التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الح
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الحُبُّ
وأَتْبَلَهُ،
أي أسقمَه
وأفسَده.
معنى
في قاموس معاجم
البُخْلُ،
والبَخْلُ
بالفتح، عن
الكسائي، والبَخَلُ
بالتحريك،
كلُّه بمعنىً.
وقد بَخِلَ
الرجلُ بكذا،
فهو باخِلٌ
وبَخيلٌ.
وأَبْخَلْتُهُ،
أي وجدتُه
بَخيلاً.
وبَخّلْتُهُ،
أي نَسَبْتُهُ
إلى البُخْلِ.
ويقال: الولدُ
مَبْخَلَةٌ
مَجْبَنَةٌ.
والبَخ
البُخْلُ،
والبَخْلُ
بالفتح، عن
الكسائي، والبَخَلُ
بالتحريك،
كلُّه بمعنىً.
وقد بَخِلَ
الرجلُ بكذا،
فهو باخِلٌ
وبَخيلٌ.
وأَبْخَلْتُهُ،
أي وجدتُه
بَخيلاً.
وبَخّلْتُهُ،
أي نَسَبْتُهُ
إلى البُخْلِ.
ويقال: الولدُ
مَبْخَلَةٌ
مَجْبَنَةٌ.
والبَخَّالُ:
الشديد
البُخْلِ.