بَرْجمَ
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( الجمع ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( الجمع ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
معنى
في قاموس معاجم
تَرَجَمَ
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( الجمع ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( الجمع ) تراجم. ( مو ).
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( الجمع ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( الجمع ) تراجم. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
رَجَمَهُ
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في ...
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في الكلام، والعَدْوِ، والحَرْبِ: بالَغ. وـ عن قومه: ناضل عنهم ودافع.( رَجَّمَ ): تكلَّمَ بالظّن. ويُقال: رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم. وـ القبْر: وضع عليه الرِّجام.( ارْتَجَمَ ) الشيءُ: ركب بعضُه بعضاً. وـ القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.( تَرَاجَمُوا ) بالحجارة: تَرَامَوا بها. وـ بالكلام: تسابُّوا.( اسْتَرْجَمَهُ ): سأله أَن يَرْجُمَه. وفي الحديث: ( جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلّى الله عليه وسلم ).( الرِّجَامُ ): المرجاس. وـ ما يبنى على البئر فتجعل عليه الخشبة للدلو. والرِّجامان: خشبتان تنصبان على البئر فتجعل فيهما البكرة. ( الجمع ) رُجُم.( الرَّجْمُ ): ( شرعاً ): قتل الزاني رمياً بالحجارة. ويُقال: قاله رَجْماً بالغيب: ظنًّا من غير دليل. وصار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقته. وـ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. ( الجمع ) رُجُوم.( الرَّجَمُ ): الحِجَارة التي توضع على القبر. وـ القبر. وـ البئر. وـ التَّنُّور. ( الجمع ) رجَام، وأرجام.( الرُّجُمُ ): الشُّهُب، وهي ما يظهر في السماء، كأنها نجوم تتساقط. وـ حجارة تُنصب على القبر.( الرَّجْمَةُ ): حجارة تنصب على القبر. ( الجمع ) رِجام.( الرُّجْمَةُ ): الرَّجْمَة. وـ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. ( الجمع ) رُجَم، ورِجام.( المَرَاجِمُ ): القبيح من الكلام، الواحدة: مِرْجَمَة. يُقال: رماه بالمراجم.( المِرْجَامُ ): ما ترجم به الحجارة. ( الجمع ) مراجيم.( المِرْجَمُ ): الشديد من الرجال والخيل. يُقال: رجل مِرْجَم، كأنه يُرجَم به عَدُوُّه. وفرس مرجم: شديد الوطْءِ كأنّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه. ولسان مِرْجَمٌ: قوّال. ( الجمع ) مَراجم.
معنى
في قاموس معاجم
التُّرْجُمانُ
والتَّرْجَمان المفسِّر للسان وفي حديث هِرَقْلَ قال لتُرْجُمانه الترجمان بالضم
والفتح هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى والجمع
التَّراجِم والتاء والنون زائدتان وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه وتَرْجُمان هو من
المُثُل التي
التُّرْجُمانُ
والتَّرْجَمان المفسِّر للسان وفي حديث هِرَقْلَ قال لتُرْجُمانه الترجمان بالضم
والفتح هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى والجمع
التَّراجِم والتاء والنون زائدتان وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه وتَرْجُمان هو من
المُثُل التي لم يذكرها سيبويه قال ابن جني أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان
بضم أَوله ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان وكذلك التاء أَيضاً فيمن
فَتَحها أَصلية وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون
من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان أَلا ترى أَنه
ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل ؟