حَفِطْتُ
الشيءَ
حِفْظاً، أي
حَرَسْتُه. وحَفِظْتُهُ
أيضاً بمعنى
استظهرته.
والحَفَظَةُ:
الملائكةُ
الذين
يكتُبونَ
أعمالَ بني آدم.
والمُحافَظَةُ:
المراقبةُ.
ويقال: إنَّه
لَذو حِفاظٍ
وذو مُحافظَةٍ،
إذا كانت له
أنفةٌ.
والحَفيظُ:
المحافِظُ،
حَفِطْتُ
الشيءَ
حِفْظاً، أي
حَرَسْتُه. وحَفِظْتُهُ
أيضاً بمعنى
استظهرته.
والحَفَظَةُ:
الملائكةُ
الذين
يكتُبونَ
أعمالَ بني آدم.
والمُحافَظَةُ:
المراقبةُ.
ويقال: إنَّه
لَذو حِفاظٍ
وذو مُحافظَةٍ،
إذا كانت له
أنفةٌ.
والحَفيظُ:
المحافِظُ،
ومنه قوله
تعالى: "وما
أنا عَليكُمْ
بِحَفيظٍ".
يقال
احْتَفِظْ
بهذا الشيء،
أي احْفَظْهُ.
والتَحَفُّظُ:
التَيَقُّظُ
وقِلَّةُ الغفلةِ.
وتَحَفَّظْتُ
الكتابَ، أي
استظهرته شيئاً
بعد شيء.
وحَفَّظْتُهُ
الكتابَ، أي
حملته على
حِفْظِهِ.
واسْتَحْفَظْتُهُ:
سألته أن
يَحْفَظَهُ.
والحَفيظَةُ:
الغضبُ
والحميَّةُ،
وكذلك
الحِفْظَةُ
بالكسر. وقد
أَحْفَظْتُهُ
فاحْتَفَظَ،
أي أغضبته
فغضب. قال
العُجَيْرُ
السَلوليّ:
بَعيدٌ
من الشيءِ
القليل
احْتفـاظُـهُ
عليكَ
وَمَنْزورُ
الرِضا حين
يَغْضَبُ
وقولهم:
إن
الحَفائِظَ
تَنقَضُ
الأحقادَ، أي
إذا رأيت
حَميمَكَ
يَظْلَمُ
حَميتَ له وإن
كان عليه في
قلبك حقدٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.