الرُخْصُ:
ضدُّ الغَلاء.
وقد رَخُصَ
السعرُ، وأَرْخَصَهُ
اللهُ فهو
رَخِيصٌ.
وارْتَخَصْتُ
الشيءَ: اشتريتُه
رَخيصاً.
وارْتَخَصَهُ،
أي عَدَّهُ
رَخيصاً.
والرُخْصَةُ
في الأمر:
خِلاف التشديد
فيه. وقد
رُخِّصَ له في
كذا
تَرْخيصاً،
فَتَرَخَّصَ
هو
الرُخْصُ:
ضدُّ الغَلاء.
وقد رَخُصَ
السعرُ، وأَرْخَصَهُ
اللهُ فهو
رَخِيصٌ.
وارْتَخَصْتُ
الشيءَ: اشتريتُه
رَخيصاً.
وارْتَخَصَهُ،
أي عَدَّهُ
رَخيصاً.
والرُخْصَةُ
في الأمر:
خِلاف التشديد
فيه. وقد
رُخِّصَ له في
كذا
تَرْخيصاً،
فَتَرَخَّصَ
هو فيه، أي لم
يَسْتَقْصِ.
والرَخْصُ
بالفتح:
الناعمُ.
يقال: هو
رَخْصُ الجسد
بيِّن
الرُخوصَةِ
والرَخاصَة.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.