معنى تراسل الناس في الغناء في المعجم الوسيط عربي عربي
رَسِلَ
البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا ...
البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّياطِينَ عَلَى الكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ). ويُقال: أَرسل الكلاب على الصيد. ( رَاسَلَهُ ) في عمله: تابعه فيه، ويُقال: راسله الغناء. وـ أَرسل إِِليه رسولاً أَو رسالة.( رَسَّلَ ) في القراءة: رتّل وحقّق بلا عجلة. وفي الحديث: ( كان في كلامه ترسيل ).( تَرَاسَلَ ) القوم: أَرسل بعضهم إِِلى بعض رسولاً أَو رسالة.( تَرَسَّلَ ): تمهّل وترفّق. يُقال: ترسّل في كلامه وقراءته ومشيه. وـ الكاتب: أتى بكلامه مرسلاً من غير سجع. وـ في الركوب: بسط رجليه على الدّابّة حتى يرخي ثيابه على رجليه. وـ في القعود: تربّع وأرخى ثيابه على رجليه حوله.( اسْتَرسَلَ ) الشّعرُ: كان سَبطاً. وـ الشيء: سلِس. وـ إِِليه: انبسط واستأنس. وـ به: وَثِق.( الرَّاسلان ): الكَتِفَان، أَو عرقان فيهما.( الرِّسالُ ): قوائم البعير. الواحد: رِسْل. ( الرِّسالةُ ): ما يرسل. وـ الخطاب. وـ كتاب يشتمل على قليل من المسائل، تكون في موضوع واحد. وـ بحث مبتكر يقدمه الطالب الجامعي لنيل شهادة عالية. ( محدثة ). ورسالة الرسول: ما أُمِرَ بتبليغه عن الله. وـ دعوته الناس إِِلى ما أُوحِي إِِليه. ورسالة المُصْلح: ما يتوخّاه من وجوه الإِصلاح. ( محدثة ). ( الجمع ) رسائِل. وأم رسالة: الرَّخَمة.( الرَّسْلُ ): الذي فيه لين واسترخاء. يُقال: شعر رَسْل: مسترسل. وبعير رسل: سهل السير. وسير رسل.( الرِّسْلُ ): الرِّفق والتؤدة. يُقال: افعل كذا على رِسْلِك: اتَّئِد ولا تعجل. وـ اللبن.( الرَّسَلُ ): القطيع من الإِِبل والغنم وغيرها. وـ الجماعة من الناس. ( الجمع ) أرسال. يُقال: جاءت الإِِبل والخيل أرسالاً: رَسَلاً بعد رَسَل. وجاء القوم أرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض.( الرَّسُلُ ): الجارية الصغيرة التي لا تختمر.( الرَّسْلَةُ ): مؤنَّث الرّسل. وـ اللِّين. يُقال: هم في رَسْلَةٍ من العيش. وـ الكسل. وـ المرأَة الكثيرة الشعر في ساقيها الطويلتُه.( الرِّسْلَةُ ): الرفق والتؤدة. يُقال: افعل كذا على رِسْلَتك. وجاؤوا رِسْلَة رِسْلَة. جماعة جماعة.( الرَّسُولُ ): المُرْسَل ( للمذكّر والمؤنّث والواحد والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّا رَسُولُ رَبِّ العَالَمِينَ ). ويجمع أيضاً على رُسُل، وأَرْسُل. وـ الرِّسالَة. وـ ( في الشرع ): ( من الملائكة ): من يبلِّغ عن الله. و( من الناس ): من يبعثه الله بشرع يعمل به ويبلِّغه.( الرَّسِيلُ ): الرسول. وـ الْمُرَاسِل. وـ الواسِع. وـ السّهل. وـ الشيء الطفيف. وـ الماء العذب.( الرُّسَيْلَةُ ): يُقال: ألقى الكلام على رُسَيْلاتِه: لم يتروّ فيه.( المُرَاسِلُ ) من النّساءِ: التي تُراسل الخُطّاب، أَو التي فارقها زوجُها بطلاق أَو غيره. وـ الكثيرة شعر الساقين الطويلته. وـ التي أسنّت وفيها بقيّة شباب. ومراسل الصحيفة: من يُمِدّها بالأخبار من بعيد. ( محدثة ).( المِرْسَالُ ): الرّسول. وـ الناقة السهلة السير السريعته. ( الجمع ) مراسيل.( المُرْسَلُ ): ( في مصطلح الحديث ): ما سقط من إِسناده الصّحابيّ، كأن يقول التّابِعِيّ: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ولا يذكر الصَّحابيَّ الذي أخذه عنه.و( نَثْرٌ مُرْسَلٌ ): لا يتقيَّد بِسَجْعٍ. و( شِعْرٌ مُرْسَلٌ ): لا يتقيّد بقافية واحدة.( المُرْسَلاتُ ) في القرآن: الرِّياح، أَو الملائكة، أَو الخيل.( المُرْسَلَةُ ): مؤنَّث المُرْسل. وـ قلادةٌ طويلة تقع على الصدر.
معنى
في قاموس معاجم
غَنِيَ
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: ...
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: كفى. وـ الرجلُ عنك: كفاك. ويقال: ما يغني عنك هذا: أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. وـ الله فلاناً جعله غنيًّا: أي ذا مال ووفر. ويقال: أغنى عنه غناء فلان، ومغناه، ومغناته: ناب عنه.( غَنّى ): طرّب وترنّم بالكلام الموزون وغيره. ويقال: غنّى الحمامُ: صوّت. وـ فلان بفلان: مدحه أو هجاه. وـ بالمرأة: تغزّل بها. وـ الله فلاناً: جعله غنيًّا. وـ فلان الركب بفلان: ذكره لهم في شعر. وـ فلاناً الشّعر وبالشعر: ترنم به.( اغْتَنَى ): صار غنيًّا.( تَغَانَى ): اغتنى. وـ القومُ: استغنى بعضهم عن بعض.( تَغَنَّى ): اغتنى. وـ الحمامُ: غَنَّى. وـ بالشعر: ترنّم.( اسْتَغْنَى ): اغتنى. وـ به: اكتفى. وـ الله: سأله أن يغنيه.( الأُغْنِيَة ): ما يترنّم به من الكلام الموزون وغيره. ( الجمع ) أغانٍ.( الأُغْنِيّة ): الأغنية. ( الجمع ) أغانيّ.( الغَانِي ): صاحب المال الكثير. ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مستغن عنه.( الغَانِيَة ): المرأة الغنيّة بحسنها وجمالها عن الزينة. وـ التي استغنت بزوجها. ( الجمع ) غوانٍ.( الغَنَاء ): ضدّ الفقر. وـ النّفع والكفاية. يقال: هذا الشيء لا غَناء فيه.( الغِنَاء ): التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره. يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب.( الغِنَائيّة ): مسرحية شعرية حِواريّة تنشد ممثّلة وموقّعة على أنغام الموسيقى. ( محدثة ).( الغِنَى ): يقال: ما له عنه غنى: ما له عنه بدّ.( الغُنْيَان ): يقال: ما له عنه غُنْيان: ما له عنه بدّ.( الغَنِيّ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إلى أحد سواه في شيء، وكل أحد محتاج إليه.( المَغْنَى ): المنزل الذي غني به أهله. ( الجمع ) مغانٍ. ويقال: ما له عنه مغنًى: ما له عنه بد.( المُغْنِي ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يغني من يشاء عن عباده.( المغنِّي ): محترف الغناء.