أَدَلَ الجرحُ يَأْدِلُ من حَدِّ ضرَبَ : سَقط جُلْبُه عن ابنِ عَبّادٍ
وأَدَلَ اللَّبنً يَأْدِلُه أَدْلاً : مَخَضَه وحَرَكَه عن ابنِ الأعْرابيِّ وأَنْشَدَ :
إِذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كَمَا اهْتَزَّ ضِئْنِي لقَرعاءَ يُؤْدَلُ وأَدَلَ الشيء أَدْلاً : دلَجَ به مُثْقلاً
وقالَ الفَرّاءُ : الإِدْلُ بالكسرِ : وَجَعُ العنُقِ مثلُ الإِجْلِ عن يَعْقُوبَ زادَ ابن الأَعرابِي : مِن تَعَادِي الوِسادَةِ نقله ثَعْلَبٌ
وأَيْضًا : اللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ الشَّدِيدُ الحُموضَةِ المُتَكَبدُ زاد الأَزْهَرِيُّ : من أَلْبانِ الإِبِلِ والطائِفَةُ منه إِدْلَةٌ وأَنْشَد ابنُ بَريّ لأبي حَبِيبٍ الشَّيبانيِّ
مَتَى يَأْتِه ضَيفٌ فليس بذائِقٍ ... لَماجًا سِوَى المسحُوطِ واللَّبَنِ الإِدْلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ الإِدْلُ : ما يَأْدِلُه الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلَحُ بهِ مُثْقَلاً
ومما يُستدرَكُ عليه : بابٌ مَأْدُول أي : مُغْلَقٌ عن الأَصْمَعِي كذا في العُبابِ والتَّكْمِلَة
ويُقال : جاءَنا بإِدْلَةٍ ما تُطاقُ حَمَضًا أي من حُمُوضَتِها نقله الفَرّاءُ