الجَذْوَةُ
والجُذْوَةُ
والجِذْوَةُ:
الجمرةُ
الملتهبة،
والجمع جِذىً
وجُذىً
وجَذىً. قال
مجاهدٌ في
قوله تعالى:
"أو جَذْوَةٍ
من النار" أي
قطعة من
الجمر. قال:
وهي بلغة جميع
العرب. وقال
أبو عبيدة:
الجِذْوَةُ مثل
الجِذْمَةِ،
وهي القطعة
الغليظ
الجَذْوَةُ
والجُذْوَةُ
والجِذْوَةُ:
الجمرةُ
الملتهبة،
والجمع جِذىً
وجُذىً
وجَذىً. قال
مجاهدٌ في
قوله تعالى:
"أو جَذْوَةٍ
من النار" أي
قطعة من
الجمر. قال:
وهي بلغة جميع
العرب. وقال
أبو عبيدة:
الجِذْوَةُ مثل
الجِذْمَةِ،
وهي القطعة
الغليظة من
الخشب، كانَ
في طرفها نارٌ
أو لم يكنْ.
قال ابن
مُقْبل:
باتت
حَواطِبُ
لَيْلى
يلتمسنَ
لـهـا
جِزْلَ
الجِذى غير
خَوَّارٍ
ولا دَعِرِ
والجاذي:
المُقْعي
منتصبَ
القدمين وهو
على أطراف
أصابعه. قال
النُعمان بن
عَديّ بن
نَضْلَةَ:
إذا شئتُ
غَنَّتْني
دهاقـينُ
قـريةٍ
وصَنَّاجَةٌ
تَجْذو على
حرف مَنْسِم
والجمع
جِذاءٌ. قال
الشاعر:
وَحَوْليَ
أعداءٌ
جِذاءٌ
خُصومُها.
وقال
أبو عمرو:
جَذا وجَثا
لغتان بمعنىً.
قال: والجاذي:
القائمُ على
أطراف
الأصابع.
وأنشد لأبي
داود:
جاذياتٍ
على السنابك
قد أَنْ
حَلَهُنَّ
الإسراجُ والإلجـامُ
وقال
ابن الأعرابي:
الجاذي على
قدميه، والجاثي
على ركبتيه.