معنى بيض صفحة فلان في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ.
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ. ولا
تقل يَبوضُهُ.
وهذا أشدُّ بَياضاً
من كذا، ولا
تقل أَبْيَضُ
منه. والأَبْيَضُ:
السيفُ،
والجمع
البِيضُ.
والبيضانُ من
الناس: خلاف
السودانِ. قال
ابن السكِّيت:
الأَبْيَضَانِ:
اللبنُ
والماءُ.
وأنشد:
ولكنَّه
ياتي ليَ
الحَوْلَ
كامِلاً
وما
ليَ إَّ
الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ
ومنه
قولهم:
بَيَّضْتُ
السِقاءَ،
وبَيَّضْتُ
الإناءَ أي
ملأته من
الماء واللبن.
والأَبْيَضَانِ:
عرقانِ في
حالب البعير.
والبَيْضَةُ:
واحدة
البَيْضِ من
الحديدِ
وبَيْضِ الطائِرِ
جميعاً.
وقولهم: هو
أدلُّ من
بَيْضَةِ
البلدِ أي من
بَيْضَةِ النعامة
التي تتركها.
والبَيْضَةُ:
الخُصْيَةُ.
وبَيْضَةُ
كلِّ شيءٍ:
حَوْزَةَهُ.
وبَيْضَةُ
القومِ:
سَاحَتُهُمْ.
وقال:
يا قَوْمِ
بَيْضَتَكُمْ
لا
تُفْضَحُنَّ
بهـا
إنِّي
أَخافُ
عليها
الأَزْلَمَ
الجَذَعا
يقول:
احفظوا
عُقْرَ داركم
لا
تُفْضَحُنَّ.
والبَيْضُ أيضاً:
وَرَمٌ يكون
في يد الفرس
مثل النُفَخ
والغُددِ. قال
الأصمعي: هو
من العيوب
الهيِّنة. يقال:
قد باضَتْ يدُ
الفرس
تَبييضُ
بَيْضاً.
وباضَتِ
الطائرةُ فهي
بائِضٌ.
ودجاجةٌ بَيوضٌ،
إذا أكثرت
البَيْضَ.
والجمع
بُيُضٌ. وباضَ
الحَرُّ، أي
اشتدَّ.
وباضَتِ
البُهْمى: سقطتْ
نصالُها.
وابْتاضَ
الرجلُ: لبس
البَيْضَةَ.
معنى
في قاموس معاجم
صَفْحُ
الشيءِ:
ناحيتُه.
وصَفْحُ
الإنسان: جَنْبُه.
وصَفْحُ
الجبل:
مُضْطَجَعُه.
وصَفْحَةُ
كلِّ شيءٍ:
جانبُه.
ونَظَر إليَّ
بِصَفْحِ
وجهه وبصُفْح
وجهه، أي
بِعُرْضِه.
قال أبو
عبيدة: يقال ضَرَبَهُ
بصُفْح
السَيف.
وصفيحةَ
الوجه: بَشَرَةُ
جِل
صَفْحُ
الشيءِ:
ناحيتُه.
وصَفْحُ
الإنسان: جَنْبُه.
وصَفْحُ
الجبل:
مُضْطَجَعُه.
وصَفْحَةُ
كلِّ شيءٍ:
جانبُه.
ونَظَر إليَّ
بِصَفْحِ
وجهه وبصُفْح
وجهه، أي
بِعُرْضِه.
قال أبو
عبيدة: يقال ضَرَبَهُ
بصُفْح
السَيف.
وصفيحةَ
الوجه: بَشَرَةُ
جِلْدِه.
وصَفائح
الباب:
أَلْواحه. والصَفيحة:
السَيْفُ
العَريض،
وكذلك
الحَجَرُ العريض.
ووَجْهُ كلِّ
شيء عريضٍ
صَفيحةٌ. وصَفَحْتُ
عن فلانٍ، إذا
أعْرضْتَ عن
ذَنْبِه. وقد
ضَرَبْتُ عنه
صَفْحاً، إذا
أعْرَضْتَ
عنه وتركتَه.
وصَفَحْتُ
الإبلَ على
الحوْض، إذا أَمْرَرْتَها.
وصفَحْتُ
فُلاناً
وأصفحتُه،
إذا سألك
فردَدْتَه.
وصَفَحْتُهُ
وأَصْفَحْتُهُ
جميعاً، إذا
ضَرَبْتَهُ
بالسيف
مُصْفَحاً،
أي بِعُرْضه.
وتَصَفَّحْتُ
الشيءَ، إذا
نَظَرتَ في
صَفَحاتِه.
والمصافحة:
الأخْذُ باليد.
والتَصافُحُ
مثله. وتقول:
وَجْه هذا
السيف
مُصْفَحٌ، أي
عريض، من
أَصْفَحْتُهُ
والمصفح
أيضاً: المحال
وفي الحديث
قلب المؤمن
مصفح على
الحق.
والمُصْفَحُ
أيضاً: السادس
من سهام المَيْسِرِ.
والتَصْفيحُ:
مثل التصفيق.
وفي الحديث:
"التَسْبيحُ
للرجال
والتَصفيح
للنساء"،
ويُروى أيضاً
بالقاف.
وتَصفيحُ
الشيء: جعلُه
عَريضاً. ومنه
قولهم رجُلٌ
مُصَفَّحُ
الرأس، إذا
كان عريض
الرأسِ. وقول
لبيدٍ يصف
سَحاباً:
كأنَّ
مُصَفَّحاتٍ
في ذُراهُ
وأنْواحاً
عليهنَّ
المآلي
قال
ابن
الأعرابيُّ:
المُصَفَّحاتُ:
السُيوفُ،
لأنَّها
صُفّحت حين
طُبِعَتْ،
وتَصْفيحها:
تعريضها
ومَطْلُها.
ويروى بكسر
الفاء، كأنّه
شبَّهَ
تَكَشُّفَ
الغَيْمِ إذا
لمع منه
البَرْق
فانفرج ثم
التقى بعد خُبُوِّهِ
بتصفيح
النساء إذا
صَفَّفْهنَ
بأيديهِنَّ.
والصُفَّاح
بالضم
والتشديد:
الحَجَر
العريض.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.