إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
رَجَعَتِ
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ...
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ومرجِعاً، ومَرْجِعَةً، ورُجُوعاً، ورُجْعاناً: صَرَفَهُ وردَّه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِنْ رَجَعَكَ اللهُ إِِلى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ ). ويُقال: رجع هو: ارتدّ وانصرف.( أَرْجَعَ ) فلانٌ: أَهوى بيديه إِِلى خلفه ليتناول شيئاً. و ـ الرَّجُلُ، أَو الدَّابَّةُ: رمَتْ بالرَّجِيع. و ـ النَّاقَةُ: هُزِلَتْ ثم سمنت. و ـ في المُصِيبَة: قال: ( إِنَّا للهِ وإِنَّا إِِلَيْهِ رَاجِعُونَ ). و ـ فلاناً: ردَّه وصَرَفَه. و ـ اللهُ بَيْعَتَهُ: أَرْبَحَهَا.( راجَعَ ) فلاناً في أمْرِهِ، مُراجَعةً، ورِجاعاً: رَجَع إِِليه وشاوَرَه. و ـ الكتابَ: رجع إِِليه. و ـ الكتابَ أَو الحِسَابَ: أَعاد النظر فيه. و ـ زَوجتَهُ: رَدَّها بعد طلاق. وفلاناً الكلام: جاوبَه وجادَله. و ـ جعله يُعيده.( رَجَّعَ ) عند المصيبة، وفيها: أرْجع. و ـ الدابةُ: خَطَت. و ـ صوتَهُ، وفيه: رَدَّده في حَلقه. و ـ فلانٌ: ردَّد صوتَه في قراءَة، أَو أَذان، أَو غِناء، أَو زَمْر، أَو غير ذلِك مما يُترَنَّمُ به. و ـ المُؤَذِّن في أَذانه: كرّر الشهادتين جَهْراً بعد مُخافتة. و ـ الحمامُ في شَدْوِه، والناقة في حنينها: قَطَّعَته. و ـ النَّقشَ والكتابة: أَعاد عليهما السَّواد مرة بعد أُخرى.( ارتَجعَ ) على الغريم والمتهم: طالبَه. و ـ الشيءَ إِِليه: رَدَّه وأَعاده إِِليه. ويُقال: ارتجع به شيئاً: استبدل. و ـ المرأَةُ: رَجعها إِِلى نفسه بعد الطلاق. و ـ الناقةَ: اشتراها بثمن أُخرى مثلها. و ـ المرأَةُ جلبابَها: ردَّته على وَجهِها وتَجلَّلت به.( تَرَاجَعَ ) القومُ: رجعوا إِِلى محلهم. و ـ القومُ الكلامَ بينهم: تداولوه.( تَرَجَّعَ ) فلان: رَجَّع. و ـ في المُصِيبَةِ: أَرْجعَ. و ـ في صدري كذا: تردَّد. و ـ النَّاقَةَ: ارْتَجَعَها.( اسْتَرْجَعَ ) عند المُصِيبة، وفيها: أَرْجع. و ـ الحمامُ في شَدْوِه: رَجَّع. و ـ الشيءَ: استردَّه.( الرَّاجِعُ ): المرأَةُ ترجع إِِلى أَهلها بعد وفاة زوجها. ( الجمع ) رَوَاجعُ.( الرَّاجِعَةُ ): الغَديرُ. و ـ نوع من الحُمَّى تذهب وترجع. ( الجمع ) رَوَاجِعُ. والرِّياحُ الرَّوَاجِعُ: المختلفة لمجيئها وذهابها.( الرِّجاعُ ) الزِّمام. و ـ ما وقع منه على أَنف البعير. ( الجمع ) أَرجِعَةٌ، ورُجُعٌ.( الرَّجْعُ ): الرَّوْث. و ـ ما يخرج على رأْس المولود كأَنَّه مُخاطٌ. و ـ الماءُ. و ـ المطر بعد المطر. وفي التنزيل العزيز: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ ). و ـ الفائدة والمنفعة. و ـ الغَدير. و ـ جَوَاب الرِّسالة. ورَجْعُ الصوت: صَدَاهُ. و ـ نبات الرَّبيع. و ـ من الأَرض: ما امتدَّ فيه السيل. و ـ من الكَتِف: أَسفَلُها. ( الجمع ) رِجاعٌ، ورُجْعان.( الرُّجْعَى ): الرُّجُوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ إِِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ). و ـ جواب الرسالة. يُقال: جاءَني رُجْعَى رسالتي.( الرَّجْعَةُ ): عَوْد المُطلِّق إِِلى مُطَلَّقَته. و ـ مذهب من يؤْمن بالرُّجوع إِِلى الدنيا بعد الموت. و ـ ( في علم الأَحياء ): العودة إِِلى الحياة بعد موت ظاهرِيّ، أَو سُبات. ( مج ).( الرُّجْعَةُ ): جواب الرِّسالة.( الرَجْعِيُّ ): نسبة إِِلى الرّجعة. والطَّلاَقُ الرَّجْعِيُّ: ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إِِلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد. والأَثر الرجعي: ( انظر: أثر ).( الرَّجْعِيَّةُ ): البقاء على القديم في الأَفكار والعادات، دون مسايرة التطوّر. ( محدثة ).( الرَّجيعُ ) الرَّوث. و ـ كلُّ مَرْدُود من قول أَو فعل. يُقال: خَبَرٌ رجيع، وكلام رَجيع: مَرْدود إِِلى صاحبه. وحَبْلٌ رَجيعٌ: نُقِض ثم فُتِلَ ثانية. وطعامٌ رجيعٌ: بَرَد فأُعيد إِِلى النَّار. وبعير رجيع: كالٌّ من السَّفر. وسفَرٌ رجيع: مرجوع فيه مراراً. و ـ نبات الربيع. و ـ ما تَجتَرُّهُ الإِِبل. و ـ الثَّوب الخلق. و ـ العَرق. و ـ الغدير. ( الجمع ) رُجُع. ورجيع الفحم: ما تخلف منه بعد إِحراقه. ( مج ). ورجيع الأُرز: ما تخلف منه بعد قشره.( الرَّجِيعَةُ ): الناقة الكالَّة من السفر. ( الجمع ) رَجائع.( المَرجِعُ ): الرُّجوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِِلَى اللهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ). و ـ محلُّ الرجوع. و ـ الأَصل. و ـ أَسفل الكتف. و ـ ما يرجع إِِليه في علم أَو أَدب، من عالم أَو كتاب. ( محدثة ). ( الجمع ) مَراجع.( المُرْجِعَةُ ): سَفْرَةٌ مُرْجِعَة: فيها ثوابٌ وعاقبةٌ حسَنَةٌ.( المَرْجُوعُ ): المَرْدُود، يُقال: ثوبٌ مرْجوع، وخَبَر مرجوع، ونَقْشٌ أَو وشْمٌ مرجوع: أعيد سواده. و ـ جواب الرسالة. و ـ المَرْدُود من السِّلع التي لم تُبَع. ( محدثة ). ( الجمع ) مَرَاجيع.( المَرْجوعةُ ): المَرْجوع. ( الجمع ) مَرَاجيع.