الرَّوْزُ
التَّجْربَةُ رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه وفي حديث مجاهد في
قوله تعالى ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ قال يَروزُكَ ويسأَلك والرَّوْزُ
الامتحان والتقدير يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته المعنى يمتحنك
ويذو
الرَّوْزُ
التَّجْربَةُ رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه وفي حديث مجاهد في
قوله تعالى ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ قال يَروزُكَ ويسأَلك والرَّوْزُ
الامتحان والتقدير يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته المعنى يمتحنك
ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ومنه حديث البُراق فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ
عليه السلام بإِذنه أَي اختبره ويقال رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان قال أَبو بكر
قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها
الكُنُسَ من الحَرِّ إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها و تَّقَتِ اللافِحَ من
حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً رَزَنَه
ليعرف ثقله والرَّازُ رأْسُ البنَّائين قال أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ
ويُقَدِّرُهما والجمع الرَّازَةُ وحرفته الرِّيازَةُ قال وقد يستعمل ذلك لرأْس كل
صناعة قال أَبو منصور كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن
عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه قال أَبو عبيدة يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام
عليها وأَصلحها وقال في قول الأَعشى فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ واشْتَركا
عَمَلاً وائْتِمارا قال يريد قاما لهنّ وفي الحديث كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ
عليه السلام والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها الفراء المَرَازَانِ
الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ وأَنشد غيره فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن
الأَعرابي رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره قال أَبو منصور قوله رَازاه إِذا
اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة وإِذا نسبوا إِلى
الرَّيِّ قالوا رَازِيٌّ ومنه قول ذو الرمة ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ
جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
التَّارِزُ
اليابس الذي لا رُوحَ فيه تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً وتَرِزَ ماتَ ويَبِسَ قال أَبو ذؤيب
فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ
وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ قال أَبو منصور ومنهم من أَجاز تَرَزَ بالفتح إِذا هَلَكَ وتَ
التَّارِزُ
اليابس الذي لا رُوحَ فيه تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً وتَرِزَ ماتَ ويَبِسَ قال أَبو ذؤيب
فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ
وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ قال أَبو منصور ومنهم من أَجاز تَرَزَ بالفتح إِذا هَلَكَ وتَرَزَ اللحمُ صَلُبَ وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ أَيْبَسَه ابن سيده وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم
الدابة صَلَّبَهُ وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه قال امرؤ القيس
بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ.
ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً قال الشماخ:
كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ
وفي حديث مجاهد لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ هو بالضم والكسر موت الفجأَة وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ وسُمِّيَ المَيِّتُ
تارزاً لأَنه يابِسٌ وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً