معنى ترجل من سيارة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
كأنَّما
المَعْزاءُ
من نِضالِها
رِجْلُ
جَرادٍ طارَ
عن
خُذّالِها
قال
الخليل:
رِجْلُ
القَوسِ:
سِيَتُها
السُفلى.
ويَدُهَا:
سِيَتُها
العليا.
ورِجْلُ الطائِرِ:
ميسَمٌ.
ورِجْلُ
الغراب: ضربٌ
من صِرار
الإبل، لا
يقدر الفصيل
على أن يرضَع
معه، ولا
ينحلُّ. قال
الكميت:
صُرَّ
رِجْلَ
الغرابِ
مُلْكُكَ في
النا
سِ على من
أراد فيه الفُجـورا
والرِجْلَةُ:
بقلةٌ،
وتسمَّى
الحمقاءَ؛ لأنَّها
لا تنبت إلاّ
في مَسيلٍ.
ومنه قولهم:
هو أحمق من
رِجْلَةٍ.
والرِجْلَةُ
أيضاً: واحدة
الرِجلِ، وهي
مَسايِلُ
الماء. والرَجَلُ
بالتحريك:
مصدر قولك
رَجِلَ بالكسر،
أي بَقيَ
راجِلاً.
وأَرْجَلَهُ
غيره. وأَرْجَلَهُ
أيضاً، بمعنى
أَمْهَلَهُ.
والرَجَلُ: أن
تُرْسِل
البَهْمَةَ
مع أمِّها
ترضعُها متى
شاءت. يقالُ:
بَهْمَةٌ
رَجَلٌ
وبَهْمٌ أَرْجالٌ.
تقول منه:
أَرْجَلْتُ
الفصيلَ. وقد
رَجَلَ
الفصيلُ
أمَّه
يَرْجُلُها
رَجْلاً، أي رضَعها.
ورَجَلْتُ
الشاةَ:
علّقْتُها
بِرِجلِها.
والأَرَجَلُ
من الخيل:
الذي في إحدى
رِجْلَيْهِ
بياضٌ،
ويُكْرَهُ
إلاّ أن يكون
به وَضَحٌ
غيره. قال
الشاعر:
أسِيلٌ
نبـيلٌ لـيس فـيه
مَـعـابَةٌ
كُمَيْتٌ
كلَوْنِ
الصِرْفِ
أرْجَلُ
أَقْرَحُ
فَمُدِحَ
بالرَجَلِ
لمّا كان
أَقْرَحَ. وشاةٌ
رَجْلاءُ
كذلك.
والأرْجلُ
أيضاً من
الناس: العظيمُ
الرِجْلِ.
والمِرْجَلُ:
قِدْرٌ من نُحاسٍ.
والراجِلُ:
خلاف الفارس؛
والجمع رَجْلٌ،
ورَجَّالَةٌ
ورَجَّالٌ.
والرَجْلانُ
أيضاً:
الراجِلُ،
والجمع رَجْلى
ورِجالٌ.
ويقال أيضاً:
رَجِلٌ
ورَجالى، مثل
عَجِلٌ
وعَجالى.
وامرأةٌ
رَجْلَى مثل
عَجْلَى،
ونسوةٌ
رِجالٌ مثل
عِجالٍ،
ورَجالى مثل
عَجالى.
والرَجُلُ:
خلاف المرأة،
والجمع رِجالٌ
ورِجالاتُ،
وأَراجِلُ.
قال أبو ذؤيب:
أَهَمَّ
بَنِيهِ
صَيْفُهُمْ
وشِـتـاؤُهُـمْ
وقالوا
تَعَدَّ
واغْزُ
وَسْط
الأَراجِلِ
يقول:
أَهَمَّهُمْ
نفقةُ
صَيفِهم
وشِتائِهم
وقالوا
لأبيهم:
تَعَدَّ، أي
انصرفْ عنا.
ويقال للمرأة
رَجُلَةٌ.
وقال:
مَزِّقوا
جَيْبَ
فَتاتِـهـمُ
لم
يُبالوا
حُرْمَةَ
الرَجْلَهْ
ويقال:
كانت عائشة
رضي الله عنها
رَجُلَةَ
الرأي. وتصغير
الرَجُلِ
رُجَيْلٌ
ورُوَيْجِلٌ
أيضاً على غير
قياس، كأنّه
تصغير راجِلٍ.
والرُجْلَةُ
بالضم: مصدر
الرَجُلِ.
والراجِلُ والأَرْجَلُ؛
يقال رَجُلٌ
بيّن
الرُجْلةِ والرجولَةِ
والرُجولِيَّةِ.
وراجِلٌ:
جيِّد الرُجْلَةِ.
وفرسٌ
أَرْجَلُ
بيِّن
الرَجَلِ
والرُجْلَةِ.
قال الأمويّ:
إذا ولدت
الغنمُ
بعضُها بعد
بعض قيل:
وَلَّدْتُها
الرُجَيْلاءَ.
قال أبو زيد:
يقال
رَجِلْتُ
بالكسر
رَجَلاً، أي
بقيتُ
راجِلاً.
والرَجيلُ من
الخيل: الذي
لا يَحْفى.
ورَجُلٌ
رَجيلٌ، أي
قويٌّ على
المشي. وحَرَّةٌ
رَجْلاءُ، أي
مستويةٌ
كثيرةُ الحجارةِ
يصعُب المشي
فيها. قال ابن
السكيت: شَعَرٌ
رَجَلٌ،
ورَجِلٌ، إذا
لم يكن شديد
الجُعودة ولا
سَبِطاً. تقول
منه: رَجَّلَ
شعره تَرْجيلاً.
أبو عمرو:
ارْتَجَلْتُ
الرَجُلَ،
إذا أخذتَه
برِجْلِهِ.
وارْتِجالُ
الخطبة والشِعر:
ابتداؤه من
غير تهيئةٍ
قبل ذلك.
وارْتَجَلَ الفرسُ،
إذا خلط
العَنَقَ
بشيء من
الهَمْلَجَةَ
فراوَحَ بين
شيءٍ من هذا
وشيءٍ من هذا.
وارْتَجَلَ
فلان، أي جمع
قطعةً من
الجراد ليشويها.
ومنه قول
لبيد:
كَدُخانِ
مُرْتَجِلٍ
يَشِبُّ
ضِرامُها
وَتَرَجَّلَ
في البئر، أي نزلَ
فيها من غير
أن يُدَلَّى.
وتَرَجَّلَ
النهارُ، أي
ارتفع. قال
الشاعر:
وَهاجَ
به لمَّا
تَرَجَّلتِ
الضُحـى
عَصائبُ
شَتَّى من
كلابٍ
ونابِلِ
معنى
في قاموس معاجم
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ....
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ.
معنى
في قاموس معاجم
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْ
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْزَعَنْ
مِنْ
سُنَّةٍ
أَنْتَ
سِرْتَها
فأوَّلَ
راضي
سُنَّةٍ
مَنْ يَسيرُها
يقول:
أنت جعلتها
سائِرَةً في
الناس. وقولهم
في المثل:
سِرْ عنك، أي
تَغافَلْ
واحتملْ. وفيه
إضمارٌ، كأنه
قال: سِرْ
ودَعْ عنك
المِراءَ والشكَّ.
والسيرَةُ:
الطريقةُ.
يقال: سارَ
بهم سِيرَةً
حَسَنَةً.
والسيرَةُ
أيضاً:
المِيرَةُ.
والاسْتِيارُ:
الامتِيارُ.
والتَسْيارُ:
تَفْعالٌ من
السَيْرِ.
وسايَرَهُ،
أي جاراه
فتَسايَرا.
وبينهما
مَسِيرَةُ
يوم.
وسَيَّرَهُ
من بلده، أي
أخرجَهُ وأَجْلاهُ.
وسَيَّرْتُ
الجُلَّ عن
ظَهر الدابة: نزعته
عنه.
والمُسَيَّرُ
من الثياب:
الذي فيه خطوط
كالسُيور.
والسَيَّارَةُ:
القافلةُ. والسِيَرَاءُ:
بُرْدٌ فيه
خُطوط صفرٌ.
قال النابغة:
صَفْراءُ
كالسِيَراءِ
أُكمِلُ
خَلْقُها
كالغُصْنِ
في
غُلْوائِهِ المُتَأَوِّدِ
والسَيْرُ:
ما يُقَدُّ من
الجِلْدِ.
والجمع السُيورُ.
وسائِرُ
الناس:
جميعهم. وسارُ
الشيءِ: لغةٌ
في سائِرِهِ.
قال أبو ذؤيب
يصف ظَبيةً:
فَسَوَّدَ
ماءُ
المَرْدِ
فاها
فـلـونُـهُ
كَلَوْنِ
النَوُّور
وهي
أَدْماءُ
سارُها
ومن
أمثالهم في
اليأس من
الحاجة قولهم:
أَسائِرٌ
اليومَ وقد
زال الظُهر،
أي أتطمع فيما
بَعُدَ وقد
تبيَّنَ لك
اليأس؛ لأنَّ
من كان حاجته
اليوم
بَأَسْرِه
وقد زال
الظُهر وجبَ
أن ييأس منه،
كما ييأس
بغروب الشمس.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ