تَبَلْبُلٌ - [ب ل ب ل].
1. "تَبَلْبُلُ الأَلْسِنَةِ" : اِخْتِلاَطُهَا.
2. "وَجَدَ فِي أَفْكَارِهِ تَبَلْبُلاً" : اِضْطِرَاباً وَتَشَوُّشاً.
تَبَلْبُلٌ - [ب ل ب ل].
1. "تَبَلْبُلُ الأَلْسِنَةِ" : اِخْتِلاَطُهَا.
2. "وَجَدَ فِي أَفْكَارِهِ تَبَلْبُلاً" : اِضْطِرَاباً وَتَشَوُّشاً.
معنى
في قاموس معاجم
تبلبلَ يتبلبل، تَبَلْبُلاً، فهو مُتبلبِل
• تبلبل العقلُ: مُطاوع بلبلَ: اضطرب واختلط عليه الأمرُ "تبلبلتِ الخواطرُ: أصبحتْ مضطربة مشوَّشة".
• تبلبلتِ اللُّغاتُ/ تبلبلتِ الألسنةُ: اختلطت "تبلبلتِ الأَلْسُن واللّهجات في هذا المؤتمر"....
تبلبلَ يتبلبل، تَبَلْبُلاً، فهو مُتبلبِل
• تبلبل العقلُ: مُطاوع بلبلَ: اضطرب واختلط عليه الأمرُ "تبلبلتِ الخواطرُ: أصبحتْ مضطربة مشوَّشة".
• تبلبلتِ اللُّغاتُ/ تبلبلتِ الألسنةُ: اختلطت "تبلبلتِ الأَلْسُن واللّهجات في هذا المؤتمر".
معنى
في قاموس معاجم
بَلبَلَ
المتاعَ بَلْبَلة، وبَلْبَالاً: فرّقه وبَدَّدَه. و ـ القومَ: أَوقعهم في افتراق الآراء واضطرابها. و ـ فلاناً: أَوقعه في شدّة من الهمّ والوساوس. و ـ اللهُ أَلسِنَةَ الخَلْق: فرَّقها.تبَلْبَلَ: مطاوع بَلْبَله. و ـ اللغاتُ: اختلطت.البَلْبَالُ، والبَلْبَالَةُ: شدة الهمّ ...
المتاعَ بَلْبَلة، وبَلْبَالاً: فرّقه وبَدَّدَه. و ـ القومَ: أَوقعهم في افتراق الآراء واضطرابها. و ـ فلاناً: أَوقعه في شدّة من الهمّ والوساوس. و ـ اللهُ أَلسِنَةَ الخَلْق: فرَّقها.تبَلْبَلَ: مطاوع بَلْبَله. و ـ اللغاتُ: اختلطت.البَلْبَالُ، والبَلْبَالَةُ: شدة الهمّ والوسواس. ( الجمع ) بلابل، وبلابيل.البُلْبُل: طائر صغير حسن الصوت من فصيلة الجواثم، ويضرب به المثل في حسن الصوت. و ـ مِنَ الإِبريق: قناتُه التي يَنْصَبّ منها الماء. ( الجمع ) بلابل.البُلْبُول: طائر مائي أَصغر من الإِوز، يكثر في دِمياطَ في بعض المواسم.
معنى
في قاموس معاجم
البَلْبَلَةُ
والبَلْبَالُ:
الهمُّ، ووَسْواسُ
الصدرِ.
والبُلْبُلُ:
طائرٌ.
والبُلْبُلُ
من الرجال:
الخفيفُ.
وتَبَلْبَلَتِ
الألسنُ، أي
اختلطتْ.
وتَبَلْبَلَتِ
الإِبلُ الكلأَ،
إذا تتبّعتْه
فلم تدعْ منه
شيئاً....
البَلْبَلَةُ
والبَلْبَالُ:
الهمُّ، ووَسْواسُ
الصدرِ.
والبُلْبُلُ:
طائرٌ.
والبُلْبُلُ
من الرجال:
الخفيفُ.
وتَبَلْبَلَتِ
الألسنُ، أي
اختلطتْ.
وتَبَلْبَلَتِ
الإِبلُ الكلأَ،
إذا تتبّعتْه
فلم تدعْ منه
شيئاً.
معنى
في قاموس معاجم
لبلة بالموحدة الساكنة وهي كورة عظيمة بالأندلس منها أبو جعفر أحمد بن يوسف بن علي بن يوسف الفهري اللبلي المقرئ النحوي اللغوي أحد مشاهير
أصحاب الشلوبين وروى عنه الوادياشي وأبو حيان وابن رشد ولد سنة 623 ، ومات بتونس سنة 691 ، ومن مؤلفاته شرح فصيح ثعلب وشر
لبلة بالموحدة الساكنة وهي كورة عظيمة بالأندلس منها أبو جعفر أحمد بن يوسف بن علي بن يوسف الفهري اللبلي المقرئ النحوي اللغوي أحد مشاهير أصحاب الشلوبين وروى عنه الوادياشي وأبو حيان وابن رشد ولد سنة 623 ، ومات بتونس سنة 691 ، ومن مؤلفاته شرح فصيح ثعلب وشرح أدب الكاتب لابن قتيبة والبغية في اللغة وهذه عندي وله كتاب في التصريف ضاهى به الممتع ترجمه غير واحد من العلماء