معنى بيض الله وجهه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ.
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ. ولا
تقل يَبوضُهُ.
وهذا أشدُّ بَياضاً
من كذا، ولا
تقل أَبْيَضُ
منه. والأَبْيَضُ:
السيفُ،
والجمع
البِيضُ.
والبيضانُ من
الناس: خلاف
السودانِ. قال
ابن السكِّيت:
الأَبْيَضَانِ:
اللبنُ
والماءُ.
وأنشد:
ولكنَّه
ياتي ليَ
الحَوْلَ
كامِلاً
وما
ليَ إَّ
الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ
ومنه
قولهم:
بَيَّضْتُ
السِقاءَ،
وبَيَّضْتُ
الإناءَ أي
ملأته من
الماء واللبن.
والأَبْيَضَانِ:
عرقانِ في
حالب البعير.
والبَيْضَةُ:
واحدة
البَيْضِ من
الحديدِ
وبَيْضِ الطائِرِ
جميعاً.
وقولهم: هو
أدلُّ من
بَيْضَةِ
البلدِ أي من
بَيْضَةِ النعامة
التي تتركها.
والبَيْضَةُ:
الخُصْيَةُ.
وبَيْضَةُ
كلِّ شيءٍ:
حَوْزَةَهُ.
وبَيْضَةُ
القومِ:
سَاحَتُهُمْ.
وقال:
يا قَوْمِ
بَيْضَتَكُمْ
لا
تُفْضَحُنَّ
بهـا
إنِّي
أَخافُ
عليها
الأَزْلَمَ
الجَذَعا
يقول:
احفظوا
عُقْرَ داركم
لا
تُفْضَحُنَّ.
والبَيْضُ أيضاً:
وَرَمٌ يكون
في يد الفرس
مثل النُفَخ
والغُددِ. قال
الأصمعي: هو
من العيوب
الهيِّنة. يقال:
قد باضَتْ يدُ
الفرس
تَبييضُ
بَيْضاً.
وباضَتِ
الطائرةُ فهي
بائِضٌ.
ودجاجةٌ بَيوضٌ،
إذا أكثرت
البَيْضَ.
والجمع
بُيُضٌ. وباضَ
الحَرُّ، أي
اشتدَّ.
وباضَتِ
البُهْمى: سقطتْ
نصالُها.
وابْتاضَ
الرجلُ: لبس
البَيْضَةَ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجْهُ
معروف،
والجمع
الوُجوهُ.
والوجْهُ
والجِهةُ
بمعنًى،
والهاء عوضٌ
من الواو. ويقال:
هذا وَجْهُ
الرأي، أي هو
الرأي نفسه.
والاسم
الوِجْهَةُ
والوُجْهَةُ
بكسر الواو وضمها.
والمُواجَهَةُ:
المقابلةُ.
ويقال: قعدتُ وُجاهَكَ
ووِجاهَكَ،
أي ق
الوَجْهُ
معروف،
والجمع
الوُجوهُ.
والوجْهُ
والجِهةُ
بمعنًى،
والهاء عوضٌ
من الواو. ويقال:
هذا وَجْهُ
الرأي، أي هو
الرأي نفسه.
والاسم
الوِجْهَةُ
والوُجْهَةُ
بكسر الواو وضمها.
والمُواجَهَةُ:
المقابلةُ.
ويقال: قعدتُ وُجاهَكَ
ووِجاهَكَ،
أي قبالتك.
واتَّجَهَ له
رأيٌ، أي
سَنَح. وقعدتُ
تُجاهَكَ
وتِجاهَكَ،
أي تلقاءك.
وتَجَهْتُ
إليك
أَتْجَهُ، أي
تَوَجَّهْتُ.
ووَجَّهْتُهُ
في حاجةٍ،
ووَجَّهْتُ
وجهي لله سبحانه،
وتَوَجَّهْتُ
نحوك وإليك.
وتوَجَّهَ الشيخ،
إذا ولَّى
وكَبِرَ.
وشيءٌ
مُوَجَهٌ، إذا
جُعِلَ على
جهةٍ واحدةٍ
لا يختلف. وقد
وَجُهَ الرجل
بالضم، أي صار
وَجيهاً، أي
ذا جاهٍ وقدْرٍ.
وأوْجَهَهُ
الله، أي
صيَّره
وَجيهاً. وأوْجَهْتُهُ،
أي
صادَفْتُهُ
وجيهاً.
ووُجوهُ البلد:
أشرافُهُ.
والوَجيهَةُ:
خَرَزةٌ.
ويقال للولد
إذا خرجت يداه
من الرحم
أوَّلاً: وَجيهٌ.
وإذا خرجت
رِجلاه
أوَّلاً:
يَتْنٌ. أبو عبيد:
التَوْجيهُ
هو الحرف الذي
بين ألف التأسيس
وبين
القافية، عن
الخليل. قال:
ولك أن تغيِّره
بأيِّ حرفٍ
شئت، كقول
امرئ القيس:
أني أفرّ مع
قوله صُبُرْ
وقوله واليوم
قرّ. ولذلك
قيل له
توجيهٌ.