حَطَمَ
الشيءَ ـِ حَطْماً: كسَرَه. ويقال: حَطَمَه الكِبر. وحطَم الأسدُ الماشية: عاث فيها. وـ المرأةُ زوجَها: أسَنَّ وهي معه. وـ الناسُ بعضُهم بعضاً: تزاحموا حتى آذى بعضهم بعضاً. وـ الريحُ الشيءَ: أتت عليه. فهو وهي حَطُوم.( حَطِمَ ) ـَ حَطَماً: هُزِل من كِبَر أو مرض. فهو حَطِم. وـ ...
الشيءَ ـِ حَطْماً: كسَرَه. ويقال: حَطَمَه الكِبر. وحطَم الأسدُ الماشية: عاث فيها. وـ المرأةُ زوجَها: أسَنَّ وهي معه. وـ الناسُ بعضُهم بعضاً: تزاحموا حتى آذى بعضهم بعضاً. وـ الريحُ الشيءَ: أتت عليه. فهو وهي حَطُوم.( حَطِمَ ) ـَ حَطَماً: هُزِل من كِبَر أو مرض. فهو حَطِم. وـ الدابّة: أصابها الحَطَم.( أحْطَمَتِ ) الأرضُ: كثُر حُطامها.( حَطَّمَهُ ): حَطَمه.( انحَطَمَ ): مطاوع حَطَمه. وـ الناسُ عليه: تزاحموا.( تَحَطَّمَ ): مطاوع حَطَّمه. وـ الأرضُ: تفتَّتَت لفرط يُبسها. وـ البيضُ عن الفراخ: فُقِس. وـ عليه غيظاً: تَلَظَّى وتوقَّد.( الحاطوم ) من السنين: الشَّديدة الجدْب. وـ الهاضوم. وـ من الماء: الممرئ.( الحُطَام ) من كلِّ شيء: ما تَحطَّم منه. وـ من النبات: ما يبس. وـ من الدنيا: متاعها.( الحَطَم ): داء يصيب الدابة في قوائمها.( الحُطَم ): الراعي العَسوف العنيف. وـ من الجبل: مَضِيقه حيث يَزحَم الناس بعضهم بعضاً. وـ الموضع الذي ثُلِم من الجبل فبقِيَ منقطعاً.( الحُطْم ): الأكول الذي لا يشبع.( الحَطَمَة ): الدّفعة من السيل.( الحَطْمَة ـ الحُطْمة ) من السنين: الشديدة الجدب.( الحِطْمة ): الكُسارة. ( الجمع ) حِطَم.( الحُطَمة ): الراعي العَسوف العنيف. وـ الأكول الذي لا يشبع. وـ من الإبل والغنم: الكثيرة التي تحطم الأرض بخفافها وأظلافها وتكسر شجرها وبقلها فتأكله. وـ النار الشديدة.( الحُطَمِيَّة ) من الدروع: الثَّقيلة العريضة التي تكسر السيوف، ( نسبة إلى حُطَمة بن محارب: بطن من عبد القيس. كانوا يعملونها ).( الحَطِيم ): ما بقي من نباتِ عامِ أوَّلَ؛ ليُبْسه وتكسره. وـ بناء قُبالةَ الميزاب من خارج الكعبة.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).