الجِلْدُ:
واحد
الجُلودِ.
والجِلْدَةُ
أخصُّ منه.
وتَجْليدُ
الجَزورِ مثل
سلخِ الشاةِ.
يقال: جَلَّدَ
جَزورَوُ؛
وقلّما يقال:
سَلَخَ.
وفرسٌ
مُجَلَّدٌ،
إذا كان لا
يجزع من
الضرب.
وجَلَدَهُ
الحَدَّ
جَلْداً، أي
ضربه وأصاب
جِلْدَهُ؛
كقولك:
رَ
الجِلْدُ:
واحد
الجُلودِ.
والجِلْدَةُ
أخصُّ منه.
وتَجْليدُ
الجَزورِ مثل
سلخِ الشاةِ.
يقال: جَلَّدَ
جَزورَوُ؛
وقلّما يقال:
سَلَخَ.
وفرسٌ
مُجَلَّدٌ،
إذا كان لا
يجزع من
الضرب.
وجَلَدَهُ
الحَدَّ
جَلْداً، أي
ضربه وأصاب
جِلْدَهُ؛
كقولك:
رَأَسَهُ
وبَطَنَهُ.
والمِجْلَدُ:
قطعةٌ من
جِلْدٍ تكون
في يد النائحة
تلطِم به
وجهَها.
والجَلَدُ:
جِلْدٌ حُوار
يُسْلَخُ
فيُلبَس حُواراً
آخر لتشَمَّه
أمُّ المسلوخ
فَترْأَمَهُ.
والجَلَدُ:
الكبارُ من
النوقِ التي
لا أولادَ لها
ولا ألبانَ،
الواحدة بالهاء.
والجَلَدُ
أيضاً: الأرضُ
الصُلْبَةُ.
وكذلك
الأَجْلَدُ:
قال جرير:
أَجالَتْ
عليهنَّ
الرَوامِيسُ
بَـعْـدَنـا
دُقاقَ
الحصى من
كُلِّ
سَهْلٍ
وأَجْلَدا
والجمع
الأَجْلادُ
والأجالِدُ.
والجَلَدُ:
الصلابةُ
والجَلادَةُ.
تقول منه:
جَلُدَ
الرجلُ
بالضم، فهو
جَلْدٌ وجَليدٌ،
بيِّن
الجَلَدِ،
والجَلادَةِ،
والجُلودَةِ،
والمَجْلودِ،
وهو مصدرٌ مثل
المحلوفِ
والمعقولِ.
قال الشاعر:
واصْبِرْ
فإنَّ أَخا
المَجْلودِ
مَنْ صَبَرا
والتَجَلُّدَ:
تَكَلُّفُ
الجلادَة.
والمُجالَدَةُ:
المباطَلةُ.
وتَجالَد
القومُ
بالسيوف
واجْتَلَدوا.
وأَجْلادُ
الرجلِ: جسمه
وبدنه، وكذلك
تَجاليدُهُ.
والجَلْدَةُ:
بالتسكين:
واحدة
الجِلادِ، وهي
أدسمُ الإبلِ
لبناً.
والجِلادُ من
النخلِ: الكبارُ
الصلابُ.
وشاةٌ
جِلْدَةٌ،
إذا لم يكن
لها لبنٌ ولا
ولدٌ.
والجَليدُ:
الضريبُ والسقيطُ،
وهو ندىً
يسقُط من
السماءِ
فيجمُدُ على
الأرض. تقول
منه: جُلِدَتِ
الأرضُ، فهي
مَجْلودَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.