
بالفتح
فخُضرة الأرض
من الحشيش،
وليس من الوَرَقِ.
قال أوس يصف
جيشاً
بالكثرة:
كأنَّ
جيادهنَّ
برَعْنِ
قُـفٍّ
جَرادٌ قد
أطاعَ له
الوَراقُ
ويقال:
ورَقْتُ
الشجرة
أرِقُها وَرْقاً،
إذا أخذتَ
وَرَقها.
وأوْرَقَ
الشجرُ، أي
أخرج
وَرَقَهُ. قال
الأصمعي: يقال
وَرَقَ الشجرُ
وأوْرَقَ،
والألف أكثر.
ووَرَّقَ
تَوْريقاً
مثله.
والوارِقَةُ:
الشجرةُ
الخضراءُ الورقِ
الحسَنَةُ.
وأوْرَقَ
الرجلُ، أي
كثُر ماله.
وأوْرَقَ
الصائدُ، إذا
لم يَصِدْ.
وأوْرَقَ
الغازي، إذا
لم يغنَم.
وأوْرَقَ
الطالب، إذا
لم يَنَل.
والوَرَقُ: ما
استدار من
الدم على
الأرض. قال
أبو يوسف:
وَرَقُ
القومِ: أحداثُهم.
قال الشاعر
يصف قوماً
قطعوا مفازةً:
إذا
وَرَقُ
الفتيانِ
صاروا
كأنَّهم
دراهمُ
منها
جائزاتٌ وزائفُ
ويروى:
وَزُيَّفُ.
والوَرَقُ
أيضاً: المالُ
من دراهمَ
وإبل وغير ذلك،
ومنه قول
العجاج:
إيَّاكَ
أدعو
فَتَقَبَّلْ
مَـلَـقـي
واغْفِرْ
خَطايايَ
وثَمِّرْ
وَرَقي
ويقال
في القوس
وَرْقَةٌ
بالتسكين، أي
عيبٌ، وهو
مخرج الغُصن
إذا كان
خفِيًّا. قال
الأصمعي:
الأوْرَقُ من
الإبل: الذي
في لونه بياضٌ
إلى سواد، وهو
أطيب الإبل
لحماً، وليس
بمحمودٍ
عندهم في عمله
وسيره. ومنه
قيل للرماد
أوْرَقُ،
وللحمامة
والذِئبة
وَرْقاءُ: قال
رؤبة:
فلا
تكوني يا
ابنةَ
الأشَـمِّ
وَرْقاءَ
دَمَّى
ذِئْبَها
المُدَمِّي
وفلانُ
بن مَوْرَقٍ
بالفتح، وهو
شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ.
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمع
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمعتْ.
ورَعَدَ
الرجل
وبَرَقَ، أي تهدَّدَ.
ورَعَدَتِ
المرأة
وبَرَقَتْ،
أي تَزيَّنتْ.
وأرعد القوم
وأَبْرَقوا،
أي أصابهم
رعدٌ وبَرْقٌ.
وأَبْرَقَ
الرجلُ، إذا
لَمَعَ بسيفه.
وأَبْرَقَتِ
الناقةُ
وبَرَقَتْ أيضاً،
إذا شالت
بذَنَبِها
وتلقّحتْ
وليست بلاقحٍ،
فهي بَروقٌ
ومُبْرِقٌ،
ونوقٌ
مَباريقُ.قال
أبو صاعدٍ
الكلابيّ:
البَريقَةُ
اللبن تًصَبُّ
عليه إهالةٌ
أو سمنٌ
قليلٌ،
والجمع البَرائِقُ.
يقال ابرُقوا
الماءَ
بزيتٍ، أي صُبُّوا
عليه زيتاً
قليلاً. وقد
بَرَقوا لنا
طعاماً بزيتٍ
أو سمن
بَرْقاً. وهي
التَباريقُ،
وهو شيءٌ منه
قليلٌ لم
يُسًغْسِغوه،
أي لم يكثروا
دُهْنَهُ.
وَبَرِقَ
البصرُ
بالكسر
يَبْرُقُ بَرَقاً،
إذا تحيَّر
فلم يَطْرِف.
قال ذو الرمة:
ولو أنَّ
لُقمانَ
الحكيمَ
تَعَرَّضَتْ
لعينيه
مَيٌّ
سافِراً كان يَبْرُقُ
فإذا فلت:
بَرَقَ البصر
بالفتح،
فإنَّما تعني
بَريقَهُ إذا
شَخَصَ.
والبَرْوَقَ
ساكنة الراء:
نبتٌ،
الواحدة
بَرْوَقَةٌ.
وفي المثل:
أَشْكَرُ من
بَرْوَقَةٍ؛
لأنها تخضرُّ
إذا رأت السحاب.
وبَرِقَتِ
الغنمُ
بالكسر
تَبْرَقُ
بَرَقاً، إذا
اشتكت
بطونَها من
أكل
البَرْوَقِ.
وبَرَّقَ
عينيه
تَبْريقاً:
أوسعهما
وأَحَدَّ النَّظرَ.
والإِبْريقُ:
واحد
الأَباريقِ،
فارسيٌّ
معرّب.
والإِبْريقُ
أيضاً: السيف
الشديد البَريقِ.
والأَبْرَقُ:
غِلَظٌ فيه
حجارةٌ ورملٌ
وطين مختلطة؛
وكذلك
البَرْقاءُ.
وجمع الأَبْرَقِ
أَبارِقُ،
وجمع
البَرْقاءِ
بَرْقاواتٌ.
والبُرْقَةُ
بالضم، مثل
البَرْقاءِ،
والجمع
بِراقٌ.
والأَبْرَقُ:
الجَبَل الذي
فيه لونان.
وكلُّ شيءٍ
اجتمع فيه
سوادٌ وبياضٌ
فهو أَبْرَقُ.
والبارِقُ:
سحابٌ ذو
بَرْقٍ.
والسحابةُ بارِقَةٌ.
والبارِقَةُ
أيضاً:
السيوفُ. والبَرَقُ:
الحَمَلُ،
فارسيّ
معرّب؛ وجمعه
بُرْقانٌ.