خَصَّهُ
بالشيء
خُصوصاً،
وخَصوصِيَّةً
والفتحُ
أفصحُ،
وخِصِّيصي.
وقولهم:
إنَّما يفعل
هذا خُصَّانٌ
من الناس، أي
خَواصُّ منهم.
واخْتَصَّهُ
بكذا، أي
خَصَّهُ به.
والخَاصَّةُ:
خلاف العامّة.
والخُصُّ:
البيتُ من
القصب. قال
الفَزاريّ:
ال
خَصَّهُ
بالشيء
خُصوصاً،
وخَصوصِيَّةً
والفتحُ
أفصحُ،
وخِصِّيصي.
وقولهم:
إنَّما يفعل
هذا خُصَّانٌ
من الناس، أي
خَواصُّ منهم.
واخْتَصَّهُ
بكذا، أي
خَصَّهُ به.
والخَاصَّةُ:
خلاف العامّة.
والخُصُّ:
البيتُ من
القصب. قال
الفَزاريّ:
الخُصُّ
فيه تَقَرُّ
أَعْيُنُنـا
خَيْرٌ من
الآجُرِّ
والكَمَدِ
والخَصاصَةُ
والخَصاصُ:
الفقرُ.
والخَصاصةُ:
الخَلَلُ،
والثَقْبُ
الصغيرُ. يقال
للقمر: بَدا
من خَصاصَة
الغَيْمِ.
ويقال
للفُرجِ التي بين
الأثافيِّ:
خَصاصٌ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.