استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى
• استرضى فلانًا:
1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل".
2- أرضاه....
استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى
• استرضى فلانًا:
1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل".
2- أرضاه.
معنى
في قاموس معاجم
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى
• ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال"....
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى
• ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال".
معنى
في قاموس معاجم
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى
• راضَى فلانًا:
1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية".
2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى".
3- باراه في الرِّضا....
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى
• راضَى فلانًا:
1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية".
2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى".
3- باراه في الرِّضا.
معنى
في قاموس معاجم
تراضى يتراضى، تَراضَ، تراضيًا، فهو مُتراضٍ
• تراضى الرَّجلان:
1- توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر "{فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ}"|
بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء.
2- قَبِل
I
رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى
• رضَّى فلانٌ أخاه:
1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي.
2- أعطاه ما يرضيه.
II
رِضًى [مفرد]:
1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعي
I
رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى
• رضَّى فلانٌ أخاه:
1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي.
2- أعطاه ما يرضيه.
II
رِضًى [مفرد]:
1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه".
3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء.
4- (عِلْمُ النَّفْسِ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.