الأجْرُ:
الثوابُ. تقول
أَجَرَهُ
الله يَأْجِرُهُ
ويَأْجُرُهُ
أَجْراً.
وكذلك
آجَرَهُ الله
إيجَاراً.
وآُجرَ فلانٌ
خمسةً من
وَلَدِهِ، أي
ماتوا فصاروا
أَجْرَهُ.
والأُجرَةُ:
الكِراءُ. تقول:
استأجَرتُ
الرجلَ فهو
يَأْجُرُني
ثمانيَ
حِجَجٍ، أي
الأجْرُ:
الثوابُ. تقول
أَجَرَهُ
الله يَأْجِرُهُ
ويَأْجُرُهُ
أَجْراً.
وكذلك
آجَرَهُ الله
إيجَاراً.
وآُجرَ فلانٌ
خمسةً من
وَلَدِهِ، أي
ماتوا فصاروا
أَجْرَهُ.
والأُجرَةُ:
الكِراءُ. تقول:
استأجَرتُ
الرجلَ فهو
يَأْجُرُني
ثمانيَ
حِجَجٍ، أي
يصير أَجيري.
وائْتَجَرَ
عليه بكذا، من
الأُجْرَةِ.
الأصمعي:
أجَرَ العظمُ يَأْجُرُ
أَجْراً
وأُجوراً، أي
بَرَأ على عَثْمٍ.
وقد أُجِرَتْ
يَدُهُ، أي
خُبِرَتْ.
وآجَرَها
اللهُ، أي
جَبَرَها على
عَثْمٍ؛
وآجَرْتُهُ
الدارَ:
أكْرَيْتُها.
والإجَّارُ:
السّطحُ بلغة
أهل الشام
والحجاز.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.