تمَّ
الشيءُ
تمَاماً.
وأَتَمَّهُ
غيره وتَمَّمَهُ
واسْتَتَمَّهُ
بمعنى.
وأَتَمَّتِ الحُبْلى
فهي مُتِمٌّ،
إذا تَمَّتْ
أيامُ حَملها.
وولدتْ
لِتَمامٍ
وتِمامٍ،
ووُلِدَ المولود
لتَمامٍ
وتمامٍ. وقمرٌ
تَمامٌ
وتِمامٌ، إذا
تَمَّ ليلةَ
البدر. وليل
التمامِ
مكسور لا غير،
وهو أطولُ
ليلةٍ في
السنة. وقال:
فَبِتُّ
أكابدُ
لـيلَ
الـتِـمـا
مِ
والقلبُ من
خَشْيَةٍ
مُقْشَعِرُّ
ويقال:
أبى قائلها
إلاَّ تَمّاً
وتَمًَا وتِماً،
ثلاث لغات، أي
تماماً،
ومضَى على
قوله ولم يرجع
عنه.
أبو عبيد:
التَميمُ: الشديد.
والتَميمَة:
عُوذَةٌ
تعلَّق على
الإنسان.
وتَتامّثوا،
أي جاءوا
كلُّهم
وتَمُّوا.
معنى
في قاموس معاجم
أُمُّ
الشي: أصلُهُ.
ومَكَّة:
أُمُّ القُرى.
والأُمُّ:
الوالدةُ،
والجمع
أُمَّاتٌ. وقال:
فَرَجْتَ
الظلامَ
بأُمَّاتكا
وأصل
الأُمِّ
أُمَّهَةٌ،
لذلك تجمع على
أُمَّهاتٍ.
وقال بعضهم:
الأُمَّهاتُ
للناس والأُمَّهاتُ
للبهائم.
ويقال
أُمُّ
الشي: أصلُهُ.
ومَكَّة:
أُمُّ القُرى.
والأُمُّ:
الوالدةُ،
والجمع
أُمَّاتٌ. وقال:
فَرَجْتَ
الظلامَ
بأُمَّاتكا
وأصل
الأُمِّ
أُمَّهَةٌ،
لذلك تجمع على
أُمَّهاتٍ.
وقال بعضهم:
الأُمَّهاتُ
للناس والأُمَّهاتُ
للبهائم.
ويقال: ما كنت
أُمَّاً، ولقد
أَمَمْتِ
أُمُومَةً
وتصغيرها
أُمَيْمَةٌ.
والأُمُّ:
العَلَمُ
الذي يتبعه
الجيش. أُمُّ
التَنائِفِ:
المفازةُ
البعيدة.
وأُمُّ
مَثْواكَ:
صاحبةُ منزلك.
وأُمُّ
البَيْض في
شعر أبي داود:
وأَتانا
يسْعى
تَفَـرَّشَ
أمِّ ال
بَيْض
شَدّاً وقد
تَعالى
النهارُ
يريد
النعامة.
ورئيسُ القوم:
أُمُّهُمْ.
وأُمُّ
النجومِ:
المَجَرَّةُ.
وأُمُّ
الطريقِ:
مُعْظَمُهُ،
في قول الشاعر:
تَخُصُّ
به أُمُّ
الطريقِ
عِيالها
ويقال
هي الضَبُعُ.
وأُمُّ
الدماغ:
الجِلْدَةُ
التي تجمع
الدماغَ،
ويقال أيضاً
أُمُّ الرأسِ.
وقوله تعالى:
"هُنَّ أُمُّ
الكتاب" ولم يقل
أُمَّهات،
لأنّه على
الحكاية، كما
يقول الرجل:
ليس لي
مُعينٌ،
فتقول: نحن
مُعينُكَ،
فتحكيه. وكذلك
قوله تعالى:
"واجْعَلنا
لِلْمُتَّقينَ
إماماً"
والأُمَّةُ:
الجماعةُ. قال
الأخفش: هو في
اللفظ واحدٌ
وفي المعنى
جمعٌ. وكلُّ
جنس من
الحيوان
أُمَّةُ. وفي
الحديث: "لولا
أنَّ الكلابَ
أُمَّةٌ من
الأُمَمِ
لأمرتُ بقتلها".
والأُمّةُ:
القيامةُ. قال
الأعشى:
حِسانُ
الوجوهِ
طِوالُ
الأُمَمْ
والأُمَّةُ:
الطريقةُ
والدينُ.
يقال: فلانٌ لا
أُمَّةَ له،
أي لا دينَ له
ولا نِحْلَةَ
له. قال
الشاعر:
وهل
يستوي ذو
أُمَّةٍ
وكَفورُ
وقوله
تعالى:
"كُنتمْ
خَيْرَ
أُمَّةٍ
أُخْرِجَتْ
للناسِ" قال
الأخفش: يريد
أهْلِ
أمَّةٍ، أي
خيرَ أَهْلِ
دينٍ، وأنشد
للنابغة:
حَلَفْتُ
فلم أَتركْ
لنفسـكَ
رِيبَةً
وهل
يَأْثَمَنْ
ذو أُمَّةٍ
وهو طائِعُ
والأُمَّةُ:
الحينُ. قال
تعالى:
"وادَّكَرَ بعد
أُمَّةٍ"
وقال تعالى:
"ولئن
أخَّرْنا عَنْهُمُ
العَذابَ إلى
أُمَّة مَعدودة"
والإِمّةُ
بالكسر:
النعمة.
والإمَّةُ
أيضاً: لغةٌ
في الأُمّةِ،
وهي الطريقةُ
والدينُ، عن
أبي زيد. قال
الأعشى:
وأصاب
غَزْوُكَ
إمَّةً
فأزالها
وقولهم:
وَيْلُمِّهِ
يريدون
وَيْلٌ
لأُمَّهِ،
فحذف لكثرته
في الكلام.
ويقال: لا
أُمَّ لك! وهو
ذَمٌّ، وربما
وُضِعَ موضع
المدح. قال
كعب بن سعدٍ
يرثي أخاه:
هَوَتْ
أُمُّهُ ما
يبعث الصبحُ
غادِياً
وماذا
يؤدِّي
الليلُ حـين يَؤُوبُ
والأَمُّ
بالفتح:
القصدُ. يقال:
أَمَّهُ أَمَّمَهُ
وتَأَمَّمَهُ،
إذا قصَدَه.
وأَمَّهُ أيضاً،
أي شَجَّهُ
آمَّةً
بالمدّ، وهي
التي تبلغ
أُمَّ الدماغ
حينَ يبقى
بينها وبين
الدِماغ جلدٌ
رقيق. ويقال:
رجلٌ أَميمٌ
ومَأْمومٌ،
للذي يهذي من
أُمِّ رأسه.
والأَميمُ:
حجر يُشْدَخُ
به الرأسُ.
وقال:
بالمَنْجَنيقاتِ
وبالأَمائِمِ
ويقال
للبعير
العمَمِدِ
المُتَأَكِّلِ
السَنامِ
مأْمومٌ.
وأَمَمْتُ
القومَ في
الصلاة
إمامَةً.
وائْتَمَّ به:
اقتدى به.
وأَمَّتِ
المرأةُ: صارت
أُمَّاً.
والإمامُ:
خشبةُ
البَنَّاءِ التي
يُسَوَّى
عليها
البِناء.
والإمامُ:
الصُقْعُ من
الأرض،
والطريقُ قال
تعالى:
"إنَّهُما
لَبِإمامٍ
مُبين"
والإمامُ:
الذي يُقْتَدى
به، وجمعه
أَيِمةُ
وأصله
أَاْمِمَةً.
وتقول: كنتُ
أَمامَهُ، أي
قُدَّامَه.
وقوله تعالى: "وكلَّ
شيءٍ
أحصيناهُ في
إمامٍ
مُبينٍ" قال الحسن:
في كتاب مبين.
قال ابن
السكيت:
الأَمَمُ بين
القريب
والبعيد، وهو
من
المقارَبَة.
والأمَمُ:
الشيء
اليسير؛ يقال:
ما سألتُ إلاّ
أَمَماً. ولو
ظلمت ظُلْماً
أَمَماً.
وقولُ زهير:
وجيرَةٌ
ما هُمُ لو
أَنَّهُمْ
أَمم
يقول:
أَيُّ جيرَةٍ
كانوا لو
أَنَّهُمْ
بالقُرْب
منِّي. ويقال:
أخذتُ ذلك من
أَمَمٍ، أي من
قُرْبٍ. وداري
أَمَمُ
دارِهِ، أي
مُقابِلَتُها.
أبو عمرو:
المُؤَامُّ،
بتشديد الميم:
المُقارِبُ،
أُخِذَ من
الأَمَمِ وهو
القُرْب.
ويقال للشيء
إذا كان
مُقارباً: هو
مُؤَامٌّ وتَأَمَّمَتْ،
أي اتخذتْ
أُمَّاً. قال
الكميت:
وَمِنْ
عَجَبٍ
بَجيلَ
لَعَمْرُ
أُمٍّ
غَذَتْكِ
وغَيْرَها تَتَأَمَّمينـا